غزوة الخندق (الاحزاب)

غزوة الخندق (الاحزاب)

0 المراجعات

معركة الخندق (المعروفة أيضًا باسم معركة الجانبين) كانت معركة بين المسلمين بقيادة الرسول محمد والجانبين في شهر الشوال (الموافق مارس 627 م) في السنة الخامسة للهجرة. كانوا مجموعة من القبائل العربية المختلفة التي اجتمعت على المدينة المنورة وقضت على المسلمين والأمم الإسلامية معًا. جاءت معركة الخنادق بسبب نقض يهود بانون نادر لعهدهم مع الرسول محمد ومحاولة قتله ، فأمر جيشه بمحاصرتهم حتى استسلموا ثم طردهم من منازلهم. بيت. ونتيجة لذلك ، أراد يهود بني نادر الانتقام من المسلمين ، فبدأوا في تحريض القبائل العربية على غزو المدينة المنورة ، ورد عليهم العرب: قبيلة قريش وحلفائهم: كنانة (يحيى) ، قبائل غطفان (فضلة) وحلفاؤهم بنو أسد وسالم وما إلى ذلك ، تم تسميتهم حزبًا ثم انضم إليهم يهود بانيكوليزا ، بينهم عهد وعهد مع المسلمين حفر الرسول محمد والمسلمون خندقًا شمال المدينة المنورة ضد الأحزاب لمنعهم من الدخول. وانتهت حرب الخنادق بانسحاب الأطراف وتعرضهم للبرد ، واعتقد المسلمون أن انتصارهم في حرب الخنادق كان بفضل الله سبحانه وتعالى يهز أجساد الأطراف وعقولهم ويشتت قلوبهم. اجتمعوا فرّقوا ، وضعوا الرعب في قلوبهم ، وأرسلوا منه جنودًا. بعد المعركة أمر الرسول محمد أصحابه بالذهاب إلى بني قريظة فحاصروهم حتى استسلموا فحكم الرسول محمد كما يشاء وكان سعد بن معاذ حليفهم الجاهلي ، فأمر بقتل المحاربين بينهم وتفريقهم. النساء والأطفال من المسلمين كعبيد ، فأمر الرسول محمد بتنفيذ هذه العقوبة 


نتائج غارة الخندق
كانت حرب الخنادق من أكبر المعارك التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم ، وكانت نتائجها مهمة:

إن انتصار المسلمين وهزيمة أعدائهم وتشتيتهم ورجوعهم ينتهز بغضبهم رغباتهم ورغباتهم.
كان هناك تحول لصالح المسلمين ، فقد تحولوا من الدفاع إلى الهجوم ، وقد ذكر النبي محمد هذا عندما قال: "الآن سنغزوهم ، لن يغزونا ، سنذهب إليهم".
وفضح هذا الغزو يهود بني قريظة وكراهيتهم للمسلمين والدائرة التي انتظرتهم ، لأنهم نقضوا عهدهم مع الرسول محمد في أحلك الظروف وأصعبها.
تكشف معركة الأحزاب عن صدق العقيدة الإسلامية وحقيقة المنافقين وحقيقة يهود بني قريظة.
كانت معركة بني قريزة إحدى نتائج المعركة بين الأطراف التي حاسب فيها يهود بنو قريزة الذين خالفوا عهدهم مع الرسول في أحلك الظروف وأقسىها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة