سبب نزول سورة التكاثر

سبب نزول سورة التكاثر

0 المراجعات

سبب نزول سورة التكاثر

 

سبب نزول سور التكاثر

 القول الأول 

ذكر ابن أبي حاتم عن أبي بريدة ، أنّ سورة التكاثر نزلت في قبيلتين من الأنصار ؛ بنو حارثة وبنو حرث ، وكانت كلّ واحدةٍ منهما تفخر بما لديها من الأنساب والأولاد والأموال ، فإذا فعلت إحداهما ذلك قامت الأخرى ففعلت مثل الأولى ، حتّى وصل بهم الأمر أن يذهبوا إلى القبور ويتباهون ويتفاخرون بأمواتهم ، ويشيرون إليهم في قبورهم ، وفعلت كذلك الطائفة الأخرى.

 وجاءت الآيات الكريمة من سورة التكاثر تنهاهم عن هذه العمل الشنيع ، ووصفت الآيات فعلهم الذي تمادوا فيه ، فقال- تعالى-( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) ، والمراد من ذلك أنّهم فعلوا القبيح ووصل بهم الأمر إلى زيارة القبور ، وجعل الله الآيات بمثابة عتاب ولومٍ من الله لهم على فعلهم.

القول الثاني

 من الروايات التي وردت فيما يتعلق بسبب نزول سورة التكاثر ؛ ما ورد عن عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما- أنّها نزلت في بني عبد مناف من قبيلة قريش ، وبني سهم من القبيلة نفسها ، فقد بدأت كلٍّ منهما تفتخر بنفسها وأموالها وأولادها ، وتنظر لنفسها أنّها الأفضل.

 وتقول للأخرى عمّا تفخر به من والسيادة والعز ، فأنزل الله السورة الكريمة ؛ لتنهاهم عن هذه المفاخرة ، وترشدهم إلى الإكثار من الأعمال الصالحة التي تنفعهم في الدنيا والآخرة.

 تاريخ ومكان نزول سورة التكاثر

 سُمّيت سورة التكاثر في بعض المصاحف بسورة ألهاكم ، وأطلق عليها بعض الصحابة- رضوان الله عليهم- اسم المقبرة ، أمّا عدد آياتها ثماني آيات ، تعدّ سورة التكاثر من السور التي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة المنورة ، فهي سورة مكيّة ، وكذلك ذكر القرطبي عن المفسرين أنّها مكيّة ، أمّا الإمام البخاري فقد روى أنّها من السور المدنية.

 وقد جاءت السورة تنهى عمّا كان يقوم به الناس من التفاخر والتكاثر ، وحثّهم على الإكثار من الأعمال الصالحة التي تنجيهم من عذاب الله يوم القيامة ، والتأكيد على أنّ هذا اليوم حقّ بما يتضمّنه من الحساب والجزاء.

 فوائد ولطائف سورة التكاثر

 من الفوائد واللطائف التي تدور حولها سورة التكاثر ما يأتي :

 بيّنت السورة أنّ الموت أعظم وأنجح موعظة يتعظها الإنسان.

 بيّنت السورة أنّ الإكثار من الصالحات تنفع صاحبها في دينه ودنياه ، وأرشدت إلى عدم الحرص على الإكثار من الأموال والأولاد ومتاع الدنيا الفانية.

 استخدام مصطلح علم اليقين ؛ وهو السماع بالشيء والعلم به دون مشاهدته ، أمّا مصطلح عين اليقين ؛ يجمع ما بين العلم والرؤية ، وفى ذلك تأكيد على حقيقة ما يجد المسلم يوم القيامة.

 الإنسان مسؤول يوم القيامة بين يدي الله- عزّ وجلّ- عمّا أنعم الله عليه من الأمن ، والصحة ، والمأكل ، والمشرب.

 شمول قول الله- تعالى-( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ) ، لكلِّ ما يمكن أن يتفاخر به المتفاخرون ، دون حصره على شيءِ معين من الأصناف والألوان أو غيرها مما يتفرّع عنه.

 الموت ليس نهاية الحياة ، وحياة القبر ما هى إلّا مرحلة من المراحل التي يمرّ بها الإنسان وزيارة لقول الله- تعالى-( حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ).

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة