النور الساطع في إظهار التسامح والتسامح

النور الساطع في إظهار التسامح والتسامح

0 المراجعات
 
 

 النور الساطع في إظهار التسامح والتسامح

الغفران من أفضل الفضائل التي أمر الله بها الناس ، ولا سيما الأنبياء والمرسلين صلى الله عليهم أجمعين. بعضهم البعض

في هذا المقال إن شاء الله سأراجع كيف أن المغفرة صفة من صفات الله ، وبعد ذلك سأبين لكم أن المغفرة متأصلة في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم. أجمعين.

 

1- الغفران من صفات الله تعالى.

اعلموا رحمكم الله أن لله صفات عليا وأسماء حسني. قال تعالى: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير). لم يكن أماً ، الغفور هو الذي يغفر الذنوب ، ولهذا اعتاد أحد السلف الصالح أن يقول في دعايته: "اللهم ارزقني ، فإن لم تكن راضيًا عني ، فاعذرني ، لأن السيد قد ينام على خادمه وهو غير راضٍ عنه ".

وقد ذكر الله هذه الصفة في مواضع كثيرة في كتاب الله ومنها على سبيل المثال:

"والله غفر لهم ، والله غفور رحيم."

فاعف عنهم واستغفر لهم واستشاره في الأمر ".

"فامسحوا بوجوهكم وأيديكم ، والله غفور غفور".

"هؤلاء عفوهم الله".

"فربما يغفر الله عنهم ، والله هو الصفح ، وغفور الغفران."

"إذا أظهرت الخير أو أخفته ، أو عفوت عن شيء سيء ، فإن الله غفور ، قوي."

كل هذه الآيات تدل على أن المغفرة من أجل صفات الله تعالى ، فهو الله الذي يغفر عبده إذا أخطأ أو أخطأ ، فيجب على المسلم أن يعبد الله بهذه الصفة ، بالعفو عن الظالمين ، والغفران لمن ظلموه. من ظلمه.

كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تسأل النبي دائما عما تقوله في أيام التنهدات فيقول لها صلى الله عليه وسلم: "اللهم إنك كريمة. عفوا وأنتم تحبون المغفرة فاعفوا عني ".

 

2- الغفران صفة متأصلة في شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقد أمر الله تعالى في القرآن نبيه صلى الله عليه وسلم بالعفو ، إذ قال له: (استغفر وأمر بالعرف وأبعد عن الجاهل). لذلك صلى الله عليه وسلم طبق هذه الآية في أفضل تطبيق وأفضل مثال على ذلك وأحسنه. ظلموه وألحقوه الأذى وأصحابه ، بل طردوهم في الأرض ، فقال لهم: يا أهل مكة ما رأيكم أني أفعل بكم؟ قالوا: كلهم ​​أخ كريم وابن أخ كريم. فقال لهم النبي: "اذهبوا أنتم مطلقون". فصفح عنهم بعد ما فعلوه به وأصحابه ، وصدق الله عليه ، فدعاهم المؤمنين رحماء رحماء. .

 

3- حياة الصحابة بالعفو.

فلما وافته المنية صلى الله عليه وسلم ، وأصبح أبو بكر الصديق خليفة للمسلمين ، أردت إبعاد العرب عن الإسلام. علي المرتدين.

ولما تم إحضار رؤساء المرتدين إلى الخليفة ، قال لهم: والله لا نقبل توبتك حتى تشهد أن موتاكم في الجحيم وموتانا في الجنة.

انظروا عافاكم الله قبل توبتهم بعد كل ما فعلوه من التمرد على الدولة الإسلامية وتحريم الزكاة والصلاة ، ولكن بمجرد رجوعهم إلى الحق قبلهم الصديق وغفر لهم ، وكبار الصحابة

 

4- الغفران في حياة التابعين رضي الله عنهم.

فعمر بن عبد العزيز هذا نذر نذرًا إن شاء الله من فلان ، فليفعلوا يفعلوه ، أي تهديد بالعقاب. فلما ربحه قال له: هورجاء بن حيوة يا أمير المؤمنين ، لقد صنع الله لك ما تحب لتكسبه ، فافعل ما يحبه الله من العفو عنه ، فصفح عنه. عمر.

وهذا عبد الملك بن مروان الذي واجهه رجل أراد أن يعاقبه عبد الملك. فقال الرجل لعبد الملك: يا أمير المؤمنين أنت في أشد الحاجة إلى الله فاغفر لله ، فإنك به تتألم وإليه ترجع. لذلك عفا عنه عبد الملك وأطلق سراحه ".

وهذا هو الحجاج بن يوسف الثقفي الذي جلس ذات يوم يضرب على أعناق بعض الأسرى الذين جئوا إليه فقام عليه رجل وقال: يا أمير والله لأننا كنا. على خطأ في الخطيئة ، فماذا أحسنت في المكافأة؟ " قال الحجاج: "جاهد الله هذه الجثث ، أم كان بينهم رجل مثل هذا؟" عفا عنهم. دعهم يدهبون.


التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

40

متابعين

99

متابعهم

4

مقالات مشابة