اذكار وادعيه هامه

اذكار وادعيه هامه

4 المراجعات

الأذكار والأدعية

 هي جزء أساسي من عبادة المسلم، فهي تعبر عن الاستماع والتذكر والتواصل المستمر مع الله. 

تعتبر الأذكار القلبية واللسانية وسيلة لتحقيق الهدوء والسكينة الداخلية، وتذكير بعظمة الله وحمده وشكره واستغفاره. بينما تعتبر الأدعية وسيلة للتوسل إلى الله بالدعاء وطلب المغفرة والرحمة والهداية والتوفيق في الدنيا والآخرة.في هذه المقدمة، سنقدم مجموعة من الأذكار والأدعية التي يمكن للمسلم قولها في مختلف الأوقات والمناسبات، لتعزيز الروحانية وتحقيق القرب من الله.سنقدم في الأجزاء القادمة مجموعة متنوعة من الأذكار والأدعية التي يمكن قولها في الصباح والمساء، وأثناء الصلاة، وفي الأوقات الخاصة كالسفر والمرض وغيرها. كما سنقدم أيضًا بعض الأذكار التي تعبر عن الشكر والاستغفار والرضا بقضاء الله.

قبل الصلاة:

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه.اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.اللهم اجعلني من المصلين واجعلني من المتقين.اللهم انصرني على من يظلمني، اللهم اكفني شر حاسد إذا حسد، وشر عدو إذا عاد، وشر قريب متكبر.اللهم زدني علما وارزقني فهما.

أثناء الصلاة:

سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.رب اغفر لي، رب اغفر لي.سبوح قدوس رب الملائكة والروح.

بعد الصلاة:

أستغفر الله (ثلاث مرات).

اللهم أنت السلام ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام.لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (عشر مرات).

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

أذكار قبل النوم:

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت.سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها.أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه.

الدعاء للهداية:

 اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت يا ربنا وتعاليت.الدعاء للرزق والبركة: اللهم بارك لي فيما رزقتني، وارزقني خيراً منه.

الدعاء للعافية: 

اللهم اكفني شر ما قضيت، وأعوذ بك من شر ما تأخرت.

الدعاء للسلامة والأمان

 اللهم إنا نعوذ بك من البرص، والجنون، والجذام، ومن سيئ الأسقام.

الدعاء للرحمة والمغفرة: 

اللهم اغفر لي ولوالدي، وللمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات.

الدعاء في الشدائد والمحن:

 اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.

الدعاء في السفر:

 اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.الدعاء في الشكر: الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورده علي الروح، بارك الله فيه.

الدعاء في الاستغفار:

 أستغفر الله الذي لا إله إلا هو، الحي القيوم، وأتوب إليه.الدعاء

 لتحصيل العلم:

 اللهم زدني علماً وفهماً.

الدعاء في الحزن والهموم: 

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

الدعاء في الغضب:

 أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.

الدعاء لإزالة الضر: 

اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.

الدعاء للصبر: 

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.الدعاء لتوفير السكينة والطمأنينة: اللهم اجعلني ذا طمأنينة في قلبي، وسكينة في بدني، وبرداً وسلاماً على روحي.

الدعاء لتحقيق الأماني: 

ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.

الدعاء لتيسير الأمور:

 اللهم اجعل أمورنا كلها سهلة، وأوفقنا لما تحب وترضى.

الدعاء في الاستسقاء:

 اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.

الدعاء في الصحة والعافية: 

اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام.

الدعاء لتيسير الزواج:

 ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

4

متابعهم

0

مقالات مشابة