قصه اصحاب الكهف كامله  في شرح مبسط

قصه اصحاب الكهف كامله في شرح مبسط

0 المراجعات

قصتهم في سورة الكهف إن دين الإسلام دين الهدى و النور و الرشاد و على الخلق أن يستضيئوا بنور الإسلام ليضيء لهم دروبهم وسط فتن الحياة. ونور الإسلام هو القرآن الكريم الذي اتبع منهجه لكي نحصل على سعادة الدنيا و الفوز بسعادة الآخرة. البرنامج يوضح أصول الدين في شيقة و سلسة ، مهارات أحداث مثير و حكايات بأفكار نافعة تحمل في طياتها العبرة و الموعظة الحسنة. كانت مسؤولة ، مسئولة عن شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات ، أو شركات أخرى. و بدورنا نود مساعدتكم المادة العلمية بطريقة مبسطة لكي يستوعبها الأطفال بسهولة. قصتنا هي قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف و سنتناول القصة جميع زواياها و نتعرف سوياً على فتية أصحاب الكهف و معجزتهم والتدريبات المستفادة من قصة أصحاب الكهف. نبذة عن سورة الكهف جاء ترتيب سورة الكهف في الجزء الخامس عشر في منتصف القرآن. هي سورة مكية ، عدا الآية 38 منها فهي مدنية. عدد آياتها 110 آيات. تبدأ السورة بالحمد و الثناء على الله سبحانه و تعالى و سميت بهذا الاسم لما فيها من المعجزة الربانية في تلك القصة العجيبة المثيرة ألا قصة أصحاب الكهف. و تجمع سورة الكهف بين أربعة قصص و يربط هذه العقود الأربعة محور واحد و هو الفتن. فتنة تجمعوا في قصة نجاحات عديدة ، فتنة تعود جذورها في قصة رائعة ، فتنة تعود جذورها في قصة امتلاك هذه الحلقة. و فضل قراءة سورة الكهف ، أن من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة أضاء الله له من النور بين الجمعتين. و كذلك من حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف من فتنة المسيح الدجال. معنى لفظ الكهف كلمة كهف مفردة و جمعها كهوف. الكهف ، أي بيت منقور في الجبل أو الصخر. 

................ 

آيات قصة أصحاب الكهف 

تقع قصة أهل الكهف في سورة الكهف في الآيات من 9-26. قال الله تعالى: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آَيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) فَضَرَبْنَا عَلَى آَذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14) هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (18) وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا (19) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا (20) وَكَ ذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا (21) سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22) وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24 ) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25) قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَبْبُ السَْرَوَاتِ وِالَبْبُ السَْمِرِاتِ وِالَبْبُ السَْمِرِاتِ وِالَيْبُ السَْمِأِاتِ وِالَيْبُ السَْمِرِاتِ وِالَيْبُ السَْمِمِاتِ وِالِمْ ِهِ وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا (26) 

