شهر رمضان و صيامه

شهر رمضان و صيامه

0 reviews

شهر رمضان المبارك
عدّ شهر رمضان المبارك أفضل الشهور على الإطلاق ، وقد خصّ الله- سبحانه وتعالى- هذا الشهر بمزايا عديدة ، وجعل الأجور فيه مضاعفة ، وقذف حبّه في قلوب العباد ، فالمسلمون في كل بقاع الأرض يبتهجون لقدوم هذا الشهر العظيم ، ويتجهزون لاستقباله بشتّى الوسائل والطرق ، ويفرحون بالعيش في ظلاله ، فصيام رمضان ركنٌ من أركان الإسلام ، وهو فرض على المسلمين. ويسمّى شهر رمضان بشهرِ القرآن ؛ ففيه أُنزِل على رسولنا الكريم محمد- صلى الله عليه وسلم- ، وكان يتدارسه مع جبريل- عليه السلام- في ليالي رمضان المباركة ، ويُطلق عليه أيضا شهر القيام ، لأنّ هذه العبادة تكثُر فيه. ويوجد حرص كبير من المسلمين على الحفاظ على قيام كلِّ ليلة في رمضان ؛ وذلك رجاءَ كسبِ الأجر العظيم ، ويتسابقون على الإكثار من الطاعات ، والإقبال على الله- عزّ وجلّ- بقلوبٍ مُخبتة ؛ ليُكرمهم الله- سبحانه وتعالى- بالعتق من النيران ، وذلك في كلِّ ليلة من لياليه.
اهم العبادات في شهر رمضان المبارك
يستطيع المسلم التقرب إلى الله- تعالى- في شهر رمضان المبارك بجميع العبادات ، وسنذكر بعض هذه العبادات فيما يأتي الصلاة على وقتها ، والحرص على أدائها جماعةً في المسجد. الإكثار من قراءة القرآن الكريم ، وتدبّره. تفطير الصائمين ، وهي عبادة عظيمة ، يؤجر عليها صاحبها بمثل أجر الصائمين لا يُنقَص من أجرهم شيئًا. تقديم الصدقات للفقراء والمساكين ، فهم أحوج ما يكونون لذلك في رمضان. قيام الليل ، والحرص على الاعتكاف في العشر الأواخر من الشهر. ذكر الله سبحانه وتعالى ، والدعاء في كلّ وقتٍ وحين. الإكثار من النوافل ، والاقتداء بالرسول- صلى الله عليه وسلم- في ذلك.
فضائل شهر رمضان المبارك

شهر رمضان له الكثير من الفضائل ، وسنذكر بعض فضائله فيما يأتي مغفرة الذنوب ؛ قال صلى الله عليه وسلم( مَن صامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا ، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ ، ومَن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتِسابًا غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ). الاهتداء لتقوى القلوب ؛ غاية الصوم في شهر رمضان التقوى ، وهي التي تدفع صاحبها لطاعة الله سبحانه وتعالى ، وتُبعده عن المعاصي ، فتكون لهم بذلك وقايةً من الذنوب والمعاصي ، وسبيلًا لترك الشهوات والمنكرات. استشعار مراقبة الله- تعالى- ؛ الصّوم عبادةٌ لا يعلم صدق العبد فيها إلا الله. دخول الجنّة من باب الريّان ؛ وذلك في يوم القيامة ، وهو الباب الذي يدخل منه الصائمون. الفوز بالجزاء العظيم ؛ تكفّل الله- عزّ وجلّ- بهذا الجزاء ، قال- تعالى- في الحديث القدسي( كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ إلا الصيامَ ، فإنَّه لي وأنا أُجْزي بهِ). كسب الثواب الكبير عند بلوغ ليلة القدر ؛ ليلة القدر أشرف الليالي ؛ إذ فضّلها الله- سبحانه وتعالى- على غيرها ، وجعل أجر العبادة فيها عظيما يُعادل عبادة ألف شهرٍ ويزيد ، قال- تعالى-( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) استجابة الدعاء بإذن الله- سبحانه وتعالى- ؛ رمضان من الأوقات الفاضلة التي ينبغي على المسلم أن يستثمرها ، ويكثر فيها من الدعاء.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة