الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
قصة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

قصة الفاروق عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قبل الاسلام

 

يعتبر عمر بن الخطاب من أكثر الشخصيات احتراما في التاريخ الإسلامي. كان الخليفة الثاني للإسلام خلفاً لأبي بكر ، ومعروف بإسهاماته في الحكم الإسلامي والعدالة. ومع ذلك ، تميزت حياة عمر قبل إسلامه بصفات وإنجازات ملحوظة.

 

نشأت عمر ابن الخطاب

ولد عمر بن الخطاب في مكة عام 584 م في عشيرة بني عدي من قبيلة قريش. اشتهر بذكائه وشجاعته وقوته الجسدية مما أكسبه احتراماً كبيراً بين شعبه. كان عمر مصارعًا ماهرًا وراميًا في السهام ، وكانت براعته في هذه الرياضات معترفًا بها على نطاق واسع. كان لديه أيضًا عقلًا حادًا وكان معروفًا بفطنته السياسية ، والتي ستخدمه لاحقًا كقائد للمجتمع المسلم.

 

البيئة التي نشأ فيها عمر ابن الخطاب

تميزت شبه الجزيرة العربية في الجاهلية بالحرب القبلية وعبادة الأوثان والظلم الاجتماعي. على الرغم من الثقافة السائدة ، كان عمر معروفًا بإحساسه بالعدالة والإنصاف ، وغالبًا ما كان يحل الخلافات بين شعبه. كما كان شديد الالتزام بتقاليد وعادات شعبه ، ولعب دورًا نشطًا في شؤون قبيلته.

 

موقف عمر من الاسلام

كانت معارضة عمر للإسلام معروفة في فترة ما قبل الإسلام. كان من أشد المعارضين للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وللمسلمين الوليدين ، وكان معروفًا باضطهاده للمسلمين. إلا أن اعتناقه الإسلام في عام 616 م كان بمثابة نقطة تحول في حياته ووضعه على طريق البر وخدمة الله.

 

موقف عمر ابن الخطاب مع اختة فاطمه وزوجها سعيد ابن زيد

ان عمر قبل اسلامه كان يقسو على الناس وفي يوم جائه رجل فقال له ياعمر تقسوا على الناس ونسيت نفسك وبيتك قال له ماذا تقصد قال الرجل لقد صبأت اختك قال عمر كذبت قال الرجل اذهب لترى بنفسك فذهب عمر الى بيت اخته وكانوا يتدارسون القران يدرسهم شب صغير من اوائل الذين دخلوا في الاسلام وكان اسمه خباب فلما سمع خباب صوت عمر هرب خوفا منه ودخل عمر على اخته وقال لها اصحيح الخبر قالت وما الخبر قال صبأتي قالت نعم آمنت بالله ورسوله فاضربها ورماها على الارض وكان معها صحيفة دون عليها سورة طه فاسرع الية سعيد وهو زوج اخته وابن عمه وهو من المبشرين بالجنه فضربه عمر وطرحه ارضا وكاد ان يقتلة ثم ارد ان يأخذ الصحيفة فرفضت فاطمه وقالت له انك مشرك ولابد ان تغتسل فلما اغتسل ومسك الصحيفة وشرع في قرأتها رق قلب عمر لما قرأ في هذه الصحيفة.

 

موقف عمر ابن الخطاب من ام عبد الله

ومن الاخبار الروية عن عمر في تعذيب المستضعفين من المسلمين ان ام عبد الله كانت ذاهبة الى ارض الحبشة اذ اقبل عمر ابن الخطاب حتى وقف وهو على وشركه قالت ام عبد الله وكنا نلقى منه البلاء والاذى وشدتة علينا فقال الى اين يا ام عبد الله قلت الى الحبشة قال ولما قلت آذيتمونا وقهرتمونا فقال اونحن آذيناكم فقال اذهبي يا ام عبد الله صحبك الله ورأيت له رقة لم اكن ارها من قبل ثم انصرف

 

قال النبي صل الله علية وسلم عن عمر

وروي عن النبي صل الله علية وسلم انه قال لعمر رضي الله عنه قد كنت شديد الشغب علينا يا ابا حفص فدعوت الله ان يعز الاسلام بك فتبين من النصوص السابقة ان عمر رضي الله عنه كان ممن يقوم في جاهليته بتعذيب من آمن بالنبي صل الله علية وسلم من المستضعفين والناظر في سيرة النبي صل الله علية وسلم وما تعرض له السابقون الى الاسلام من التعذيب يجد ان هذا التعذيب انما كان يقع من اشراف قريش وساداتها على من آمن من قومهم

 

اعتناق عمر ابن الخطاب للاسلام

اعتناق عمر الإسلام قصة رائعة في أحد الأيام ، شرع في قتل النبي محمد ، ولكن على طول الطريق ، اعترضته أخته وزوجها ، الذي اعتنق الإسلام بالفعل. أقنعوه بسماع رسالة الإسلام  وبعد الاستماع إلى بعض الآيات القرآنية  شهد عمر تغيرا عميقا في قلبه ذهب على الفور إلى النبي محمد وأعلن إيمانه بالإسلام  وأصبح أحد أتباع النبي الأكثر رفقا بالمسلمين والاكثر شدة على الكافرين

كان لاعتناق عمر الإسلام تأثير كبير على الجالية المسلمة الوليدة أعطت مكانته كعضو بارز في قبيلة قريش للمسلمين دفعة كانت في أمس الحاجة إليها في المصداقية والتأثير قالوا الصحابة ما صلينا عند الكعبة الا لما اسلم عمر وظهرت صفاته القيادية بعد فترة وجيزة. لعب دورا مهم في المجتمع الإسلامي المبكر وكان أحد أقرب الصحابة للنبي محمد صل الله علية وسلم كان معروفا بولائه وشجاعته والتزامه الثابت بالإسلام ، وعمل مستشارا موثوقا للنبي صل الله علية وسلمتولي عمر ابن الخطاب للخلافةبعد وفاة النبي محمد ، تم انتخاب عمر بن الخطاب خليفةً ثانيًا للإسلام. خلال فترة توليه منصب الخليفة ، أنشأ نظامًا للحكم قائما على العدل والمساواة والمساءلة ، مما وضع معيارا عاليا للقادة المسلمين في المستقبل ليتبعوه. قدم مساهمات كبيرة في الفقه الإسلامي وكان معروفًا بجهوده في الحفاظ على تعاليم القرآن وأحاديث النبي محمد.في الختام ، تميزت حياة عمر بن الخطاب في عصور ما قبل الإسلام بصفات وإنجازات ملحوظة. جعله ذكاءه وشجاعته وإحساسه بالعدالة شخصية محترمة في مجتمعه ، وكان تحوله إلى الإسلام نقطة تحول في حياته. كقائد للمجتمع الإسلامي الأوائل وباعتباره الخليفة الثاني للإسلام ، فقد قدم مساهمات كبيرة في الحكم والفقه الإسلامي. لا يزال إرث عمر بن الخطاب كمسلم ورع وزعيم عادل مصدر إلهام للمسلمين في جميع أنحاء العالم حتى يومنا هذا.

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.