كيف تقضى أيامك فى رمضان؟

كيف تقضى أيامك فى رمضان؟

0 reviews

كيف ستقضي أيام رمضان؟ 

مع اقتراب شهر رمضان المبارك وبضعة أيام على رمضان ، يتصارع الكثير من المسلمين مع مسألة كيفية قضاء أيام رمضان ، فأنا هنا .. كيف تقضي ساعات النهار في رمضان .. الجواب يعتمد على طبيعة عمل الإنسان .. وقت فراغه إن وجد هو قراءة القرآن الكريم في الذكر. 

يحتاج المسلمون إلى تنظيم أوقاتهم بين العبادات المختلفة ، وقضاء المزيد من الوقت مع عائلاتهم ، وعملهم واحتياجاتهم اليومية ، اليوم هو الحد الأقصى لأن ساعات النهار صعبة وقد يواجهون صعوبات خاصة في تلبية احتياجات عملهم ومنزلهم. لتعزيز العبادة والطاعة ، يمكن قراءة القرآن الكريم قبل الإفطار بساعة واحدة ، والصلاة خمس مرات يوميًا في الجماعة ، وتذكر الله والصلاة. 

تنظيم وقت لشهر رمضان بعد الصيام 

لذلك يجب أن يذهب المرء إلى المسجد قبل أذان العشاء ، ويقرأ القرآن الكريم في ذلك الوقت ، ويصلي العشاء والتراويح في المسجد ، ويذكر نصيبه في منتصف الليل. ما يسهل عليك من القرآن الكريم. بما أن صلاة الليل مستجابة ، فإننا ندعو الله بالصلاة في ذلك الوقت.

 كيف قضى الرسول يومه في رمضان؟

 كان النبي صلى الله عليه وسلم يجدد نية الصيام يوميًا ، وكان يأكل السحور مع إحدى نسائه ويأكل قليلًا من الطعام، وأحياناً مع بعض أصحابه وبعد الإنتهاء من السحور يقوم لصلاة الفجر ويقرأ 50 آية من القرآن.

 كان النبي حريص على سنة صلاة الفجر  حتى استأذنه بلال في إقامة الصلاة وهو مننتظر فى البيت.  ومن ثم صلى الله عليه وسلم يخرج من غرفة النساء قرب المسجد ويصلي بالناس في صلاة الفجر. ثم جلس في المسجد حتى طلعت الشمس يذكر الله تعالى ، وانتظر نحو ثلث ساعة فأكثر قبل أن يصلي ركعتين. كان له أجر كامل في الحج والعمرة.

 وعلى الرغم من أنه - صلى الله عليه وسلم - بقي في بيته وخدم نسائه ، إلا أنه استمر في مداعبتهن حتى في رمضان ، بل وقبّلهن أثناء الصيام. خاص برسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم إذا كان قبل المغرب يتلو أذكار المساء وبعض الصلوات ، وإذا سمع آذان المغرب يطلب من نسائه أن يحضرن له الإفطار ويفطر قبل الصلاة إلى المغرب. يفطر على الرطب ، فإن لم يجد تمرًا ، إذا لم يجد يكتفى بالماء 

ثم صلى النبي صلى الله عليه وسلم بعد الإفطار صلاة المغرب المفروضة في المسجد ثم رجع إلى بيته فصلى سنة المغرب التالية وجلس مع نسائه ثم يُصلى سنة العشاء  في بيته حتى دعاه إلى العشاء ، ثم خرج ليؤم الناس في صلاة العشاء ، فصلى التراويح ، ثم لم يخرج إليهن خوفا. أنه سيُفرض عليهم ، فرجع إلى بيته ، ثم يقيم الليل كما يشأ الله تعالى له ثم يوتر 

 وكان من عادته أن يجامع زوجته ليلة رمضان صلى الله عليه وسلم ثم ينام ولا يستيقظ حتى طلوع الفجر ويغتسل ثم يذهب إلى الفجر. وهنا قال صلى الله عليه وسلم للأمة أن الصيام لا يكون إلا في نهار رمضان ، وليس الليل .

وكرس نفسه لقراءة القرآن والصلاة والذكر والصدقة والصوم في رمضان صلى الله عليه وسلم. ويعلم الأمة أن رمضان ليس شهر الأكل والشرب والمتعة كما هو الحال في كثير من بيوت المسلمين ، وبعد وقوفه في مسجد للصلاة خوفا من الإكراه على ذلك ، كان يصلي بالليل في بيته. عند عودته ، جمع ابنته وزوجته وأتباعه للصلاة مرة أخرى في المصلين. كان يصلي بالليل ، ويكون مع أهله ، ويتناول السحور ، وينتظر صلاة الفجر ، ويؤدي صلاة الفجر في البيت ، ويخرج إلى الفرائض في تجمعات المساجد. كنبياً صلى الله عليه وسلم ، تصدق على الفقراء والمحتاجين في رمضان وزاد صدقاتهم في رمضان أكثر من غيره. 

 ومثلما اختبأ الرسول صلى الله عليه وسلم في مسجد في العشر الأواخر من رمضان ، فعندما كانت آخر سنة من عمره (صلى الله عليه وسلم) مكث لمدة عشرين يوما ، خلال هذه الأيام العشرة كان يُجاهد من أجل الفوز ليلة القدر.

 والنبي صلى الله عليه وسلم كان قدوة فى الحرض على خضوع أهله لله تعالى في دينهم و طعامهم وشربهم ونومهم وفي كل أمور الدنيا. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

128

متابعين

87

متابعهم

66

مقالات مشابة