متشابهات سورة الأعراف- بأسلوب رائع فى 2025
مقدمة
ستتعلم هنا كيفية ضبط متشابهات سورة الأعراف بأسلوب لا يُنسى من ملخص كتب متشابهات القرآن الكريم. سورة الأعراف من أكثر سور القرآن المميزة بأسلوب فريد في المتشابهات عن باقي السور الأخرى، وسنوضح ذلك في نهاية المقالة بالتفصيل.
محتوى المقالة
● متشابهات سورة الأعراف مع البقرة.
● متشابهات الاعراف مع غيرها.
● متشابهات الاعراف مع نفسها.
● التشابه مع باقي السور (يونس، هود، الأنعام، طه، الشعراء، المؤمنون، القصص، الزخرف، الجاثية، فصلت).
● انفرادات سورة الأعراف في قصص الأنبياء.
● متشابهات سورة الاعراف وانفراداتها.
متشابهات سورة الأعراف مع البقرة
التشابه الأول
لضبط المتشابهات، نحفظ هذه المقاطع:
قالت إسراء { .. فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَسْجُدُ..}[ الإسراء : 61 ]، لقد أبت واستكبرت البقرة { ..فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ..}.[ البقرة : 34 ]، أن تربط مع الحجر { إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أن يكون مع.. }[ الحجر : 31 ].
واستكبر صاحبنا { إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ .. }.[ ص : 74 ]، ففسق عن أمر ربه فى الكهف { .. إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ .. }.[ الكهف : 50 ]،
وأبى طه { ..فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ }[ طه : 116 ]، فلم يكن من أصحاب الأعراف {… فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن.. }[ الأعراف : 11 ].
المتشابه الثانى
سبق شرح متشابهات الاعراف والبقرة فى مقالة متشابهات سورة البقرة الحزب الأول.
متشابهات سورة الأعراف مع غيرها
التشابه الأول
● {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ (57) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ (58) }.
[سورة النمل: 57 إلى 58]
● { ثُمَّ دَمَّرْنَا الْآخَرِينَ (172) { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ }.[ سورة الشعراء : 173 ]
● {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ (83) وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ (84) }.
[سورة الأعراف: 83 إلى 84]
ضابط متشابهات سوره الاعراف:
نلاحظ حرف الراء المشترك فى لفظ (فَانظُرْ) مع (الأعراف). وهذا ما يميز آية الأعراف عن النمل والشعراء.
التشابه الثاني
● { وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ }.
[ سورة الأعراف : 120 ]
● { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ }.
[ طه : 70 ]
● { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ }.
[ الشعراء : 46 ]
ضابط متشابهات سورة الاعراف:
نتذكر عدم التقاء (ف - ف) بين الآية واسم سورتها كما في آية الأعراف، ومجيء الفاء مع أسماء السور التى ليس بها حرف الفاء (طه والشعراء).
متشابهات الاعراف مع يونس
المتشابه الأول
● { تِلْكَ الْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 101 ]
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ نَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ }.
[ يونس : 74 ]
ضابط المتشابهات هو المشترك الحرفى:
■ الفاء بين (الْكَافِرِينَ) والأعراف.
■ النون بين (نَطْبَعُ) ويونس.
■ الباء بين ( بَعَثْنَا) في بداية آية يونس و(بِهِ)، وبذلك نتذكر زيادة لفظ (بِهِ).
المتشابه الثانى
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ بِآيَاتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }.
[ سورة ال أعراف : 103 ]
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ وَهَارُونَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ }.
[ يونس : 75 ]
قواعد حفظ المتشابهات:
■ لا تنسى تقدم لفظ بِآيَاتِنَا فى آية الأعراف، وتذكرها بوجود المشترك الحرفي الألف.
■ لكى تتذكر زيادة اسم نبى الله هَارُونَ فى آية يونس، اربط بين حرفي النون.
■ لتمييز الآيتين، تذكر المشترك الحرف السين بين فَاسْتَكْبَرُوا ويونس.
المتشابه الثالث
●{ قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ). [ سورة الأعراف : 116 ]
● { فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ }.
[ يونس : 81 ]
ضابط المتشابه:
لتمييز تشابه الآيتين عند الوصل، نتذكر المشترك الحرف الراء بين سَحَرُوا والأعراف.
المتشابه الرابع
● { قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
[ سورة الأعراف : 188 ]
● { قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۚ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ }.
