حقيقة الصوفية وبيان منهجها

حقيقة الصوفية وبيان منهجها

0 reviews

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه :

 

أما بعد:

 

الصوفية

 

حقيقة الصوفية

<<التعريف بالصوفية>>

ولقد درست التصوف وعلمت عواره ومنهجه ومنشأه وعقائده ومن أين يستمدون عقائدهم وأفكارهم وأنهم استمدوا بعض عقائدهم من اليونان والنصارى والرهبان فالصوفية فرقة ضالة

 

 منحرفة عن اﻹسلام الصحيح الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم كل امورها من اعتقاد وعبادة وسلوك والزهد في الدنيا واتقائهم لله عز جل ليس على سبيل السلف الصالحين من الصحابة رضوان

 

 الله عليهم أجمعين فهي فرقة أنشأت هذه الاعتقادات والعبادات والسلوك من عند أنفسها وعبَّادها الذين بنوا عبادتهم عن جهل ومن دين النصارى والرهبان والزهاد الذين بعدوا عن منهج

 

 السلف الصالحين المبني على الكتاب والسنة وهي الصحابة رضي الله عنهم وهي في البدعة والانحراف على ثلاث مراتب وهي:

 

فرق الصوفية الكافرة:

المرتبة الأولى: فرقة كافرة ملحدة وهي على ثلاث أنواع:

النوع اﻷول:أصحاب وحدة الوجود.

النوع الثاني:الحلولية.

النوع الثالث: الإتحادية.

 

      وهذه غلاتهم والصوفية على مراتب منهم الغلاة الزنادقة الذين يقولون بالحلول والاتحاد ووحدة الوجود ومن هؤلاء كابن عربي الطائي الملحد وهو من قال بوحدة الوجود وقد كفره أهل السنة على

 

 اعتقاده وكفره الذي كتبه في مؤلفاته مثل "الفصوص" و"الفتوحات المكية". وفيهم غلو في عبادتهم وطريقته وعقائدهم فهم يعتقدون في الله عز وجل أن الله تعالى يحل في مخلوقاته ويتحد

 

 مع مخلوقاته كما قال أحدهم وهو أبو سعيد الخراز ما في الجبة إلا الله تعالى !

وقال ابن فارض :

العبد رب والرب عبد            يا ليت شعري من المكلف

إن قلت عبد فذاك حق             وإن قلت رب أنى يكلف

وقال آخر :

ما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الرب إلا راهب في كنيسة

وكان أحدهم يمشي- وقد عذب نفسه بالجوع ورياضة النفس كما يزعم - فالتفت إليهم وقال .أنا ربكم.!!

الصوفية

الصوفية أصحاب البدع المغلظة:

المرتبة الثانية:الصوفية المبتدعة البدعة المغلظة.

وهي التي تدعو إلى البدع الكبيرة مثل تقديسها للمشايخ واﻷولياء والقول بالقطب والغوث والطواف بالقبور وتعظيم المشاهد وإدعاءها تلقي العلم عن الله تعالى مباشرة بغير واسطة وتعظيم المشايخ

 

 والقول بالجبر وترك الدنيا الصالحة وترك اﻷخذ باﻷسباب والذكر بلفظ الجلالة وبالضمير وغير ذلك من البدع والمحدثات وهذه الفرقة ضالة منحرفة . ومنهم أصحاب البدع المغلظة الذين يزعمون أن الله

 

 يوحي إليهم وأنهم يطلعون على ما في قلب المريد وغير ذلك .

الصوفية العوام:

المرتبة الثالثة:الصوفية العوام .

مثل الذين يتعبدون بالعبادات البدعية والاحتفال بالمولد وقراءة القرآن باﻷلحان البدع والذكر الجماعي

 

 ومنهم أصحاب البدع الأهواء الذين يذكرون الله عز وجل بالبدع والأذكار المبتدعة والقصائد والسماع والرقص. وغير ذلك من البدع والمحدثات.

