تنبيهات هامة عن الرقية والرقاة

تنبيهات هامة عن الرقية والرقاة

0 المراجعات

تنبيهات هامة عن الرقية والرقاة

تنبيهات هامة عن الرقية

 

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه:

 

أما بعد:

  •  شروط الرقية الشرعية و الراقي الشرعي:

 

  سمعت راقي في اليوتيوب يقول أن تقطيع الضفدع ليس فيه شيء ما دام أن الراقي لم يأمرك بشرك وهذا خطأ فادح ومعيب في الرقية.

     وأيضا : هذه خزعبلات كيف يقطع ضفدع ويرقي به هذا خطأ وبدعة الرقية الشرعية تكون بالقرآن والأدعية النبوية والأدوية المباحة فقط .

 

 

    وأيضا قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل الضفدع وأيضا : ليس كل راقي موثوق وعلى السنة والاستقامة في دينه ويتحرى الحق والصواب.

   وأيضا : من الأخطآء المبالغة في الرقية بقراءة آية الكرسي ألف مرة أو ألفين هذا تنفير وفيه مشقة وتكليف بمشقة نعم يكثر من قراءة آية الكرسي لكن ليس ألف مرة.

 

     وهذه مسائل مهمة عن الرقية والرقاة فيها تنبيهات ومسائل نافعة مهمة جدا في الرقية الشرعية يجب على الرقاة والمرضى وجميع المسلمين ممن ابتلوا بالمراض الروحية ان يتعلموا مثل هذه المسائل المحققة والتي هي بعيدة عن الخزعبلات والبدع والأخطآء والانحراف. والله المستعان . وبالله التوفيق.

 

  • شروط الراقي ما يلي :

 

و شروط الراقي ما يلي :

 

  1. أولا : وقبل كل شيء أن يكون موحدا و على السنة في العقيدة والمنهج.
  2.  ثانيا :أن يكون على الاستقامة في دينه تقوى وإيمانا وورعا وليس فيه تساهل في دينه بل دينا مخلصا.
  3. ثالثا:أن يكون على معرفة في الشرع فقيها في دينه.
  4. رابعا: أن بكون مواظبا على الطاعات مجتنبا للمحرمات
  5. خامسا: أن يكون لسانه رطبا من ذكر الله عز وجل. وعلى كل حال هذه شروط ثقيلة لا تتوفر إلا في أهل العلم الربانيين لكن من باب التيسير والتسهيل على الناس يجب أن يكون الراقي من أهل الخير والسنة والجماعة مستقيما في دينه ذاكرا لله عز وجل على كل حاله.
  • شروط الرقية كالتالي :
  1. أولا : أن تكون بكتاب الله تعالى والأدعية النبوية.
  2. ثانيا:أن تكون بالدعاء بأسماء الله وتعالى وصفاته.
  3. ثالثا: أن تكون بالكلام العربي أو ما يفهم معناه وليس كلام فيه طلاسم أو غير مفهوم أو بذكر أسماء الجان وملوك الجان هذا شرك أكبر لأنه استعاذة واستعانة بغير الله تعالى.
  4. رابعا:أن تكون بالأدوية المباحة كالزيت والعسل والحبة السوداء وماء زمزم وماء السماء والتطيب والتنظيف وليس فيه تعدي على مخلوقات الله تعالى أو خرافة أو بدعة كدم الضفدع أو جلد الذئب أو الحلتيت أو غير ذلك مما يذكره الرقاة للمرضى وليس فيه دليل شرعي أو لا يقبله العقل مما يجعل العبد متحيرا مترددا في الأمر فيقول ما هذا وهو من وحي الشيطان يضل به الرقاة والناس.
  5. خامسا : أن يعتقد أن الرفية لا تؤثر بذاتها بل بذات الله تعالى إنما هي مجرد سبب والشافي هو الله تعالى ولا يتعلق بها بل يتعلق بالله تعالى خالق السبب والمسبب.

