الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$3.81

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
رحلة مع السيرة النبوية

رحلة مع السيرة النبوية

القسم الأول:تاريخ حياته-صل الله عليه وسلم-قبل النبوة   


تُعد حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوة فترة هامة تُسلط الضوء على نشوء ونمو شخصية النبي الكريم وسيرته الشخصية. يعتبر هذا الفترة من حياته فترة الجاهلية، وهي مرحلة يُظهر فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصفات الخلقية النبيلة والتي ستكون أساساً لمهمته الرسالية اللاحقة.

الولادة والنشأة:

ولد النبي محمد في مكة المكرمة في عام 570 ميلادي. وقد فقد والده عبد الله قبل ولادته، وقامت أمه آمنة بنت وهب بتربيته. بعد وفاة والدته في سن الست سنوات، قام جده عبد المطلب برعايته. كانت حياة النبي في هذه المرحلة مليئة بالأحداث والظروف الصعبة.

العمل التجاري:

عاش النبي محمد صلى الله عليه وسلم فترة من حياته كتاجر. كان يعمل في التجارة ويشارك في رحلات التجارة إلى شتى المدن. بفضل الصدق والأمانة التي كان يتمتع بها، كان لديه لقب "الأمين"، وكان معروفاً بأخلاقه النبيلة وحكمته في فض النزاعات بين التجار.

الزواج والأسرة:

تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة بنت خويلد، وكانت هذه الزواج الأولى والتي استمرت لفترة طويلة. كما تزوج بعد ذلك من عدة نساء بعد وفاة خديجة، حيث كانت هذه الزيجات تهدف إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية وتحقيق التوازن في المجتمع.

الاعتزال والتفكير:

قبل أن يبدأ النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسالته النبوية، كان يعتزل العالم الخارجي وينسحب إلى غار حراء للتفكير والتأمل. في إحدى تلك الليالي، تلقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الوحي من الله عبر الملاك جبريل، وهكذا بدأت رسالته النبوية.

الختام:

تشكل فترة حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل النبوة مرحلة هامة في بناء شخصيته وتشكيل قيمه وأخلاقه. كانت هذه الفترة فترة تعلم وتأهب لمهمته الخالدة كخاتم للأنبياء، وكانت مليئة بالتجارب التي أعدته ليكون قائدًا روحيًا واجتماعيًا عظيمًا يُشاهَد فيه مثلًا يُحتذى به لكل البشر.

 

القسم الثاني:تاريخ حياته-صل الله عليه وسلم-من البعثة للهجرة


من بداية البعثة النبوية إلى الهجرة: رحلة الدعوة وتأسيس الدولة

بداية البعثة النبوية:

بدأت البعثة النبوية في عام 610 ميلادي عندما وردت أوامر الله إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ببلوغ رسالته ودعوة الناس إلى الإسلام. بدأت الرسالة في سرية، حيث دعا النبي أقرب أقربائه وأصدقائه الأقربين إلى الإسلام. تواجه الرسالة بالعديد من التحديات والمعارضة في مكة، حيث كانت تهدف إلى تحويل المجتمع من عبادة الأصنام إلى عبادة الله الواحد.

التعرض للمضايقات:

كما تواجه الدعوة النبوية المعارضة الشديدة والمضايقات من قبل مشركي مكة، وخاصة من قبل القادة القريشيين الذين كانوا يشعرون بتهديد دعوة النبي لأنظمتهم الدينية واقتصادهم. استمرت المضايقات والضغوط لسنوات، وشهدت الدعوة إلى الله تحديات كبيرة.

الهجرة إلى المدينة:

في عام 622 ميلادي، ازدادت حدة المضايقات والتهديدات لدرجة أن الله أذن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه بالهجرة إلى المدينة المنورة. يعتبر هذا الحدث، المعروف باسم الهجرة، نقطة تحول كبيرة في تاريخ الإسلام، وتمثل بداية التقويم الهجري. كانت الهجرة ليست مجرد رحيلًا جسديًا، بل كانت بداية لبناء دولة إسلامية وتنظيم المجتمع الإسلامي في المدينة.

تأسيس الدولة الإسلامية:

في المدينة، بنى النبي صلى الله عليه وسلم دستورًا  لتنظيم المجتمع وتحديد الحقوق والواجبات. كما بنى النبي المسجد النبوي الذي أصبح مركزًا للعبادة والتعليم. أقامت الدولة الإسلامية نفسها كمجتمع عدلي يقوم على العدالة وحماية حقوق الجميع، بغض النظر عن الدين أو العرق.

الغزوات والفتوحات:

شهدت الفترة بعد الهجرة العديد من الغزوات والفتوحات التي تم فيها نشر الإسلام وتوسيع نطاق الدولة الإسلامية. ومع تقدم الدعوة الإسلامية، زادت قوة المسلمين واستقرت الدولة الإسلامية في المدينة المنورة.

الختام:

من خلال البعثة النبوية والهجرة، نرى كيف أسس النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعوته وبنى الأسس لدولة إسلامية. كانت هذه الفترة حقبة هامة في تاريخ الإسلام، حيث جسد فيها النبي صلى الله عليه وسلم الرؤية الإسلامية لتكون دولة عادلة ومنظمة، تسعى إلى تحقيق العدل والسلام في المجتمع.

 

القسم الثالث والأخير:تاريخ حياته-صل الله عليه وسلم-من الهجرة حتى الوفاة


من الهجرة إلى الوفاة: الفترة الأخيرة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الهجرة إلى المدينة:

بعد الهجرة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، بدأت مرحلة جديدة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. في هذه الفترة، قام ببناء المجتمع الإسلامي وتنظيمه بموجب الدستور المدني، الذي كان يحدد حقوق وواجبات المسلمين وغير المسلمين.

الغزوات والفتوحات:

شهدت هذه الفترة العديد من الغزوات والفتوحات التي كانت تستهدف تعزيز الأمن ونشر الإسلام. من بين هذه الفتوحات كانت فتوحات مكة في عام 630 ميلادي، حيث فتحت مكة دون قتال وتم تطهير الكعبة من الأصنام.

وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11 هـ الموافق لعام 632 ميلادي. كانت وفاته نقطة نهاية حياة الرسالة النبوية، وبداية لتطبيق الإسلام بشكل أوسع في المجتمع.

خلفاء الرسول وتوسيع الدولة الإسلامية:

بعد وفاة النبي، خلفه أبو بكر الصديق رضي الله عنه في الخلافة، ثم علي بن أبي طالب وبعده عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب. خلال حكم هؤلاء الخلفاء الراشدين، توسعت الدولة الإسلامية بشكل كبير، وشهدت التحديات والانتصارات.

الختام:

ترك النبي محمد صلى الله عليه وسلم إرثًا عظيمًا من الحكمة والإرشاد الروحي، وتوجيهات للمسلمين لكيفية تنظيم حياتهم الشخصية والاجتماعية. بعد وفاته، استمر الإسلام في النمو والتطور، وأصبح لديه تأثير كبير في الشؤون الإنسانية والثقافية على مدى القرون.

 

 


 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.