الصوفية التي تقول بالفناء:

وأيضا:هناك فرقة وهي التي تقول بالفناء ومعناه :هو أن العبد يصل إلى مرتبة تسقط عنه التكاليف وهي مرتبة الشهود عندهم فالعبد تسقط عنه الصلاة فيترك الصلاة أو يزني أو يشرب الخمر لا شيء

 

 عليه فقد وصل إلى مرتبة اليقين كما يزعمون ويستدلون بقوله تعالى-:{وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ اَلْيَقِينُ }[الحجر: 99].وهذا الاستدلال من العجب كيف وقد قال هذا القول ربنا عز وجل لنبينا صلى الله عليه وسلم!!.

 

فأمر الله سبحانه وتعالى نبيه صلى الله عليه و سلم أن يعبده حتى يأتيه اليقين وهو" الموت "والنبي صلى الله عليه وسلم عبد الله حتى توفاه الله سبحانه لو كانت التكاليف تسقط عن أحد لسقطت عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم!!.

وهذه الفرقة- التي تقول بالفناء - فرقة كافرة خارجة عن اﻹسلام.

- الصوفية تقول بالسماع والرقص:

 

و من منهج الصوفية أنها تقول أن الرقص والسماع من القرب والعبادات التي تذكر بالآخرة وقد قال العماء ان السماع التي تسميع الصوفية التغبير والمراد به أنهم يتمايلون ويذكرون الله تعالى بالقصائد

 

 والإنشاد وجعلوه من منهجهم وطريقتهم وهو بدعة في الدين ما أنزال الله عز وجل بها من سلطان واستدلوا [أدلة لا تدل على ما أرادوا ولا يليق الاستدلال بها وهي في غير محلها فقد أضلهم الشيطان

 

 فزين لهم الرقص وأوهمهم أنه عبادة وقربة إلى الله عز وجل وكذلك الغناء وقد رده عليهم العلماء وخاصة ابن الجوزي وابن القيم وشيخ الإسلام ابن تيمة رحهم الله تعالى .

الصوفية

 

الصوفية تصاحب المردان والأحداث:

والصوفية مشايخهم تخالط الأحداث من المردان وتنظر إلى المردان وتقول انها تتامل وتتفكر ي خلق الله عز جل وأنها بذلك تزداد تعظيما لله عز وجل ومعر الخالق وهذا من تضليل الشيطان وإغوائه

 

 فكيف تطلق بصرك في المرد الحسن وتتامل محاسنه وتقول أنه قربة إلى الله عز وجل وهذا نوع من اللواط والنظر المحرم وقد قال العلماء :أن النظر إلى الأمرد الحسن محرم وقد رؤي بعضهم أنها

 

 أشعل شمعة يتأمل في وجه صبي أمرد حسن الوجه و يقول أنه يتأمل في صنعة الخالق!!انظر كيف أضلهم الشيطان حتى زين لهم الشهوات والمعاصي والفواحش في صورة العبادة والقربة وتعظيم

 الخالق جل وعلا ومنهم: من يأتي البهائم ويزعم أنها كرامة. وقال بعضهم: حتى أن شيخي يخطب فوق المنبر عريانا فقالوا "كيف ذلك ؟ قال :إنه مرتدي لباس التقوى.

- يجب الحذر من الفرق التي انحرفت عن الإسلام:

 

ويجب على المسلم أن يحذر من جميع الفرق التي ظهرت في الأمة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما حين قال له فماذا أصنع عندما أدرك ذلك ؟ قال صلى الله عليه

 وسلم:"تلزم جماعة المسلمين وإمامهم". قال:"فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال :"اعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يأتيك الموت وأنت كذلك"متفق عليه. وجماعة

 المسلمين وإمامهم هم أهل الحق (أهل السنة والجماعة).

 

وهم الذين اجتمعوا على الحق وهم الحق الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأًصحابه رضي الله عنهم في الاعتقاد والمنهج و العبادة والأخلاق والسلوك وغير ذلك وإمام المسلمين هو السلطان المسلم.

