كيف تفسر حلمك بطريقة صحيحة طبقا للقرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة؟

كيف تفسر حلمك بطريقة صحيحة طبقا للقرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة؟

0 المراجعات

ه الرؤيا الصادقة قسمان طبقا لما جاء في كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين :


وأن الرؤيا الصادقـة قسـمـان : قسم : مفسر ظاهر لا يحتاج إلى تعبير ولا تفسير ،
وقسم : مكنى مضمر تودع فيه الحكمة والأنباء في جواهر مرئيات. 

 .
• تعبير الرؤيا على حسب الطبع والوقت والعادة:

 

وما كان له طبع في الصيف وطبع في الشتاء، عبر عنه في كل حين يرى فيه بطبع وقته وجوهره وعادته في ذلك الوقت، كالشجر والثمر والبحر والنار والملابس و المساكن والحيات والعقارب. وما كان له طبع بالليل وطبع بالنهار عبر عنه في رؤية الليل بطبعه وفي رؤية النهار بعادته، كالشمس والقمر والكواكب والسرج والنور والظلمة والقنافذ والخفاش وأمثال ذلك .
ومن كانت له في الناس عـادة لازمته من المرئيات في سائر الأزمـان أو في وقت منها دون وقت ترك فيها وعادته التي عوده ربه تعالى، كالذي اعتاد إذا أكل اللحم في المنام أكله.

 
وإذا رأى الدراهم دخلت عليه أفاد مثلها في اليقظة وإذا رأى الأمطار رأها في اليقظة، أو يكون عادته في ذلك وفي غيره على ضده وعلى خلاف ما في الأصول .


وكل ما له في الرؤيا وجهان : وجه يدل على الخير ووجه يدل على الشر أعطى لرائيه من الصالحين أحسن وجهيه وأعطى لرائيه من الطالحين أقبحهما، وإن كان ذلك المرئي فأوجوه كثيرة متلونة متضادة متنافية مختلفة لم يصر إلى وجه منها دون سائرها إلا بزيادة
شاهد وقيام دليل من ضمير الرائي في المنام أو من دليل المكان الذي رأى نفسه فيه.


وأن الرؤيا تأتي على ما مضى وخلا وفرط وانقضى فنذكر عنه بغفلة عن الشكر قد سلفت، أو بمعصية فيه قد فرطت أو بتباعة منه قد بقيت أو بنوبة منه قد تأخرت. وقد تأتى عما الإنسان فيه وقد تأتى عن المستقبل فتخبر عما سيأتي من خير أو شر كالموت والمطر والغني والفقر والعز والذل والشدة والرخاء .


وإن أقدار الناس قد تختلف في بعض التأويل حسب اختلافها في نقصانها في الحدود والحظوظ وإن تساووا في الرؤيا، فلا يجيد تعبير ذلك المرئي الذي يتفقون في رؤيته في المنام إلا واسع المعاني متصرف الوجوه كالرمانة ربما كانت للسلطان كورة يملكها أو مدينة بلى عليها يكون قشرها جدارها أو سورها وحبها أهلها وتكون للتاجـر داره التي فيها أهله أو حمامه أو فنـدقه أو سقيته الموقرة بالناس. 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة