شرح عن سورة البقرة من بدايتها الي نهايتها

شرح عن سورة البقرة من بدايتها الي نهايتها

0 المراجعات

سورة البقرة هي السورة الثانية من القرآن الكريم، وهي من أطول السور في القرآن، حيث تحتوي على 286 آية. واسم السورة مستمد من قصة بقرة بني إسرائيل التي ذكرت فيها السورة.

تمتد موضوعات سورة البقرة على نطاق واسع، حيث تعتبر دليلاً واضحاً على عمق واسع في المعاني والمقاصد الإلهية. وتشتمل السورة على عدد من الموضوعات، من بينها الإيمان والمعاملات والعبادات والحكم والأخلاق وغيرها، كما تتضمن السورة العديد من الآيات التي تحث على الحكمة والتفكر والعلم والتواضع.

تتحدث سورة البقرة عن الإيمان ومقدسيته، كما تذكر بعض القصص عن الأنبياء والمؤمنين. كما تتناول سورة البقرة قضايا مهمة، من بينها العدالة والعدوان والحرب. وتركز السورة على الصلاة والزكاة والصوم والحج، بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية والاقتصادية والتربوية.

من بين الموضوعات الرئيسية التي تناولتها السورة هي الصلاة، حيث استدل الله تعالى بتقديم الصلاة قبل تلك القصص الشريفة. ففي آية الصلوة الصحيحة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ"، طوِّرَ الله تعالى فكرته حول الصلاة ورفعتها إلى مستوى أكبر من عبادة التقليدية.

كما تحث سورة البقرة على التكافل والتضامن الاجتماعي والعدالة الاجتماعية، حيث لا يمكن للفرد أن يعيش في عزلة عن المجتمع، بل يجب عليه أن يساهم في بناء المجتمع والعمل لصالحه. ولذلك، وجب على المسلمين بناء مجتمع قوي ومتآلف يستند إلى العدل والتعاون والتضامن.

في نهاية السورة، وجه الله تعالى نصيحة للمؤمنين وحثهم على الاجتماع والتعاون والتضحية من أجل بلدهم. ومن أجل ذلك، فإنّ التعاون وخدمة الآخرين يعتبران من أهم وأسمى الأعمال في الإسلام، وتسعى السورة إلى تعزيز قيمة المشاركة والتعاون في المجتمع المسلم.

وأخيراً، فإنّ سورة البقرة تمثل أحد ركائز الإيمان الإسلامي، إذ تحتوي على عدد من المفاهيم الأساسية والقيم الدينية والأخلاقية التي يجب على المسلمين معرفتها وتطبيقها في حياتهم اليومية. ولذلك، فإنّ الدرس الذي يجب أن يستفاد من سورة البقرة هو أنّ الإيمان لا يقتصر على الإيمان بالقلب فحسب، بل يتطلب أيضاً العمل والعمل على تطبيق هذه القيم في حياتنا اليومية كاملة.

ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات: 67-73. قال الله تعالى: Ra bracket.png وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ Aya-67.png قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ Aya-68.png قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ Aya-69.png قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ Aya-70.png قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ Aya-71.png وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ Aya-72.png فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ Aya-73.png La bracket.png.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة