ما هو زواج المتعة في الاسلام أو ما يسمى بالزواج المؤقت وحكمه ؟

ما هو زواج المتعة في الاسلام أو ما يسمى بالزواج المؤقت وحكمه ؟

0 reviews

ما هو زواج المتعة في الاسلام
ما هو زواج المتعة في الاسلام أو ما يسمى بالزواج المؤقت، وهو الزواج الذي يعقد فيه الرجل على المرأة لفترة محددة يتم الاتفاق عليها في عقد الزواج، يمكن أن تكون يومًا لو اسبوع أو شهر، وبعد انتهاء الفترة ينتهي عقد الزواج، تعرف على المزيد من المعلومات من خلال مقالنا.
ما هو زواج المتعة في الاسلام

سمى بهذا الاسم زواج المتعة لأن الزوج يتمتع بزوجته لفترة محددة ومتفق عليها في العقد، حيث تتم صيغة الزواج باختلاف بسيط عن صيغة الزواج الصحيحة وهي التي تدل على إتمام الزواج وقبول الطرفين من ولي الفتاة والقبول من الرجل.
ما هو زواج المتعة في الاسلام هو واحدًا من أنواع عقود الزواج التي نهى عنها الاسلام، وذلك لأنها تهدر حقوق المرأة، يمكنكم التعرف على شروط زواج المتعة وكيفية إتمام الزواج بشكل صحيح من خلال النقاط التالية.
شروط زواج المتعة 
هناك العديد من الشروط والاجراءات التي يجب ان تتوافر وتكتمل وفي حال عدم توافرها يعتبر هذا الزواج زنا، تعرف على أهم هذه الشروط فيما يلي:
⦁ ما هو زواج المتعة في الاسلام هو عبارة عن عقد شفهي، ولكن يجب أن تكون المرأة بالغة.
⦁ بالإضافة إلى أهمية أخذ إذن ولي أمر المرأة إذا كانت غير متزوجة أو قاصر، ولكن إذا كانت أرملة لا تحتاج إلى إذن.
⦁ المهر يجب أن يتوفر في هذا الزواج، والذي يمكن أن يكون قيمة مالية محددة أو معنوية مثل الصلاة.
⦁ زواج المتعة لا يجعل الزوجة تحصل على الميراث، ولكن أبنائها يحق لهم كافة الحقوق الطبيعية لأنهم ينتسبون إليه.
حكم زواج المتعة

حرم زواج المتعة في الاسلام وذلك لأنه يفتقر إلى الغرض الأساسي من الزواج، وهو الديمومة بين الزوجين وتكوين الأسرة بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه يسبب إهدار لحقوق المرأة.
أيضًا هذا النوع من الزواج يعتمد على شيء واحد فقط، وهو استمتاع الرجل بهذه الزوجة واستحلال فرجها وذلك بدلًا من أن يقع في الزنا، كذلك مدة الزواج المحددة ليست هدف من أهداف الزواج الصحيح في الإسلام.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

83

متابعين

452

متابعهم

10

مقالات مشابة