[ يونس : 49 ]
ضابط المتشابه:
نتذكر أن النفع يأتى قبل الضر في الموضع الأول بالمشترك الحرفي العين.
متشابهات الاعراف وهود
المتشابه الأول
● { .. قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ ..}.[ الاعراف : 73 ]
● { ۞ ..قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ..}.
[ هود : 61 ]
ضابط التشابه:
نتذكر فى آية الأعراف المشترك الحرفى الملون الهاء في آية هود فى لفظ (هُوَ) عند الوصل.
المتشابه الثانى
●{ فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِى دَارِهِمْ جٰثِمِينَ }.[ سورة الاعراف : 78 ]
●{ وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِى دِيٰرِهِمْ جٰثِمِينَ }.[ سورة هود : 67 ]
ضابط التشابه:
لما كانت الصيحة من السماء فتجمع معها الديار، فذكر(دِيٰرِهِمْ) بصيغة الجمع، أما الرجفة وهي الزلزلة وهى تختص بجزء من الأرض فتفرد معها الديار فتكون (دَارِهِمْ) بصيغة المفرد، والله أعلم.
متشابهات الاعراف والانعام
المتشابه الأول
● { .. إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ۙ فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ ..}.[ سورة الأعراف : 35 ]
● {.. أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ .. }.
[ سورة الأنعام : 130 ]
ضابط متشابهات السورتين:
لتمييز الآيتين، نتذكر المشترك الحرفي الفاء عند الوصل فى الموضع المتقدم بآية الأعراف.
المتشابه الثانى
● { وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }.
[ سورة الأعراف : 94 ]
● { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ }.
[ الأنعام : 42 ]
المتشابهات وضبطها:
نتبع قاعدة ترتيب حروف الهجاء في الحروف الذي يتوافق مع ترتيب الآيات في المصحف، وكما نلاحظ أن حرف التاء فى آية الأنعام (الأولى فى ترتيب المصحف)، يسبق حرف الضاد في آية الأعراف.
المتشابه الثالث
(تم الشرح سابقا)، و للوصول إليها، يمكنك الضغط على متشابهات سورة الانعام مع الأعراف في مقالة متشابهات سورة الأنعام كاملة.
متشابهات سورة الأعراف مع نفسها
● { فَتَوَلّٰى عَنْهُمْ وَقَالَ يٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ .. }.[ 79 ]
● { فَتَوَلّٰى عَنْهُمْ وَقَالَ يٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسٰلٰتِ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ .. }.[ 93 ]
فهم التشابه:
نلاحظ كلمة (رِسٰلٰتِ رَبِّى) جاءت بصيغة الجمع فى قصص الأنبياء، لأنهم أمروا قومهم بأشياء بعد الإيمان بالله. لكن (رِسَالَةَ رَبِّى) جاءت بصيغة المفرد فى قصة نبى الله صالح عليه السلام ، حيث ذكر فيها لفظ الناقة، فأصبح كأنه رسالة واحدة.
متشابهات الأعراف والشعراء
المتشابه الأول
● { قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ }.
[ سورة الأعراف : 109 ]
● { قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَـٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ).[ سورة الشعراء : 34 ]
حفظ المتشابهات:
قاعدة المقطع الأكمل والأطول يُذكر أولا فى المصحف كما هو واضح بين الآيتين.
المتشابه الثانى
● { يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ ۖ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ }.
[ سوره الاعراف : 110 ]
● ( يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ).( الشعراء :35)
حفظ المتشابهات:
لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين حرف السين فى (بِسِحْرِهِ)، ومتشابهه البعيد في اسم السورة ( الشعراء).
المتشابه الثالث
● { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 111 ]
● ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ).( الشعراء :36)
ضابط المتشابهات:
أيضا، لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين الحرف المنقوط الثاء فى (ابْعَثْ)، ونظيره المنقوط الشين فى اسم السورة ( الشعراء).
المتشابه الرابع
●{ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ }.
[ سورة الاعراف : 112 ]
● ( يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ).( الشعراء :37)
قواعد ضبط المتشابه:
لتفادي الخطأ، نتذكر أن ترتيب حرف الألف فى الآية الأولى فى الحروف الهجائية، يسبق حرف الحاء فى الآية الثانية، وهذا يتوافق مع ترتيب الآيتين في المصحف.
المتشابه الخامس
●{ وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114) }.
[ سورة الأعراف : 113 إلى 114 ]
● { فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) }.