شروط الرقية  والراقي

 

  •  ليس كل ما يقوله الرقاة صحيحا:

 

    نعم المعلومات التي يقدمها الرقاة صحيحة لكن ليست كلها صحيحة ذكرت لك فيها شيء من المبالغة والأخطآء كتعيين العدد في الرقية كألف مرة وألفين ورقية النساء بدون حجاب وتغطية الوجه والكفين ولمسهن والاستماع إلى الرقية الشرعية المسجلة أو الرقية عبر الهاتف أو عبر الأنترنت مباشر أو مسجلة كل هذا من البدع والأخطآء مخالفات الرقاة.

    نعم يجوز الاجتهاد في الرقية لكن يكون اجتهاد محصورا في الرقية الشرعية وهي الاجتهاد في الآيات القرآنية والأدعية النبوية والأدوية المباحة وكيفية الرقية بها أما غير ذلك فلا.  

  يعني الاجتهاد في الرقية قد ذكره الشيخ صالح آل الشيخ فقال حفظه الله تعالى في كلام :"يجوز الاجتهاد في الرقية". وهو بمعنى ما ذكرت لك في كيفية الرقية الشرعية مثلا أحد

 

 متلبسا به جنا يقرأ عليه آية الكرسي ويكررها أو يقرأ عليه سورة الفاتحة ويكررها أو يقرأ عليه سورة البقرة لأنها تؤثر على الجن وينفر منها الشيطان مثلا تقرأ سورة يس والصافات والجن ومثلا آيات السحر وآيات الحسد  وهكذا مما ذكره أهل العلم.

    وأيضًا: سورة يوسف لما فيها ذكر الحسد في السورة وفيه قصة كاملة عن الحسد ومثلا يقرأ سورة النور لما فيها النهي والزجر عن الفحشاء أيضا : آيات السحر يعالج بها من السحر  وهكذا مما هو متعلق بالآيات والقرآن كله شفاء وهذا من باب التأثير والموعظة والترهيب للجن بإذن يحصل الشفاء إذا كان على لسان الأبرار.وهكذا حسب الأدلة التي جاءت في بيان

 

 السور التي تنفع من الجن والسحر والعين والأذى كالمعوذتين ووآية الكرسي والآيتين الآخرتين من سورة البقرة.

    وأيضا: الرقية يجب أن تكون من الراقي مباشرة هو من يضع يده مباشرة على المريض وليس رقية مسجلة وغير ذلك من المخالفات.

  وما ذكرت لك هذا هو الحق الذي لا ريب فيه.

والله المستعان وبالله التوفيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • قواعد في الرقية الشرعية :

     الرقية الشرعية ينبغي أن تكون على وفق ما جاء به الشرع وإلا لم تنفع صاحبها وإذا خالف العبد الشريعة في الرقية الشرعية فتكون وبالا عليه وإن حصل الشفاء فربما يكون استدراج من الله عز وجل وربما يجعلها فتنة للناس ليراهم أيستقمون ويثبتون على الشريعة أم يخالفون أو استدراج من الشيطان يمكر به ليضل به الناس كمثل الذين يرقون الناس على

 اليتويوب أو ربما يكون تأثر بالقرآن من باب الموافقة وتقدير الله عز وجل بالشفاء.

        يا أخي الرقية لا تكون على اللايف على اليوتيوب الرقية تكون مباشرة من الراقي إلى المريض بأن يضع يده على المريض ويقرأ مباشرة.

  • شروط الراقي:

 

      والراقي يجب أن يكون صالحا تقيا سنيا سلفيا عالما بعلوم الشرعية ومحققا للتوحيد و على منهج أهل السنة والجماعة ملازما لذكر الله عز وجل وموالي للطاعات مجتنبا للمحرمات. عالما بمداخل الشيطان وأيضا: عالما بأحوال الجن والشياطين.

