حياة رسول الله ( محمد)

حياة رسول الله ( محمد)

0 المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم.

حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كانت حافلة بالأحداث والتضحيات. فقد ولد في مكة المكرمة عام 571 ميلادي في قبيلة قريش. نشأ يتيما بعد وفاة والديه، وعاش مع جده وعمه. تميز بالأمانة والصدق منذ صغره، وكان يلقب بـ "الأمين" في مجتمعه.

في عام 610 ميلادي، تلقى الرسول الوحي الأول من الله عز وجل عبر الملك جبريل. بدأ بدعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والإيمان به. واجه المشركين في مكة الذين رفضوا دعوته وعذبوا المؤمنين به. 

في عام 622 ميلادي، هاجر الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، حيث استقبله أهلها باحتفال عظيم. هناك أرسى الرسول دعائم الدولة الإسلامية الأولى  

واجه الرسول صلى الله عليه وسلم معارك عديدة ضد المشركين والمنافقين، وانتصر فيها بفضل الله تعالى. كما عاش حياة مليئة بالجهاد والتضحية لإظهار دين الله في الأرض.

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة عام 632 ميلادي عن عمر ناهز 63 عاما، بعد أن أتم رسالته ونشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية. تركَ لرسول الله  وراءه إرثا عظيما من التعاليم والأخلاق التي تعد منهاجا للبشرية جمعاء.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان له العديد من الزوجات، وهن:

1. خديجة بنت خويلد - وهي أول زوجة له صلى الله عليه وسلم وأم المؤمنين. تزوجها قبل البعثة النبوية.

2. سودة بنت زمعة - تزوجها بعد وفاة خديجة.

3. عائشة بنت أبي بكر الصديق - تزوجها وهي صغيرة في السن.

4. حفصة بنت عمر بن الخطاب - تزوجها بعد وفاة سودة. 

5. زينب بنت خزيمة - تزوجها بعد وفاة خديجة وسودة.

6. أم سلمة هند بنت أبي أمية - تزوجها بعد وفاة زينب.

وهناك زوجات أخريات للنبي صلى الله عليه وسلم مثل زينب بنت جحش، وجويرية بنت الحارث، وصفية بنت حيي، وميمونة بنت الحارث وغيرهن. فكان له صلى الله عليه وسلم مجموعة من الزوجات رضي الله عنهن أجمعين.

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنجب عدة أبناء من زوجاته، ولكن لم ينجب له أي أبناء سوى الذكور منهم الذين عاشوا بعد البلوغ، وهم

1. القاسم: وهو أول أبناء النبي صلى الله عليه وسلم، ولقب به النبي قبل النبوة.

2. عبد الله: وهو ابنه الثاني، ولقب بالطاهر والطيب.

3. إبراهيم: وهو ابنه من مارية القبطية. توفي وهو صغير.

أما بناته فكن:

1. فاطمة الزهراء: وهي سيدة نساء العالمين.

2. زينب

3. رقية 

4. أم كلثوم

وقد توفي جميع أبناء النبي صلى الله عليه وسلم باستثناء إبراهيم الذي توفي وهو صغير، بينما بناته رضي الله عنهن ماتت إلا فاطمة الزهراء التي عاشت بعد وفاة أبيها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة