مقاطعة قريش   الرسول  وأساليب مختلفة لصد رسل الله

مقاطعة قريش الرسول وأساليب مختلفة لصد رسل الله

0 المراجعات

لماذا قاطعت قريش بني هاشم استخدم وثنيون قريش وسائل ووسائل مختلفة لصد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولكن دون جدوى ، وتشمل هذه المقاطعة المناطق التالية:

1- انتشار الإسلام بين القبائل. 

2- حاولت قريش التفاوض مع أبو طالب لثني ابن أخيه محمد (صلى الله عليه وسلم) ولكن هذه المحاولة باءت بالفشل. 

3- دخول قريش العظيمة في الإسلام ، أي عمر بن الخطاب ، وحمزة بن عبد المطلب - رضي الله عنهما. 

4- هجرة المسلمين إلى الحبشة وتعهد الملك نجوس بحمايتهم أثار مخاوف من أن يختار المسلمون لأنفسهم دولة آمنة.

فرض الحصار وصكّ صحيفة المقاطعة

قرر كفار قريش أن ينزلوا بهذا النوع من العقوبة الجديدة من حصار المسلمين وتجويعهم ، فاسلموا الإسلام مع بني هاشم في السنة السابعة للرسالة النبوية ، وبدأت مقاطعة على الناس - سلام الله. عليه. وكتبوا صحيفة فيها قرارات جائرة بحق المسلمين وختموها بخاتمهم واختاروا مكانا لتعليقها داخل الكعبة. بسبب تقديسهم وقدسيتهم لهذا المكان ، والشخصية المهمة التي تمتلكها الصحيفة والتي لا ينحرف عنها أحد ، ولكن الجميع يتمسكون بها ويحققون ما يجلبه منها.

1- تحريم الزواج بين المسلمين والمسلمين أو منعهم من الزواج. 

2- تحريم البيع والشراء بين الناس ووقف التداول بهم. 

3- توقفوا عن زيارة بعضهم البعض ولا تدخلوا منزل أحد. 

4- لا تخلط معهم أو تتواصل معهم بأي شكل من الأشكال.

معاناة المسلمين في بني هاشم

 ومع تدهور أوضاع المسلمين وبني هاشم قرروا البقاء هناك إلى جانب أهل أبي طالب وسيستمر حصارهم في هذا المكان ثلاث سنوات حتى عام الحزن وقطع كل سبل العيش. . من الجوع يأكلون أوراق الأشجار وجلودها ، من الجوع الشديد والإرهاق حتى تصلهم الظروف. لقد اشتروها سراً من أشخاص من خارج مكة ، وباعها التجار بضعف السعر ،  وبعض رفاقهم الذين شهدوا الحصار أفادوا أنهم لم يتمكنوا حتى من العثور على أي شيء يرتدونها ، فقاموا بالقطع. وقد غطى الحجاب بينهما أجسادهن ، وألمت أفواههم من أكل أوراق الشجر الجافة.

الموقف الذي أنهى حصار قريش 

ولم يعجب أهل قريش الشرفاء والشجعان ما وصل إليه بنو هاشم وبنو عبد المطلب ، وقرروا كسر حاجز الصمت ووقف هذا الحصار الجائر.

موقف هشام بن ربيعة 

ولأن هشام بن عمرو بن ربيعة كان سيدًا في قومه ، فكانت تسمع أقواله ، وكان هناك ارتباط بينه وبين بني هاشم ، فقد بادر بإنهاء هذه المقاطعة. بعد أن قدم قضية وأقنعهم أن الحصار يحتاج إلى إنهاء وإنهاء اضطهاد شعبهم ، جمع خمسة رجال من حوله.

موقع زهير بن أبي أمية 

كان زهير بن أمية من قرابة بني عبد المطلب وكانا أعمامه حيث كانت والدته عتيقة بنت عبد المطلب. وأثارت حماسهم فجاء إليه هشام بن ربيعة ، واجتمع رجلان مهمان في قرار واحد ، مشينا إلى مطعم بن عدي واتفق معهم ، فصاروا ثلاثة ، وذهبوا إلى البختاري بن أبي هشام ثم زاما بن الأسود ، ذهبت إلى بن عبد المطلب. 

ووعدوا أن يجتمع الخمسة ليلاً في مكان يُدعى الحُجن ، وهو جبل يطل على مكة ، ليبدأ زهير بن أمية في الصباح بالتحدث ، ودور المنزل سبع مرات ، وإجراء مكالمة هاتفية. مجال. "أيها الناس المكيون نأكل ونلبس أنفسنا" هلك الثوب وبنو هاشم. لن أجلس حتى تنقسم هذه الجريدة الظالمة ». عارضه أبو جهل وكذب ، فأيده الذين كانوا مع زهير واتفقوا معه.

دور ديدان الأرض في كسر الصحف 

علم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن الورقة على وشك أن تتمزق ، وأن الله - العلي - وحي له. فلما رأت قبائل قريش أبا طالب قادمًا عليهم ابتهجوا ، فطلب منهم إخراج صحيفة وقراءتها ، وعندما أتوا بها اندهشوا مما رأوه ، باسمك يا الله ، صعب على المسلمين. تلك الأيام قد ولت.

الدروس المستفادة من نبي قريش قاطع 

1- صبر المؤمن على الأذى الجسيم وعدم التسامح مع الدين. 

2- ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم وإيمان أصحابه وما عاشوه قد يدفعهم إلى الارتداد عن الإسلام أو قتلهم ، ولم يكن مدفوعًا بشهوات وثنية. نبي. 

3- القصة منتشرة بين القبائل خارج مكة. هذه بشرى سارة للمسلمين: بمجرد وصول أخبار الإسلام وانتشارها دون جهدهم ، وانتهى الحصار ، توافد الناس من خارج مكة لنشر الإسلام. 

4- نبي الله - صلى الله عليه وسلم - اغتنم الفرصة واختار الفرصة لممارسة الدعوة إلى الله تعالى في هذا الوقت العصيب. 

5- أن أخلاق المسلمين هي إعلاء الخير ، ورد الجميل لكل من وقف معهم في هذه المحنة ، لأنه منع رفاقه من قتل أبي البختالي في غزوة بدر ، وأعطاه غنائمهم. غزوة حنين هشام بن ربيعة ، وأضافه إليها .. من وجع النار.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

3

followings

0

مقالات مشابة