الفرق الإسلامية الضالة كثيرة:

وأيضًا: قد جاء عن أبي هريرة ومعاوية رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وافترقت النصارى على اثنبن وسبعين فرقة وستفترف أمتي على

 ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة"قالوا من هي يارسول الله؟ قال :"من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي" وفي رواية معاوية:"هي الجماعة". والحديث صحيح. وهذه الفرق مثل الجهمية

 والمرجئة والرافضة والصوفية والمعتزلة والأشاعرة وكل هذه الفرق قد انحرفت عن الإسلام الصحيح الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم والسلف الصالح رحمة الله عليهم أجمعين.

جواب على سؤال صوفي:

قال لي أحد الصوفية الطروقية المبتدعة غضبا أنتم مجسمة وهابية أحذية الحكام كيف تنتسبون إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟

فأجبته :

فقلت له:

أنت بقولك المجسمة ما معنى المجسمة أهل السنة والجماعة السلفيين يثبتون لله سبحانه صفات وأسماء على ما يليق بجلال الله تعالى وعظمته ولا يشبهون ولا يمثلون أسماء صفات الله عز وجل

 

 بالمخلوق ولا يجسمون الله عز وجل بأن يجعل جسما كما هو حال فرقة المجسمة فأهل السنة والجماعة عندهم اسم واحد وهو أهل السنة أما المجسمة فهي فرقة أخرى وأنت مخطئ.فهذه واحدة.

جواب عن إطلاق الصوفية لفظ (الوهابية ) -

أما قولك وهابية عن أهل السنة والجماعة هل تعلم من هو محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى هو المجدد القرن الحادي عشر شيخ الإسلام بدأ دعوته لما رأى الناس بعيدين عن الكتاب والسنة فأراد أن

 

 ينبهم للرجوع إلى الدين ثم رأى الناس يستغيثون بالقبور والأولياء ودعاءهم من دون الله عز وجل فركز دعوته على التوحيد والعقيدة الصحيحة وترك الشرك بالله تعالى والتعلق بالأولياء ودعائهم والذبح

 

 والنذر لهم وحارب البدع والأهواء وكتبه رحمه الله تعالى كلها في توحيد العبادة والدعوة إلى التوحيد وترك الشرك فارجع إليها إنها موجودة.

 

وأيضا: لما رأى الإنجليز دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى تنتشر وقوة المسلمين وقوة أهل التوحيد بدأوا في محاربة دعوة الشيخ وحذروا منهم لأنها لا تتوافق مع مصالحهم

 فسموهم وهابية تنفيرا عن دعوة التوحيد فالإنجليز وغيرهم من ملل الكفر لا يحبون التوحيد والعقيدة الصحيحة بل يريدون من المسلمين أن يبعدوا عن دينهم وان يبقوا في الشرك لأن الشرك

 ودعوة الأولياء وأصحاب القبور سبب لضعف المسلمين وخذلانهم وعدم نصرهم.

جواب عن إطلاق أهل البدع من الصوفية وغيرهم على أهل السنة (علماء السلطان).

أما قولك أحذية الحكام هذا منهج الخوارج الذين يطعنون في الحكام ويكفرونهم وأيضا لعلك صوفي والصوفية أيضا: يقولون بالخروج على الحكام فأهل السنة والجماعة السلفيين علمائهم واتباعهم

 عندما يأمرون بالسمع والطاعة للسلطان إنما يأمرون بطاعة الله عز وجل وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم كما جاء ذلك في الكتاب والسنة، 

     كما قال الله تعالى-:{ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَََامَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي اَلْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً}[النساء:59].

 

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره فإن أمر بمعصية فلا سمع له ولا طاعة ". متفق عليه.

 

وعن أبي بكرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" السلطان ظل الله في ارض من أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله " وهو حديث حسن. وغيرها من الأحاديث الصحيحة التي جاءت تأمر بالسمع والطاعة لولاة الأمور.

واحذر أن تهين سلطان الله عز وجل فيهينك الله عز وجل.

