دعاء الامتحان للعام الدراسي الجديد.. أدعية النجاح والتوفيق وتيسير الصعاب اللهم استجب

دعاء الامتحان للعام الدراسي الجديد.. أدعية النجاح والتوفيق وتيسير الصعاب اللهم استجب

0 المراجعات

دعاء الامتحان للعام الدراسي الجديد.. أدعية النجاح والتوفيق وتيسير الصعاب



دعاء الامتحان هو من بين الأدعية التي يجب على الطلاب والطالبات أن يتقنوها، خاصة في أوقات مثل امتحانات الميد ترم، امتحانات منتصف العام الدراسي، وامتحانات نهاية العام الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، هناك الاختبارات الشهرية التي تجريها المدارس لطلابها. لذا، من الضروري أن يتمكن جميع الطلاب من حفظ دعاء الامتحان وترديده في هذه الأوقات، بهدف السعي نحو النجاح والتيسير والتوفيق.

دعاء الامتحان


دعاء الامتحان يعتبر هدفًا يسعى إليه العديد من الطلاب، سواء كانوا في المدارس أو الجامعات. في كل الظروف، يتوجه الطالب إلى الله عز وجل بالدعاء، مرفعًا يده وطالبًا التوفيق والتيسير. ويأتي هذا بعد أن يكون الطالب قد اتخذ جميع الإجراءات اللازمة للنجاح، مثل المذاكرة والمراجعة بشكل مستمر.

 

ولذلك نقدم لكم دعاء الامتحان  ليكون دعائكم المستمر طوال العام الدراسي الحالي، وفيه يقول الطالب "رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين، اللهم وفقني وأسعدني بنجاحي".

دعاء الامتحان اللهم استجب

 

 


دعاء قبل الامتحان


دعاء قبل الامتحان هو دعاء الخروج من المنزل المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقال بصيغة، بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضِل أو أُضل، أو أزِل أو أُزل، أو أظِلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي، ثم يردد الطالب دعاء دخول لجنة الامتحان بقول " اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا".

 

 

 

 

دعاء النجاح في الامتحان


 

أيضاً، ينبغي للطالب أن يكثر من ترديد دعاء النجاح في الامتحان خلال صلواته، مستخدمًا أي كلمات دعاء تخطر بباله. لا يوجد نص محدد يُطلق عليه اسم “دعاء الامتحان” أو “دعاء النجاح في الامتحان”. بل هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، التي تعلمنا كيف نلتجئ إلى الله في الأوقات الصعبة والضعيفة.
 

 

يمكن للطالب أن يردد دعاء النجاح في الامتحان باستخدام هذه العبارات البسيطة التي يمكن حفظها وترديدها بسهولة في أي وقت، وبشكل خاص في أوقات الاستجابة مثل أثناء السجود في الصلاة، وفي الفترة بين الآذان والإقامة، وعند هطول الأمطار، وفي باقي الأوقات التي يتم فيها استجابة الدعاء. في هذه الأوقات، يمكن للطالب أن يقول: " اللهم إني أسألك النجاح والتوفيق في حياتي، وأن تجعلني من الناجحين في كل أموري، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين، وارزقني العلم النافع والعمل الصالح"

 

 

دعاء الامتحان


دعاء دخول الامتحان


 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم"، وهو دعاء مناسب لما يشعر به الطالب قبل دخول الامتحان حيث الخوف والقلق والتوتر من احتمالية صعوبة الامتحان، ولذلك يمكن ترديد دعاء الكرب مع الإكثار من قول دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

.

 

ونقدم لكم دعاء دخول الامتحان، بهذه الصيغة أيضا: " اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، وأستودعتك نفسي وجسدي وعقلي، اللهم اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، اللهم افتح علي فتوح العارفين، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا الامتحان طريقًا للنجاح والتفوق، وأن ترزقني التوفيق والنجاح، وأن تبعد عني كل سوءٍ ومكروه".

 

 

 

دعاء الامتحان 


دعاء الامتحانات


البحث عن دعاء الامتحانات يزداد بشكل ملحوظ بين الطلاب في أوقات متنوعة. فطلاب المدارس يخضعون لامتحانات نصف العام الدراسي في فترة محددة، رغم اختلاف الأيام، بينما يخضع طلاب الجامعات لامتحانات في فترات قريبة من بعضها، مثل امتحانات الميد ترم وامتحانات نصف العام الدراسي. لذا، يعتبر دعاء الامتحان موضوعًا يثير اهتمام الطلاب وأولياء أمورهم بشكل كبير.

 

 

 

أثناء ترديد دعاء الامتحانات، يجب على الطالب أن يحافظ على الهدوء والثقة في قدراته العقلية والذهنية، مما يمكنه من التركيز بشكل أكبر والقدرة على حل الامتحان بصبر وتروي. ويمكن للطالب أن يختار الصيغة الأسهل له لترديد دعاء الامتحانات، ومنها ما يلي:

  • يا رب ألهمني علما أعرف به أمرك، وأعرف به نواهيك.
  • ربي افتح لي أبواب حكمتك، وأنشر على من رحمتك.
  • يا رب امنن على بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا.
  • يا رب افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد أشرف المرسلين، صلى الله عليه وسلم، أسألك أن تكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم.

 

أدعية للامتحانات.


ليس هناك ما يُعرف بأدعية الامتحانات في السنة النبوية المطهرة، ولكن هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تشجع على الدعاء والذكر المستمر لله. وفي الآية الكريمة، يقول الله تعالى" فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون"، إشارة إلى مداومة سيدنا يونس عليه السلام للتسبيح والذكر، وهو ما أنجاه في وقت الشدة، ففي حديث النبي صلى الله عليه وسلم، قالت الملائكة: يا رب، أولا ترحم ما كان يصنع في الرخاء فتنجيه في البلاء؟ قال: بلى، فأمر الحوت فطرحه بالعراء"


 

 

دعاء للنجاح في الامتحانات


بلا شك، الدعاء هو طريقة فعالة للتواصل مع الله تعالى وطلب مساعدته في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الامتحانات. لذا، سنقدم لكم دعاء يمكن أن يساعد في النجاح في الامتحانات، وهو كالتالي:

 

 

  1. يا رب افتح لي فتوح العارفين بحكمتك، فإنه لا يعجزك شيئا في الأرض ولا في السماء.
  2. يا رب يا أرحم الراحمين، افتح لأدعيتي أبواب الإجابة ولا تردني خائبا.
  3. يا رب اصرف عني الفشل والإحباط والإخفاق إنك على كل شيء قدير.
  4. يا رب وفقني وبارك لي وخذ بيدي في المضايق واعصمني من الزلل كن جواري يا كريم.
  5. اللهم افتح لي بابك، ويسر لي أسبابك، وألهمني رشدي وصوابي.

 

  •  
  • تم الانتهاء من مقال اليوم والحمد لله 
  • صل علي النبي 
  • اللهم صل وسلم وزد وبارك علي نبينا محمد 
  • استغفر الله واتوب اليه
  • الله اكبر
  • والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

7

followings

5

مقالات مشابة