سبب نزول سورة الشورى

سبب نزول سورة الشورى

0 المراجعات

 

سبب نزول سورة الشورى

 نزلت بعض آيات القرآن الكريم لأسباب معينة ؛ فقد رافق بعضها أحداث ووقائع وأسباب كانت سبباً في نزول تلك الآيات ، ومن ذلك بعض آيات سورة الشورى فقد كان لها سبب خاص لنزولها ، وفيما يأتي بيان لتلك الآيات مع أسباب نزولها

قال الله- تعالى-( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ) 

نزلت هذه الآية بعد أن ارتأى بعض الصحابة من الأنصار أن يقوموا بجمع الأموال لرسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- ، فجمعوها وجاؤوا بها إلى النبي ، وأخبروه أنّهم يرون أنه بحاجتها لسد الحقوق ، وأنّها بمثابة الهدية لهم ؛ لأنّه كان سبباً في هدايتهم. 

فنزلت هذه الآية لإخبارهم أنّ رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- لا يبغي من دعوته جمع الأموال ، وفي رواية أخرى أنّ هذه الآية نزلت بعد ادّعاء المشركين أنّ محمّداً- صلّى الله عليه وسلّم- يتقاضى الأجر والمال مقابل دعوته.

 قال الله- تعالى-( وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَٰكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَّا يَشَاءُ)

 نزلت هذه الآية في أهل الصُّفة الذين يتّصفون بالفقر الشديد لمّا رأوا الأموال والأملاك عند يهود بني النضير وبني قريظة ، فتمنّوا أن يوسّع الله- تعالى- عليهم دنياهم وأن يغنيهم مثلهم ، فنزلت الآية.

 قال الله- تعالى-( وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ)

 نزلت الآية الكريمة بعد طلب اليهود من رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- أن يُكلّم الله- تعالى- ، وأن ينظر إليه مباشرة ، كما كلّم الله- تعالى- موسى- عليه السلام- ، واشترطوا ذلك لإيمانهم ، فأنزل الله الآية. 

التعريف بسورة الشورى

 تعدّ سورة الشورى سورة مكيّة بالاتّفاق ، وقد نزلت بعد سورة فُصّلت ، وكان نزولها بعد حادثة الإسراء ، وعدد آياتها ثلاثٌ وخمسون آية ، وتسمّى بسورة الشورى لورود لفظ الشورى فيها في قوله- تعالى-( وَأَمْرُهُمْ شُورى بَيْنَهُمْ) ،

وتسمّى أيضاً بسورة" عسق" ؛ لافتتاح السورة بهذه الأحرف.

 موضوعات سورة الشورى

 تعرض سورة الشورى جملة من الموضوعات والأمور الهامة ، ونذكرها فيما يأتي :

تحدّي الله- تعالى- العرب بالإتيان بمثل هذا القرآن المُؤلّف من أحرف اللغة العربية. التأكيد على نبوّة محمّد- صلى الله عليه وسلّم- ، وأنّه بشر. 

ذكر مظاهر قدرة الله- تعالى- في خلق السماوات والأرض ، وخلق الملائكة التي تسبّح لله- تعالى- في الليل والنهار. 

تسلية النبي- عليه الصلاة والسلام- ببيان جزاء الكفرة والمعاندين. تذكير المؤمنين بنعم الله- تعالى- عليهم. 

فوائد السورة الكريمة 

يُستفاد من سورة الشورى بعض اللطائف التي جاءت فيها ، نذكرها فيما يأتي :

ذكر أولي العزم من الرسل الخمسة مجتمعين في آية واحدة. 

تكفّل الله- تعالى- بحماية عبده المؤمن من كل مكروه. 

ذكر سنّة الله- تعالى- في الكون من تبدّل الأحوال وتغييرها من الضّراء إلى السرّاء. التأكيد على أنّ أمر الأولاد والرزق بالذّرية هو عطية من الله- تعالى-.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

162

متابعين

17

متابعهم

1

مقالات مشابة