 

  • ذكر الله عز وجل مهم جدا في الرقية والاستشفاء:

 

 ومن الأمور النافعة في الرقية الشرعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تنفع في رفع البلاء وتوذي الجن وعموما الذكر والاستغفار والحوقلة وتلاوة القرآن توذي الجن ويوثر فيهم ذكر الله عز وجل .

 

  • القواعد النافعة في الرقية الشرعية:

 

وأيضا: من القواعد النافعة في الرقية الشرعية ما يلي:

 

القواعد النافعة  في الرقية الشرعية

  1.  القاعدة الأولى:تحقيق التوحيد والتعلق بالله تعالى والتقوي بالله سبحانه القوي العزيز.
  2. القاعدة الثانية:اعتقاد أن القرآن شفاء ويوثر في الجن لكن لا يعتقد أن الرقية توثر بذاتها بل بذات الله تعالى
  3. القاعدة الثالثة :الدعاء والإلحاح على الله تعالى والله يحب الملحين في الدعاء كما جاء عن السلف ولا يصح الحديث.
  4. القاعدة الرابعة:كثرة تلاوة القرآن وخاصة سورة البقرة فإنها وقاية من الجن والسحر والعين والحسد والمس وشفاء من هذه الأمراض وقال صلى الله عليه وسلم :"اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا يستطيعها البطلة". أي : السحرة، وقال صلى الله عليه وسلم:"لا تجعلوا بيوتكم قبورا فإن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة".
  5. القاعدة الخامسة :كثرة ذكر الله عز وجل فالذكر له فوائد عظيمة كثيرة فهو يصرع الشيطان ويذله ويقمعه ويزيد الإيمان ويحصن من الشيطان ،كما قال صلى الله عليه وسلم :" ولا يكون العبد في حصن من الشيطان إلا بذكر الله عز وجل ". وأيضا ذكر الله عز وجل ينفع من المس و الحسد وتجديد السحر. وانظر كتاب "الوابل الصيب لرفع الكلم الطيب

 

 

 " للعلامة المحقق شمس الدين ابن القيم رحمه الله تعالى وينبغي لكل راقي ومريض أن يقرأ في هذا الكتاب.

  1. القاعدة السادسة : الاستمرار في الرقية الشرعية والتكرار لألفاظ الآيات. وهذا منهج في الرقية الشرعية أن بعض الآيات توثر على الجن عند تكرارها وتضعفه وتدعه يخرج ويغادر البدن -بإذن الله تعالى-ومن الأمور النافعة في الرقية الشرعية وهي من الأسباب المباحة ممارسة الرياضة للمريض والحركة حتى حركات في المنزل خفيفة تكون سببا

 في الشفاء وهذا من العلاج المباح والأسباب الحسية التي لا محذور فيها ومثلها أيضا: الطيب والتنظف وماء السماء وزيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وماء زمزم وأزهار البر ق والبساتين ، كما قال الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله تعالى: قال العلماء : يجمع في زمن الربيع أزهار البرية ويضعها في الماء ويقرأ عليها آيات السحر يشفى -بإذن الله تعالى- من السحر.وأيضا: وذكر أيضا الشيخ سليمان حفظه الله تعالى قال العلماء : الماء الشديد البرد ينفع من السحر .

  1. القاعدة السابعة: الصبر وعدم اليأس من رحمة الله تعالى وإحسان الظن بالله سبحانه وتعالى.    

          هذا وأسأل الله تعالى الشفاء لنا و لكل مريض وأن يرفع عنا البلاء والبلايا وأن يلبسنا لباس العافية والصحة وأن يشفينا ويشفي كل مبتلى من الأمراض والأسقام وأن يعوضنا الصحة والعافية وراحة البال وأن ينصرنا على شياطين الجن والإنس من السحرة الكفرة الفجرة والحسدة الخبثاء والجن الظلمة المعتدين يا قوي يا عزيز يا جبار يا قهار يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام . آمين يا رب العالمين.

 

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

39

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة