ادعية و ازكار

ادعية و ازكار

0 المراجعات

الدعاء يعني الالتجاء إلى الله تعالى، وطلب مساعدته وبركاته في جميع الأمور. ويعرض المقال أهمية الدعاء في حياة المسلم، وأنواعه وأسراره وشروطه وهيئته وماهيته.

ماهية الدعاء

الدعاء صلة الوصل بين الإنسان وربه

تعتبر الدعاء وصلة الوصل الحقيقية بين الإنسان وربه، فهو يمكّن الإنسان من التواصل مع الله والتضرّع إليه بما يشغل فكره ويقلق قلبه. وإنّما بفعل الدعاء يتجدّد الإنسان ويتعزّز إيمانه بالله ويتيقن أنّ كلّ شيء يعود له، وأنّه مخلوقٌ ضعيف ومحتاج للرحمة الإلهية والنعمة الإلهية.

الدعاء افتقار إلى الله الغني

الدعاء يجمع الافتقار والانكسار والاضطرار، فعبره يتجلى إيمان المؤمن بالله وقدرته وإرادته. وبالتالي، يجب على المؤمن أن يدعو الله بصدق وإخلاص، في إبراز الافتقار والحاجة لرحمته ومغفرته، ومعرفة حاجته إليه بكل الأوقات. وبذلك يصل المؤمن بالدعاء إلى الحالة الروحية المتزنة والمطمئنة، حيث يكون واثقًا في رحمة الله وقدرته، وبذلك يتحقق التوازن النفسي الضروري لحياة الإنسان المسلم.

الدعاء عبادة وشكر لله

ومن بين فوائد الدعاء في الإسلام، أنه عبادة لله وشكرٌ لنعمه. فالدعاء يعبر عن الفرد وهو يتصل بربه، ويعبر عن حاجته الحقيقية إلى قوته ودعمه. والأهم من ذلك هو أن الدعاء يعبر عن شكر الإنسان لله على النعم التي أنعم بها عليه، سواء تلك النعم كانت صحية أو مالية أو أسرية وغير ذلك.

أهمية الدعاء في الإسلام

الدعاء من أهم العبادات التي يجب على المسلمين القيام بها بل الدعاء مخ العبادة وأكثر من ذلك الدعاء هو العبادة. فالدعاء وسيلة المسلم للتضرع إلى الله تعالى، والإيمان بأنه وحده مالك الملك. حيث يتم من خلال الدعاء إظهار الاعتماد الكامل عليه، سبحانه، في جميع الأمور. ويساعد الدعاء في تطهير النفس من الخطايا والذنوب، ويعتبر وسيلة للشكر والتقدير لنعمة الحياة وكل ما فيها. ولذلك، فإن المسلمين يشعرون بأهمية كبيرة للدعاء.

قسما الدعاء

 

 

ينقسم الدعاء إلى قسمين:

القسم الأول: دعاء العبادة

دعاء شامل لجميع القربات الظاهرة والباطنة.

القسم الثاني: دعاء المسألة

أن يطلب الداعي ما ينفعه وما يكشف ضره.

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي، رحمه الله: «كل ما ورد في القرآن من الأمر بالدعاء والنهي عن دعاء غير الله والثناء على الداعين يتناول دعاء المسألة ودعاء العبادة».وهذه قاعدة نافعة، فإن أكثر الناس إنما يتبادر لهم من لفظ الدعاء، والدعوة دعاء المسألة فقط ولا يظنون دخول جميع العبادات في الدعاء. وهذا خطأ جرهم إلى ما هو شر منه، فإن الآيات صريحة في شموله لدعاء المسألة ودعاء العبادة.

