الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$3.81

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
أدعية الصوم والأفطار في شهر رمضان الكريم

أدعية الصوم والأفطار في شهر رمضان الكريم

فضل الدعاء في رمضان

الدعاء وانت صائم في رمضان رمضان لها فضائل عظيمة ومكافآت عظيمة وفي حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ)

الأدعية المستحبة في رمضان

• قال عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال (ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).
كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).
• قال  أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أفطَرَ عندَ أهلِ بيتٍ قال: (أفطَرَ عندَكمُ الصائمونَ، وأكَلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وتنزَّلَتْ عليكمُ الملائكةُ).

أدعية رمضانية عظيمة الأجر

قد روى النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأذكار و الادعية والتي يفضل ان يقولها الصائمون في شهر رمضان ، ومن هذه الأدعية:
• قالت عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها - أنّها قالت يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: (قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).
عن عائشة -رضي الله عنها- قول: (فَقدتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ ذاتَ ليلةٍ، فلَمستُ المسجدَ فإذا هوَ ساجدٌ وقدَماهُ منصوبتانِ، وَهوَ يقولُ: أعوذُ برِضاكَ من سَخطِكَ، وأعوذُ بمعافاتِكَ من عقوبَتِكَ، وأعوذُ بِكَ منْكَ لا أحصي ثناءً عليْكَ أنتَ كما أثنيتَ على نفسِك).
(كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
(اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلهَ إلَّا أنتَ، خلقْتَني، وأنا عبدُكَ، وأنا على عهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعْتُ، أعوذُ بِكَ مِنْ شرِّ ما صنَعْتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ علَيَّ، وأبوء لك بذنوبي، فاغفرْ لِي ذنوبي، إِنَّه لَا يغفِرُ الذنوبَ إلَّا أنتَ).

أهمية الدعاء في شهر رمضان الكريم

ادعية رمضان مهمة ومميزة للغاية ، لأن الفضيلتين فيها متحدتان. الأول فضل الوقت ، والثاني فضل الصيام ، يذكر الله تعالى الناس بأهمية ادعية رمضان في القرآن حيث يذكر استجابته لدعاء من يزوره أثناء الصيام. يبدأ بفرض الصيام وما يتعلق به ، ثم يذكر نصوص الدعاء ثم يذكر الأمور المتعلقة بالصيام ، ويقول العلماء أن في أحكام الصيام تظهر الدعاء. الدعوة إلى الدعاء المجتهد عند استكمال العدة ، في كل مرة تفطر فيها ، وحتى طوال حال الصيام.
 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.