 

الصوفية

«««صلاة الفاتح التي يعتمدها الصوفية التجانية»»»

 

صلاة الفاتح صلاة مبتدعة :"اللهم صل على محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق "وقد حذر منها العلماء كثيرا وفيها بدع والنبي صلى الله عليه وسلم قد علمنا كيف نصلي عليه كما جاء في الحديث عن

 

 أبي هريرة رضي الله عنه أن أناسا قالوا يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا

 صلينا صلى الله عليك قال قولوا :"اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ".متفق عليه.

وكل الصيغ الواردة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيها صلاة

 الفاتح وقد ذكر العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه "تنبيه الأنام في فضل الصلاة على خير الأنام"صيغ مختلفة ثابتة ولم يذكر صلاة الفاتح فهي صلاة مبتدعة لا يجوز التعبد بها

وفي الصلوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يغني عن الصلوات المبتدعة. والله المستعان وبالله التوفيق.

"" تتمة الكلام على صلاة الفاتح """

صلاة الفاتح هل قالها النبي صلى الله عليه وسلم في السن الصحيحة فصلاة الفاتح لا توجد لا في حديث صحيح ولا ضعيف ولا حتى موضوع اتقوا الله عز وجل في السنة يوجد أحاديث صحيحة في صيغ

 الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتم الصوفية تخترعون العقائد العبادات والأذكار والسلوك ما لم ينزل الله به من سلطان وكل ما تعبدتم به ولم يأتي في الكتاب والسنة وهدي

 

 الصحابة رضي الله عنهم فهو بدعة وضلالة وهذا فعلكم وهذا منهجكم ونحن أهل السنة والجماعة (السلفيين)لم نظلمكم إذا رددنا عليكم بل منهجنا هو الكتاب والسنة على منهج الصحابة رضي الله

 

 عنهم ونحذر من البدع والأهواء ونحذر منها ومن أهلها كما نهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عنها لأنها ضلالة وكل ضلالة في النار كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل

 بدعة ضلالة وكل ضلالة في في النار". فأنتم ضللتم بسبب مخالفتكم للنبي صلى الله عليه وسلم وضلكم شيوخكم الذي هم رؤوس أهل البدع وتحبون اتباع شهوات نفوسكم وأهوائكم فأهل الأهواء

 كلهم اتبعوا أهوائهم وما تهوى نفوسهم لأن السنة تخالف هوى. والله المستعان.

-مخالفات صلاة الفاتح:

 

و صلاة الفاتح فيها مخالفات كثيرة منها أن لم تأتي في السنة والتعبد وخاصة بالأذكار لابد أن يكون اللفظ مما جاء في السنة ومنها: ومنها: أن التجانيون يقولون أن صلاة الفاتح أفضل من قراءة القرآن

 

 ألف مرة وهذه بدعة كبيرة منكرة إذن نترك القرآن ونشتغل بصلاة الفاتح ؟! ومنها :أنها مبتدعة والبدعة هي إحداث عبادة لم تأتي في الكتاب والسنة. وهذه مخالفات صلاة الفاتح.

   والفاتح هل قالها النبي صلى الله عليه وسلم في السن الصحيحة فصلاة الفاتح لا توجد لا في حديث صحيح ولا ضعيف ولا حتى موضوع اتقوا الله عز وجل في السنة يوجد أحاديث صحيحة في صيغ الصلاة

 

 والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتم الصوفية تخترعون العقائد العبادات والأذكار, والله المستعان.

وغيرها من ضلالات الصوفية فالمنهج المقبول عند الله عز وجل هو منهج أهل السنة والجماعة وهو طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأئمة الدين من سلف الأمة رحمة الله عليهم أجمعين. 

   وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. وانظر أيضًا: كلام الله تعالى وانظر أيضًا:معرفة الله بأسمائه وصفاته واستمع أيضًا:ما هي الطريقة الصوفية وعلى ماذا تستمد ؟ وهل طرق الصوفية كلها واحدة في الحكم ؟- الشيخ الألباني

والحمد لله رب العالمين.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

39

متابعين

2

متابعهم

3

مقالات مشابة