من هو مسجد ايا صوفيا

من هو مسجد ايا صوفيا

0 المراجعات

مسجد ايا صوفيا

آيا صوفيا (اليونانية القديمة: Ἁγία Σοφία ؛ اللاتينية: Sancta Sophia أو Sancta Sapientia) أو مسجد آيا صوفيا (بالتركية: Ayasofya Camii) ، المعروف باسم الجامع الكبير في آيا صوفيا (بالتركية العثمانية: آيا صوفيا) ، مسجد الشريف الكبير) ، المعروف مثل آيا صوفيا في العصر البيزنطي ، وتعني كنيسة الحكمة الإلهية. هو مبنى عبادة تاريخي يقع في البنك الأوروبي في مدينة اسطنبول. تأسست في العصر البيزنطي ككاتدرائية للبطريركية الأرثوذكسية ، وتحولت فيما بعد إلى كنيسة رومانية كاثوليكية ، وبعد فتح القسطنطينية أصبحت مسجدًا عثمانيًا ، وبعد تأسيس الجمهورية التركية أصبحت متحفًا ، وتم الإعلان عنها أخيرًا أنه سيكون في يوليو 2020 ، تم ترميمه كمسجد في 24 ، بعد حكم من المحكمة الإدارية العليا في تركيا.

في البداية ، المبنى الحرف السابق ، المبنى القديم ، المبنى القديم ، المبنى القديم ، المبنى القديم ، المبنى القديم ، 537 م ، في عهد الإمبراطور الروماني ، كان في البداية ، وكان ذلك في فترة طويلة. اعتُبر المبنى العمارة ، العمارة البيزنطية ، وقيل أنه «غيَّر تاريخ العمارة». ويصفه عدد من الكُتَّابِ القانونَ "يحتل مكانة بارزة في العالم المسيحي» ، وبأنه «أعظم من جميع الكنائس المسيحية». يحفظ التاريخ من المؤرخ إلى معتنق ، معتنق ، معتقد ، معتدل ، أرثوذكسيَّة ، أرثوذكسيَّة ، أرثوذكسيَّة.

كانت الكاتدرائية تُمثِّل الكنيسة المركزية للقسطنطينية، وقد أمر ببنائها الإمبراطور الروماني جستنيان الأول، واستغرق بناؤها حوالي خمس سنوات بين عام 532 وعام 537، حيث افتُتحت رسمياً عام 537م، ولم يشأ جستينيان أن يبني كنيسة على الطراز المألوف في زمانه بل كان دائم الميل إلى ابتكار كل ما هو جديد. فكلف المهندسين المعماريين «إيزيدور الملاطي» (باليونانية: Ισίδωρος ο Μιλήσιος)‏

و«أنتيميوس الترالسي» (باليونانية: Ἀνθέμιος ὁ Τραλλιανός)‏ ببناء هذا الصرح الديني الضخم، وكلاهما من آسيا الصغرى، ويعد ذلك دليلاً واضحاً على مدى تقدم دارسي البناء في آسيا الصغرى في عهد جستينيان بحيث لم يعد هناك ما يدعو إلى استدعاء مهندسين من روما لإقامة المباني البيزنطية. كان المبنى الجستنياني الحالي هو الكنيسة الثالثة التي تحمل نفس الاسم على نفس الموقع، حيث دُمرت الكنيسة السابقة في أعمال شغب نيقية. كانت الكاتدرائيَّة المقر الأسقفي لبطريرك القسطنطينية المسكوني، وظلّت أكبر كاتدرائية مسيحية في العالم لما يقرب من ألف عام حتى بناء كاتدرائية إشبيلية في عام 1520.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

2

متابعهم

2

مقالات مشابة