أقوال وتفسيرات  مثيرة من  أفواه  المشايخ  ………  (    2   )

أقوال وتفسيرات مثيرة من أفواه المشايخ ……… ( 2 )

0 المراجعات

الحياة في القرآن نعمة نعمة لا يعرفها إلا من ذاقها. نعمة ترفع العمر وتباركه وتزكيه. 

 التوبة من كل الذنوب قد تكون  السبيل الوحيد للفوز بلطف الله سبحانه وتعالى في الحياة الدنيا والاستعانة به في مواجهة مصاعب الحياة فالذنوب والمعاصي تعد أحد أسباب الكرب والغم . 

  فهيا نتابع اطلالتنا مع التفسيرات والمعاني القرآنية 

٠٠٠ هناك أمر آخر  وهو ما حكم الكلب في الإسلام ٠٠٠٠ وهو إذا مس الكلب كوب أو مس أحدكم كلب فما حكمه في الشرع ؟؟

 نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم  أمرنا بأن تغسل الكوب بالماء وبالتراب سبع  ! ولكن انظر حينما اذا مس الكلب الحائط او الثوب او اليد هنا يغسل بالماء فقط 

وليس من المعقول ان يغسل بالماء والتراب ولماذا غسل سبع مرات ومن الضمن غسل بالتراب ! لأنها مسألة تعبدية كما أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم ٠

والكلب في حد ذاته ليس بنجس لأن الله سبحانه وتعالى اباح لنا استعمال الكلب إلا في حدود  (  انما النجاسة في اللغ ) ٠

ولكن انظر أباح لنا استعمال الكلاب في الصيد فإن الكلب المتدرب يمسك الفريسة بفمه فإنك تأخذ الفريسة وتطبخها وليس هناك غسل بالماء والتراب ٠

وقالوا: لَوْ كَانَ نَجِسًا لَأَفْسَدَ مَا صَادَهُ بِفَمِهِ، وَلَمَا وَرَدَ الشَّرْعُ بِإِبَاحَتِهِ، فدل ذلك على طهارة ريقه في الصيد 

وهناك امر اخر وهو ان الملائكة لا تدخل بيتا فيه صور وكلب ولكن لو كان هناك كلب للحراسة فلا شيء فيه ٠

٠٠٠ رجل دخل النار في ذبابة وآخر دخل الجنة في ذبابة ؟؟!!

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( دخل الجنة رجل في ذباب ، ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ 

قال : مر رجلان على قوم لهم صنم . لا يجاوزه أحد حتى يقرب له شيئاً ، قالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . 

قالوا : قرب ولو ذباباً ، فقرب ذباباً ، فخلوا سبيله ، فدخل النار . وقالوا للآخر : قرب ، قال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل . فضربوا عنقه فدخل الجنة ) رواه أحمد 

لان القربان بشيء لغير الله حتى وان يكون حقير فإنه  شرك أهُل لغير الله ٠

قال سبحانه وتعالى (  إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَآءُ وَمَن يُشْرِكْ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱفْتَرَىٰ إِثْماً عَظِيماً )  النساء 48


٠٠٠٠ اختلاف آية قرآنية مع آية قرآنية يفسرها احاديث نبوية ٠

٠٠٠٠يقول سبحانة وتعالى  ( فَاطِرُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًۭا وَمِنَ ٱلْأَنْعَـٰمِ أَزْوَٰجًۭا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِۦ شَىْءٌۭ ۖ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ) الشورى ١١ 

ومن التوحيد الخالص أن لا تشبيه ولا تمثيل فعندما يقول سبحانه وتعالى ( إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ۚ  ) الفتح 10

 فيجب عدم تمثيل بأن ترفع يدك وانت تتكلم او تقرا وتقول (  يَدُ ٱللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِم ) .

٠٠٠٠ الكفر ارادة كونية أي ان الله اوجد الكفر فليس معنى ذلك ان تكفر بمعنى اخر وهو انه يوجد في بيتك سكين فوجودها اصلا لاحتياجات البيت وليس للقتل ٠

٠٠٠٠ حينما يقول الحق سبحانه وتعالى لا تزني لا تسرق ولما تفعل أحدهما وتقول ان الله مقدر لى ان اسرق نقول له : لا ان القدر لم يطلع عليه أحد أو نبي او رسول  ولكنه سبحانه وتعالى 

قال ( وَهَدَيْنَـٰهُ ٱلنَّجْدَيْنِ ) البلد ١٠  أي أمامك طريقين  طريق الخير وطريق الشر ولكنة فى علم الغيب هو مقدر لك ٠

٠٠٠ افعال ( الخير او الشر او الكفر ) تلزم الى الفاعل وليس الى الخالق ٠

٠٠٠٠٠٠ يمكن التحذير من الفاجر للاجتناب منه والابتعاد عنه أى يقال ما بال أقوام دون ذكر الاسم  أي أنه دلس واختلس ٠

٠٠٠٠ عبارة مخيفة ٠٠٠٠ احذر ان يشكوك احد الى الله٠

٠٠٠ قال سبحانه وتعالى ( وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًۭا لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ ٱمْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ٱبْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًۭا فِى ٱلْجَنَّةِ وَنَجِّنِى مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِى مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ ١١ ) التحريم ١١

   امرأة فرعون لم تؤمن بما جاء به فرعون حينما ادعى وقال أنا ربكم الاعلى فأخذ يعذبها فدعت الله بدعاء لم يدعه أحد من العالمين به ولم يذكر أن أحد قبلها  ولا بعدها ان دعا بهذا الدعاء 

فهي لم تقل ربى ادخلني الجنة فقط لا وإنما اختارت الجار قبل الدار  (  إِذْ قَالَتْ رَبِّ ٱبْنِ لِى عِندَكَ بَيْتًۭا فِى ٱلْجَنَّةِ وَنَجِّنِى مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِى مِنَ ٱلْقَوْمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ )

   انظر فالأحرى أن تقول في دعائها ان تقول ٠٠ رب ابن عندك لي بيتا في الجنة ٠٠٠ انما طلبت جوار الرحمن قبل الدار ٠

  فاستجاب الله دعاءها فورا وكشف لها ابواب السماء ورأت موضع بيتها فى الجنة فتبسمت لاستجابة دعائها وتعجب جلادون فرعون حين يضربونها وهى تبتسم فرجعوا الى فرعون 

وقالوا له : زوجتك فقدت عقلها فانها تضحك ونحن نعذبها وحين اقبل اليها اسلمت روحها الى بارئها ٠

  اللهم  ييسر علينا في مقالات مشابهة وفى الاخر  نسألكم من صالح دعائكم . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

192

متابعين

21

متابعهم

2

مقالات مشابة