"علامات الساعة الصغرى"*أشراط الساعه الصغرى *

"علامات الساعة الصغرى"*أشراط الساعه الصغرى *

0 المراجعات

“أشراط الساعه” 

1 /بعثة النبي محمد:. 

_النبي محمد روي لنا منذ قديم الزمان ان بعثته دليل على قرب يوم القيامه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بعثت انا والساعه هكذا ”   حيث انه أشار بإصبعيه فيمدهما،وعن أنس قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((بعثت انا والساعه كهاتين )). 

_قال القرطبي عن الساعه “اولها النبي صلى الله عليه وسلم، لأنه نبي اخر الزمان، وقد بعث وليس بينه وبين القيامه نبي” 

_وقال الله تعالي :. ((ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبين)). 

_فلقد كان الكون كله في جاهلية وفسق وضلال، وشاء ربك أن يبعث نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم لينقل الكون كله من الجهل والشرك والكفران الي الإيمان بالله وحده وإلى أنوار التوحيد والايمان، واستطاع رسولنا الكريم ان ينقل المجتمع الجاهلي إلى مجتمع عقلاني يؤمن بالله تعالي ولا يشرك به شيئا. 

_وهناك بعض الناس يسئلون عن نزول عيسى اخر الزمان ويشككون في أن النبي هو آخر الأنبياء والمرسلين، ولكن نزول سيدنا عيسى عليه السلام في آخر الزمان نزول ليحكم الأرض لا لأن يكون نبي، وسوف يحكم الأرض بشريعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم شريعة الإسلام،وهنا نعلم أن أول علامه ظهرت وهي بعثه النبي صلى الله عليه وسلم. 

“انشقاق القمر” 

_ومن ضمن علامات الساعه الصغرى أيضا وهي انشقاق القمر، حيث قال الله تعالى ((اقتربت الساعة وانشق القمر ‘1’ وإن يروا ءايه يعرضوا ويقولوا سحر مستمر'2'وكذبوا واتبعوا أهواءهم   وكل أمر مستقر )). 

_وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمني إذ انفلق القمر فلقتين، فكانت فلقة وراء الجبل، وفلقةدونه، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “اشهدوا” 

_وقد اتفق اهل العلم ان القمر قد انشق في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا كان من ضمن المعجزات التي أيد الله بها نبيه صلى الله عليه وسلم. 

_قال الحافظ بن كثير رحمه الله :. قد حدث ذلك في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما ثبت ذلك في الأحاديث. 

_وقد حط علماء الفضاء في هذا العصر رحالهم على القمر، فوجدو أثر انشاق القمر image about

“موت النبي صلى الله عليه وسلم” 

_نذهب إلى العلامه الثالثه وهي موت النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال عوف بن مالك :أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوه تبوك وهو في قبة من أدم (أي خيمه من جلد ) فقال صلى الله عليه وسلم :اعدد ستاً بين يدي الساعة :موتى،……………). 

_ولقد كانت وفاه النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المصائب التي أصيب بها المسلمون، حيث قال القرطبي ((أول أمر دهم الإسلام…… ثم بعده موت عمر)). 

_فبموت النبي صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي وماتت النبوءة، وكان أول ظهور الشر بارتداد العرب وغير ذلك من المصائب، وكان اول انقطاع الخير وأول نقصانه. 

العلامات التي أشارت إلى قرب انتهاء أجله

1/)_ولقد سبق موت النبي صلى الله عليه وسلم علامات تشير إلى قرب موته، منها أنه كان يعتكف في كل سنة عشرا في رمضان، فاعتكف في السنه الاخيره عشرين ليلة، وكان جبريل يعرض عليه القرآن مره واحده ولكن في تلك السنة عارضه عليه مرتين.

2/خرج النبي صلى الله عليه وسلم في السنه العاشرة من الهجره وقال :((خذوا عني مناسككم لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا وطفق يودع الناس )). ونزل عليه بعرفة قوله تعالى ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)). 

3/من ضمن هذه العلامات أيضا أنه خرج إلى أُحد فصلي على الشهداء كالمودع للأحياء والأموات. 

4/وايضا كثره تتابع الوحي عليه صلى الله عليه وسلم. 

5/من ضمن العلامات أيضا أنه صلى الله عليه وسلم كان يرغبهم في الجلوس معه وكثرة ملازمته.. 

وإلي هنا قد أتممنا الجزء الأول من علامات الساعه الصغرى اتمنى لكم الإفادة. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة