ثماني سنن مستحبة قبل صلاة عيد الأضحى وبعدها

ثماني سنن مستحبة قبل صلاة عيد الأضحى وبعدها

0 المراجعات

السنة قبل صلاة عيد الأضحى في كل عام ، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى ، ويحرص المصلين على أداء السنة قبل صلاة عيد الأضحى وبعدها. فالرجال يعاملون بعضهم بعضاً جيداً ، كسنة النبي صلى الله عليه وسلم -

[1] الاستحمام وقد ذكر بعض العلماء أنه يجوز الوضوء قياساً على وضوء الجمعة. لكي يجتمع الناس. 

[2] إقامة صلاة الأضحى ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قدم صلاة الأضحى ، وكان يصلي الأضحى والشمس على رمح ، والحكمة في ذلك أنه في سورة البقرة. يجب على الناس أن يذبحوا الأضحية ، والسنة في الأضحية ، والأولى أن يذبح الإنسان ذبحه في الصباح الباكر. اتباع سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم -. 

[3] تأجيل الوجبة بعد صلاة الأضحى تسأل سنة عيد الأضحى المسلم أن يؤجل الفطر حتى يضحي ، فلا يأكل حتى يذبح أو يذبح ، ثم يأكل من تلك الأضحية. [3] ويستحب أن يأكل من هذه الذبيحة. 

[3] يخرج المسلم للصلاة فهل يصلي؟ حتى يتم احتساب مكافأة له عن كل خطوة. 

[4] تخالف المسار بالعودة من مسار آخر غير الذي انطلق منه لتكاثر أماكن العبادة. فهو أفضل لأنه يسمح للمصلي بالانضمام إلى الصف الأول ، ويذكر الله -تعالى- أثناء انتظار الصلاة ، وهي مسابقة ومنافسة خير ، كما قال ابن عمر. أي: الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، وحمد الله ،  وهذا يتوافق مع كلامه - تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

[5] السنة بعد صلاة عيد الأضحى يوم العيد يوم فرح وسعادة للمسلمين. ومنهم من يهنئ بعضه بعضاً ، ويزور بعضه بعضاً ويصلي على القرابة ، وفي يوم العيد تكثر الدعاء للآخرين للنصر والنصرة ، والبركة بالمال والصحة ، وهناك سنن تشرع بعد العيد. ومنها ما يلي: 

[6] التباهي والتسلية والتسلية المباحة في عهد عائشة - رضي الله عنها - فقالت: (دخل أبو بكر ولدي ابنتان من محظيات الأنصار. ، وهم يغنون على ما قاله الأنصار يوم قيامته ، فقالت: ليسا مغنين ، قال أبو بكر: كانت مزامير إبليس في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. - في يوم العيد ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: يا أبا بكر ، كل قوم له عيد وهو عيدنا). 

[7] عند حضور خطبة العيد بعد الفراغ من الصلاة ، يرى العلماء أن الجلوس للخطبة أفضل من الوقوف فيها ، وذلك لحديث النبي الذي جاء من عبد الله بن الصائب - رضي الله عنه. له - قال: (لقد شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحفلة ، فلما فرغ من الصلاة قال: نعطي خطبة ، فمن أحب أن يجلس للجلسة. خطبة ، فليجلس ، ومن أراد أن يذهب فليذهب).

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

متابعين

2

متابعهم

1

مقالات مشابة