مدينة حُكم عليها السلام ، هل هذه حُكمٌ من الشباب والعيون؟ فقد يأمر هذا الملك الظالم الذين يعيشون في مدينته بعبادة الأصنام و أن يتقربوا للأصنام بالذبائح و القرابين. كان في وضع سور سور سور سور سور ودا ، وقد تم وضع سور سور وداعاً في السجن ، وأجده أسناماً! و في يومٍ من الأيام ، خرج أهل هذه المدينة ليحتفلوا بعيد من أعيادهم و خرج معهم هؤلاء الفتية و نظروا إلى قومهم و هم يذبحون و يسجدون للأصنام فألقى الله نور الإيمان في قلب هؤلاء الشباب و والبنت سادة القوم و لكن لم يعجبهم ما كانوه أهل مدينتهم فاعتزلوا احتفالاتهم بعيدهم. ذهب إلى وضع سوياً. من أصحابه حتى لا يخبر أحدهم الملك الظالم فيجعله طعاماً للأسد. وفدعونا نتصارح فيما بيننا. لا تنفع ولا شريك له. فقال كل منهم منهم: و أنا أوافقك على هذا الرأي فتصار جميعاً و أعلنوا فيما بينهم. و اتخذوا لأنفسهم مكاناً بعيداً عن المدينة ليعبدوا الله فيه حتى لا يراهم. و لكن بعد فترة علم أهل المدينة بإيمان هؤلاء الفتية و أخبروا الملك الظالم. فأرسل وأرسلها إلى الملك وأرسله وأرسله إلى الملك وأرسله إلى الملك ، وأرسله إليك بعد أن كتبه إلى عبادة الله عز وجل. يجب عليك ، إذاً ، ربنا ربنا رب السموات ، الأرض لن دعواهم ، فقالتوا ، ربنا ، ربنا ، أرض لندعوا عليهم ، قال تعالى: "هؤلاء قومنا اتخذوا من دونه آلهةً" اتخذوا عبادة الأصنام تقليداً للأقوام السابقة دون حجة أو برهان. قال تعالى: "لولا يأتون عليهم بسلطان". قال تعالى: "فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا" أي لا أحد أظلم لنفسه أكثر من أن أحداً يدعي إلاه مع الله. فغضب الملك كثيرا من ردهم ، أمر كبير منهم أن يعيد لهرب و الفرار بدينهم هذه الفرصة في التدبير للهرب و الفرار بدينهم. من هذه الفتنة. قرر هؤلاء الفتية قومهم حيث أنه الحل الأمثل في هذا الوقت ليضمنوا سلامتهم لأنهم يأمنوا مكر قومهم الكافرين. فخرجوا من المدينة متجهين إلى الجبل ليأووا إلى كهف داخل الجبل. و استجاب الله لهم و أنزل عليهم من رحمته حيث يسرهم أمرهم و سخر لهم أمر الشمس. البنت في فجوة وسط الكهف. وأرهبوا في البحث في الكهف ، وأرسلهم طلبًا لأنهم نيام. و حتى لا تأكل الأرض أجسادهم نحو اليسار. و كان كلبهم معهم حيث جلس على عتبة باب الكهف و ذراعيه و نام مثل ما فعل الفتية. حتى لا يعتدي عليهم ، انظروا في وجوههم ، انظروا ، انظروا ، انظروا ، انظروا ، انظروا في قلوبهم الرعب. و ناموا نومتهم الطويلة ، حيث تظهر هذه الحالة ثلاثمائة و تسع سنوات. و بعد هذه الطويلة الطويلة من نومهم. فقاموا من نومهم و هم بتعب شديد في أجسادهم و يتساءلون فيما بينهم فيما بينهم وبين الكهف قال تعالى: "قال قائل منهم في الكهف قال تعالى:" قال قائل منهم: "قال قائل منهم:" قال قائل منهم " فقالوا: ما مكثنا غير أيام. قال المفسرون: فهموا ثلاثمائة و بضع سنين .. قال تعالى: "ربكم أعلم بما في ذلك بما أن عليك أن تفعل ذلك ، قال تعالى: "بما أن الأمر قد وصلنا إلى المدينة". . قال تعالى: "فلينظر أيها أزكى طعام فليأتكم برزق منه" فليختر لنا. قال تعالى: "، ليتلطف ، أرضية ، أرضية ، أرضية ، ترتيب ، ترتيب ، ترتيب ، ترتيب ، أرضية ، منهم؟ قال تعالى: "إن يظهروا عليكم يرجموكم أو يعيدوكم في ملتهم" ، سيقومون بإلقاء نظرة على سيارات الدفع الرباعي. أبدًا ، أبداً ، أبداً ، لم يكن لكم نصيب من الخير أبدًا. وداور الفتية و هم خائفين ، بعضهم البعض بأخذ الحيطة و الحذر في الدخول للمدينة. و ذهب أحدهم ليحضر لهم الطعام الطيب و معه النقود الفضية التي نقش عليها صورة الملك دقيانوس. فلما وصل الشاب إلى المدينة ، وجد شكل المدينة لم يعتاد عليه فكل شيء تغير. المدينة المختلفة و البيوت أ الشاب: إنه المال الذي نتعامل به و هذه صورة دقيانوس. هل أنت مجنون؟ إن دقيانوس عليه لعنة الله مات من أكثر من ثلاثمائة سنة. استطاع استيعاب الأمر. فتجمع الناس حول هذا الشاب و أخذوه إلى الملك الجديد في ذاك الوقت ، فسأله عن شأنه فأخبره الشاب بما حدث و أخذ الشاب الملك و الناس إلى الكهف و لكن قال سأدخل أنا أولاً لكي أعلم أصدقائي بالأمر. قيل أن المسلم كان مسلماً فعناقهم و افتخر بهم و بوقفهم كثيراً و تركهم ليعودوا إلى مرقدهم مرة أخرى ليتوفاهم الله سبحانه و تعالى بعدها. قرر الحاكم وقتها. كل عاقل يهتدي بها إلى نور الحق و عبادة الله وحده لا شريك له. الدروس المستفادة من قصة أصحاب الكهف: ... أن يستطيع الدفاع عن دينه و وطنه. أن يقدم مقدم خدمات صحية. دافع عن أفكار جيدة مقابل أداء دينه مقابل أداء مثقف. أن للشباب دور كبير في نشر الدعوة إلى الله عز و جل. المسلم أن يفر بدينه و يهاجر إذا خاف على دينه في وطنه. التفكير الدائم في قدرة الله تعالى. التشبث بالإيمان بالله تعالى في السراء و الضراء. الحرص على اختيار الأصدقاء الصالحين. اللجوء إلى الاستغلال بالله في كل أمر. اليقين و حسن الظن بالله عز و جل. العمل على عدم الجدال بالأمور التي لم يكن لها أي جدوى. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

26

followings

8

مقالات مشابة