الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
إسماعيل علية السلام

إسماعيل علية السلام

مولده ونشأته :  

لقد صحت الأخبار عن رسول الله ﷺ بـأن السيدة هاجر -أم إسماعيل - مصرية ، وقد سبق أن جبار مصر على عهد نبي الله إبراهيم قد أعطاها لسارة ) هدية، ولذلك أوصى النبي ﷺ أمته خيرا بأهل مصر بسبب أم إسماعيل ، كما روى كعب بن مالك * أن رسـول اللہ ﷺ قال : " إذا فتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة ورحمـاً " . 

قـال الزهري : " فالرحم أن أم إسماعيل منهم اي من مصر وقد ابتلي الله إسماعيل طفلاً مع أمه هاجر بمحنة إبعاده في واد غيـر ذي زرع عند بيت الله المحرم فصبرا صبراً جميلاً ، وكان ذلك الوادي هو مكة المباركة فكانت قواعد الكعبة حينها مغطاه بالرمال حتى أنبع الله لهمـا زمزم ، وأتاهم بقبيلة جرهم فسكنت بجوارهما علـى شـرط السيدة أم إسماعيل . فقبيلة جرهم هي من القبائل العربية التي هاجرت من اليمن وكان لسانهم ينطبق العربية الفصحى ومن هنا كانت البداية حيث كانت أم إسماعيل لا تتكلم العربية وكان ولدها طفلا رضيع . 

إسماعيل صبيا :

عرف إسماعيل صبيا بالصلاح والصبر الشديد علـى أوامـر الله تعالى ، وهو ما سجله عنه ربه بقوله : ( وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين * وأدخلناهم في رحمتنا إنهم من الصالحين ) فأي شهادة أعظم من ذلك من رب العالمين. ولما ابتلاه الله تعالى بالذبح صبر صبراً جميلاً مع أبيـه ، وتلقـى الأمر في طاعة واستسلام ورضى ويقين ، وصدق وعده الذي قطعه على نفسه عندما قال : « يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شـاء اللـه مـن الصابرين ) ، ولعل صدقه في هذا الوعد هو الذي جعل ربه * ينوه به في قوله : ( إنه كان صادق الوعد ) ، ويخصه بذلك في القرآن الكـريم ومن بين سائر الأنبياء والمرسلين .

 اللغة العربية : 

اختلفت الروايات عن الصحابة * في تعلم إسماعيل للغة العربية ، أن إسماعيل هو " أول من نطق بالعربية ووضع الكتاب على لفظه ومنطقه ، ثم جعل كتابا واحدا مثل بسم الله الرحمن الرحيم الموصول ، حتى فرق بينه ولده " ، وعن جابر بن عبد الله ﷺ ان رسول الله ﷺ تلا : ( قرآنا عربيا لقوم يعلمون ) ، ثم قال رسول الله ﷺ : “ ألهم إسماعيل هذا اللسان إلهاما”  وفي رواية عن جابر  بلفظ : " ألهم إبراهيم الخليل - عليه السلام هذا اللسان العربي إلهاما "  ، ولم يصح حديث إلهام العربية لأي من النبيين الكريمين . ومن والصحيح ما رواه ابن عباس  -عليهما السلام- وفيه : " وتعلم العربية منهم " جرهم التي ساكنتهم في مكة . في الحديث الطويل عن هاجر يقصد قبيلة جرهم  وقد استنبط الحافظ ابن حجر من روايـة البخـاري أن لسـان أم إسماعيل وأبيه لم يكن عربياً ، وضعف به قول من روى أنه أول من تكلم بالعربية  .  ويمكن الجمع بين الروايات السابقة بما رواه الزبير بن بكار فـي من حديث علي * بإسناد حسن ، قال : " أول من فتق اللـه لسـانه بالعربية المبينة إسماعيل " ، وبهذا القيد تكون أوليته في ذلك بحسب الزيادة في البيان لا الأولية المطلقة ، فيكون بعد تعلمه أصل العربية من جـرهم اللهم العربية الفصيحة المبينة فنطق بها ، ويشهد لهذا ما حكـاه ابـن هشام عن الشرقي بن قطامي : " إن عربية إسماعيل كانـت أفصـح مـن عربية يعرب بن قحطان وبقايا حمير وجرهم " ، ويحتمل أن تكون الأولية مقيدة بإسماعيل بالنسبة إلى بقية إخوته من ولد إبراهيم ، فإسماعيل أول من نطق بالعربية من ولد إبراهيم ، وقال ابن دريد في كتـاب الوشاح " أول من نطق بالعربية يعرب بن قحطان ثم إسماعيل " .

 بعثة إسماعيل ال ودعوته لقومه : 

لقد نص القرآن الكريم على نبوته ورسالته فـي قولـه تعالى ( واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبياً ) ( وهو دليل على أنه كانت له دعوة في قومه ، ولا بد أنه اسـتجاب بعـض القوم لدعوته ؛ فقد كان في العرب قبيل الرسـالة المحمديـة موحدون فالأرجح أنهم من أتباع إسماعيل الﷺﷺ ، وقد ذكر ابن كثير أن الله تعالى أرسله إلى أهل الحرم ومن والاهم من قبائل جـرهم والعمـاليق وأهـل اليمن  ۔ وأشار القرآن الكريم إلى جانب من دعوته لأهله وشريعته التـي كان يتعبد بها ، وذلك في قوله تعالى : ( وكان يأمر أهله بالصلاة والزكـاة وكان عند ربه مرضياً ) ) وتشير السنة النبوية إلى أنه جاهد في سبيل الله لنشر الإسلام ، فعن سلمة بن الأكوع * أنه قال : مر النبي ﷺ على نفر من أسلم ينتضلون ) ، فقال : " ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ، ارموا وأنا مع بني فلان قال : فأمسك أحد الفريقين بأيديهم ، فقال رسو الله ﷺ : " ما لكم لا ترمون قالوا: كيف نرمي وأنت معهم ؟ فقال النبي ﷺ ارموا فأنا معكم كلكم " . يرمون *  وعن ابي هريرة  أنه قال : خرج النبي ﷺ وقوم من أسلم ، قالوا : كيف مي ضغط وعن أبي يرمون فقال : " ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا ، ارموا وأنا ابن الأدرع " ، فأمسك القوم قسيهم ، فقالوا : يا رسول الله ، من كنت معه غلب . فقال : " ارموا وأنا معكم كلكم " . وبهذه الروايات الصحيحة نستطيع أن نقبل ما روي عن كعب الأحبار أنه قال : “ كان إسماعيل بن إبراهيم نبي الله الذي سماه ( صادق الوعد ) يجاهد أعداء الله ، ويعطيه الله النصر عليهم والظفر ، وكان شديد الحرب على الكفار ، لا يخاف في الله لومة لائم ”

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.