وقد أشار الإمام ابن القيم أن دعاء المسألة ودعاء العبادة متلازمان لا ينفك أحدهما عن الآخر، فكل دعاء عبادة مستلزم لدعاء المسألة، وكل دعاء مسألة متضمن لدعاء العبادة. ودعاء الله تعالى شفاء للقلوب وسعادة في الدارين. قال عبد الله الأنطاكي، رحمه الله: دواء القلب خمسة أشياء: مجالسة الصالحين، وقراءة القرآن، وإخلاء البطن من الحرام، وقيام الليل، والتضرع عند الصبح. وقال ابن القيم، رحمه الله: «والدعاء من أنفع الأدوية؛ وهو عدو البلاء يدافعه ويعالجه ويمنع نزوله ويرفعه، أو يخففه وهو سلاح المؤمن».

من أسرار الدعاء

الدعاء قمة التضرع إلى الله. وقد يذكر بعد ذكر أو عمل صالح. ويتضمن الدعاء أسرارًا تشمل الافتقار والاضطرار والإسرار، كما يحرص المسلم على الدعاء في وقت الاستجابة وفي الأماكن المستجابة، ونيل الطلبات وقضاء الحاجات. ولذلك فإن بعض المسلمين يتصدقون ويصومون لتعزيز فعالية دعائهم، كما يلجؤون إلى الظروف المناسبة للدعاء المستجاب. يجعل الدعاء الإنسان أكثر تقربًا إلى الله ويعزز الشعور بأن المولى، سبحانه، قريب منه.

الدعاء المستجاب

للدعاء المستجاب ظروف بتوفر بحدوثها وإن كانت لا تشترط جميعها، ومن ذلك: الإخلاص في الدعاء وحضور القلب وبدء الدعاء بالثناء على الله والصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم، وأن يبدأ الإنسان بالحمد لله ويختم بالحمد له. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يستجيب الإنسان لدعوة الله، ويتابع في دعائه بالثقة الكاملة في الله، وأخيرا يجب تجنب الذنوب والمعاصي؛ لأن الدعاء المستجاب لا يكون في وجود الذنوب والمعاصي.

الثقة بالله من أعظم آداب الدعاء

من آداب الدعاء الثقة بالله والإيمان بقدرته التي لا يعجزها شيء. فالشخص الذي يدعو إلى الله يجب أن يكون على علم بأن من يدعوه هو الذي بيده كل شيء. يجب عليه أن يثق بالله وأن يتوجه إليه بكل تواضع وخشوع، وأن يعتقد أن الله موجود ويستجيب لدعائه. فالدعاء بقوة وصدق وثقة بالله وبتصديق رسوله يجعل من الدعاء وسيلة قوية ومؤثرة في حياة الإنسان ويزيد من احتمالية قبول الدعاء من الله، عز وجل. لذلك يجب على الإنسان أن يتوجه بكل تصديق وثقة بالله عند دعائه، وأن يترك لله الأمر بأكمله، فإن الله هو خير الواهبين وهو الذي يسمع ويجيب الدعاء.

أنشطة توينكل تناسب موضوع الدعاء

بوربوينت أدعيتي في شهر رمضان - كل يوم دعاء
 

بوربوينت جميل وبسيط يحتوي على دعاء مختلف لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك. بوربوينت مفيد وبسيط ومناسب للأطفال لتشجيعهم على الدعاء يوميًا خلال شهر رمضان.يمكنك استخدامه في الصف أو في المنزل؛ ما عليك سوى فتحه كل يوم خلال شهر رمضان وقراءة دعاء واحد مع الأطفال.

مُجسّم دُعاء دُخول المنزل

يحتوي النشاط على ورقتين لتركيب مجسم منزل ثلاثي الأبعاد. ستجد في ورقة المجسم الأولى دعاء الخروج من المنزل مكتوب على حائط خارجي بحيث تجده خارج المنزل عندما تقوم بطي المجسم ويفهم الطفل أن عليه قولالدعاء عندما يدخل المنزل. ورقة مجسم البيت الثانية استكمال لباقي المنزل. أوراق مجسم المنزل جميعها مكتوب عليها أرقام لتساعدك في معرفة ترتيب الخطوات التي يجب أن تتبعها للحصول على مجسم منزل منمق وجميل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة