سيرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم

سيرة النبي محمد صلي الله عليه وسلم

0 المراجعات

                             بسم الله الرحمن الرحيم

ما هي السيرة الذاتية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

اولاً :اسمه وكنيته

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب ، خاتم الانبياء والرسل ، ورسول الله الى البشر بدين الاسلام ليخرجهم من الظلمات الى النور  وومعجزته الكبرى هي القرآن الكريم. .

ثانياً:ميلاده ومنشأه

ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من ربيع الاول في عام الفيل  سسنة(خمسمائة وواحد وسبعون للميلاد) في مدينة مكة.

والده عبدالله بن عبد المطلب من قبيلة قريش ،توفي والد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ولادته ،اما امه هي آمنه بنت وهب ،توفيت امه عندما كان في السادسة من عمره. 

وارضعته حلمية السعدية لمدة عامين كاملين ، ويقال انه في فترة رضاعته اصبحت بادية بن سعد مخضرة واغنامها ممتلئة بالضرع .

ثالثاً:شبابه

إشتغل محمد (صلى الله عليه وسلم ) راعِ للغنم لمساعدة عمه ثم بعد ذلك بالتجارة. و عُرف بين أهل قريش بأمانته  فكانوا يلقبوه  ببالامين. 

ويقال أيضا ان الرسول(صلى)الله عليه وسلم )لم يسجد لصنم قط ولم يكن صاحب لهو ولعب .

تزوج خديجة بنت خويلد عندما كلن يبلغ من العمر خمس وعشرون عام اما هي كانت اربعين عام  ، وكانت خديجة رضي الله عنها ذات منصب ومال  ،وهي من عرضت على الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج  للما رأت منه من امانة. 

وهي كانت اول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم  وولم يتزوج غيرها حتى توفيت وبقي معها خمسا وعشرين عام ، وهي كانت اول من اسلم من النساء

رابعاً:الدعوة ونزول الوحي

كان محمد صلى الله عليه وسلم قد اعتاد ان يخرج الى غار حراء للتعبد فيأخذ معه طعامه وشرابه ويظل هناك لفترة. وحين بلغ عمره الاربعين عام ،جاءه الملك جبريل عليه السلام وهو في غار حراء ،وهناك جاء نزول اية “اقرأ”.

واستمر الوحي بعد ذلك في النزول لمدة ثلاثة وعشرين عام. 

خامساً:بداية دعوته

بدأت دعوته صلى الله عليه وسلم الى الاسلام سرا وكان ذلك خوفاً من قريش وبطشهم بالمسلمين ، وكان اكثر من اتبع الرسول وآمن به من العبيد وبدأ يحدث تمرد على اسياد قريش ،ومع الوقت بزأت قوة الدعوة تزيد ،وبدأت ايضاً تهدد سلامة قريش  ،وقامت قريش بعمل اجتماع وبدأوا بالتفاوض مع الرسول صلى الله عليه وسلم قبل ان تخرج الامور عن السيطرة. 

وبدأوا بطرح الاسئلة على النبي وكانت الاسئلة

ما هو الدين الذي تريد منّا ان نتبعه ؟.

رد النبي وقال لهم بداية ان تشهدوا ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله. 

فوافقت قريش على طلبه ولم يعارضوا الا بعد ما نزلت آيات في ذم الاصنام وعبادتها. 

وأخيراً نتمنى ان تكونوا حصلتم على معلومات كافية بشأن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وتابعونا للحصول على كل ما هو جديد بشأن سيرة النبي الكريم

دمتم في حفظ الرحمن 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

8

followings

59

مقالات مشابة