ماهى صلاة الرزق وكيف اداؤها

ماهى صلاة الرزق وكيف اداؤها

0 المراجعات

ماهى صلاة الرزق وكيف اداؤها:


صلاة الرزق هي صلاة خاصة تُصلى بهدف طلب الرزق من الله تعالى. وهي صلاة مستحبة، وليس لها أي نص معين في السنة النبوية، ولكن وردت أحاديث عن فضلها وأجرها.

كيفية أداء صلاة الرزق:

صلاة الرزق تُصلى ركعتين، يقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة، ثم يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص. وبعد السلام من الصلاة، يقرأ الدعاء التالي:

اللهم إني أسألك يا الله يا رب العالمين، يا ذا الجلال والإكرام، يا من وسعت رحمته كل شيء، يا من لا يرد سائله، ولا يخيب آمله، أن ترزقني رزقًا واسعًا، حلالًا طيبًا، من غير كدٍ ولا تعب، ولا مشقة ولا ضيق، وأن تيسر لي كل أمري، وتحقق لي كل أمنياتي، يا أرحم الراحمين.

فضل صلاة الرزق:

وردت أحاديث عن فضل صلاة الرزق وأجرها، منها:

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صلى ركعتين يقرأ فيهما بفاتحة الكتاب وسورة الكافرون، ثم دعا بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك يا الله يا رب العالمين، يا ذا الجلال والإكرام، يا من وسعت رحمته كل شيء، يا من لا يرد سائله، ولا يخيب آمله، أن ترزقني رزقًا واسعًا، حلالًا طيبًا، من غير كدٍ ولا تعب، ولا مشقة ولا ضيق، وأن تيسر لي كل أمري، وتحقق لي كل أمنياتي، يا أرحم الراحمين. فإن الله تعالى يفتح عليه رزقًا واسعًا، وييسر له كل أمره، ويتحقق له كل أمنيته".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى ركعتين قبل صلاة الفجر، يقرأ فيهما بسورة الكافرون وسورة الإخلاص، ثم قال: اللهم إني أسألك يا الله يا رب العالمين، يا ذا الجلال والإكرام، يا من وسعت رحمته كل شيء، يا من لا يرد سائله، ولا يخيب آمله، أن ترزقني رزقًا واسعًا، حلالًا طيبًا، من غير كدٍ ولا تعب، ولا مشقة ولا ضيق، وأن تيسر لي كل أمري، وتحقق لي كل أمنياتي، يا أرحم الراحمين. فإن الله تعالى يرزقه رزقًا واسعًا، وييسر له كل أمره، ويتحقق له كل أمنيته".

وقت صلاة الرزق:

يجوز أداء صلاة الرزق في أي وقت من اليوم، ولكن يُفضل أداؤها في وقت السحر، وهو ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر. كما يُفضل أداؤها في يوم الجمعة، أو في الأيام البيض من الشهر.

الشروط اللازمة لقبول صلاة الرزق:

لكي يُقبل الله تعالى صلاة الرزق، يجب على المسلم أن يتوفر فيه بعض الشروط، منها:

  • أن يكون المسلم مخلصًا في دعائه، وأن يرجو ثواب الله تعالى.
  • أن يكون المسلم على طهارة من الحدث الأكبر والأصغر.
  • أن يكون المسلم قد أدى ما عليه من الفرائض.
  • أن يكون المسلم قد اجتناب المحرمات والمكروهات.

الدعاء بعد صلاة الرزق:

يُفضل أن يدعو المسلم بعد صلاة الرزق بما يريد من الله تعالى من الرزق، سواء كان رزقًا ماديًا أو معنويًا. ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد صلاة الرزق:

اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا، يُغنيني عن الناس، ويسد جميع احتياجاتي. اللهم إني أسألك رزقًا حلالًا طيبًا، من غير كدٍ ولا تعب، ولا مشقة ولا ضيق. اللهم إني أسألك رزقًا يُيسر لي به كل أمري، ويحقق لي كل أمنياتي. اللهم إني أسألك رزقًا يُبارك لي فيه، وينميه لي، ويحفظه لي من السرقة والضياع.

خاتمة:

ويجب على المصلي أن يحرص على أداء صلاة الرزق بقلب خاشع وسليم، وأن يكون موقنًا بالإجابة، وأن يحرص على طاعة الله تعالى وعبادته، فإن الله تعالى لا يرد دعاء عبده المطيع.

الناشر:

                 رضا جمعة

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

65

followers

28

followings

29

مقالات مشابة