[ الشعراء : 41 إلى 42 ]
فهم المتشابه:
نتذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار، وهذا يفسر زيادة الألفاظ الملونة فى آية الشعراء عنها.
المتشابه السادس
● { وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ).(سورة الأعراف : 117)
● { وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ }.
[ الشعراء : 52 ]
ضابط متشابهات السورتين:
كما وضحنا من قبل، لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين حرف السين فى ( أَسْرِ)، ومتشابهه البعيد في اسم السورة (الشعراء).
المتشابه السابع
● { لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) قَالُوا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (125) }.
[ سورة الأعراف : 124 إلى 125 ]
● { ...لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (50) }.
[ الشعراء : 49 إلى 50 ]
ضابط المتشابهات:
عند الوصل، نلاحظ زيادة (لَا ضَيْرَ) فى آية الشعراء، لأن قصة نبى الله موسى فى الأعراف جاءت مختصرة عن الشعراء، وكما قلنا، تذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار.
متشابهات سورة الأعراف مع طه
● { ..وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ۚ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }.
[ سورة الأعراف : 150 ]
● { قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ۖ إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }.
[ طه : 94 ]
ضابط المتشابهات:
تذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار، ولذلك لم يذكر فيها لفظ الياء قبل (ابْنَ أُمَّ).
متشابهات سورة الأعراف مع المؤمنون
● { ...إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 155 ]
● { إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ }.
[ المؤمنون : 109 ]
ضبط المتشابهات:
قاعدة المشترك الحرفي الفاء في اية الأعراف يميز نهايتها عن نهاية آية المؤمنون.
متشابهات سورة الأعراف مع القصص
●{ وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ }.
[ سورة الأعراف : 127 ]
● { إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }.
[ القصص : 4 ]
ضابط التشابه:
المشترك الحرفي القاف يربط بداية اية الأعراف بوسطها بنهايتها، ويميزها عن آية القصص.
متشابهات سورتي الأعراف والزخرف
●{ فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }.
[ سورة الأعراف : 135 ]
● { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }.
[ الزخرف : 50 ]
ضابط التشابه:
قاعدة الترتيب الهجائي في الحروف الذي يتوافق مع ترتيب الآيات في المصحف، وكما تلاحظ أن حرف الراء فى اية الأعراف (الأولى في ترتيب المصحف) يسبق حرف العين في آية الزخرف.
متشابهات سورة الأعراف مع الجاثية
●{ وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا ۚ قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ مِن رَّبِّي ۚ هَـٰذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
[ سورة ال أعراف : 203 ]
● { هَـٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }.[ الجاثية : 20 ]
ضابط التشابه:
■ المشترك الحرفى الهمزة بين لفظ يُؤْمِنُونَ ونظيره فى اسم السورة ال أعراف، وبذلك تتميز نهايتها عن آية الجاثية.
■ الربط عند الوصل بين الألفاظ الملونة الزائدة فى آية الأعراف عن آية الجاثية (رَّبِّي، رَّبِّكُمْ ).
متشابهات سورة الأعراف مع فصلت
●{ إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ۩ }.
[ سورة الأعراف : 206 ]
● { فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ۩ }.
[ فصلت : 38 ]
ضابط التشابه:
المشترك الحرفى الراء بين لفظ يَسْتَكْبِرُونَ ونظيره فى اسم السورة الأعراف، وبذلك تتميز عن آية فصلت.
انفرادات سورة الأعراف في قصص الأنبياء
● قصة سيدنا آدم مع إبليس
جميع سور القرآن الكريم، جاء ذكر إبليس مثل قوله { قَالَ يٰٓإِبْلِيسُ }.[ ص : 75 ]، لكن فى موضع سورة الأعراف لم يذكر(إبليس) عند الخطاب فى قول الله تعالى { قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ ....}.
أيضا، لم يُذكر حرف الفاء واسم المنادى فى سورة الأعراف في قوله { قَالَ أَنظِرْنِىٓ إِلٰى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }، وفى كل السور ذكرهما مثل آية ص 79{ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلٰى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }.
● فى قصة نبى الله نوح
كل السور ذكر فيها { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلٰى قَوْمِهِۦٓ....}؛ أما سورة الأعراف ذكر فيها قوله { لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلٰى قَوْمِهِۦ.... } بدون حرف الواو، لأن قصة نوح عليه السلام جاء ذكرها أول مرة فى سورة الأعراف.
● قصة سيدنا صالح
جاء تحدى المشركين مع نوح وهود عليهما السلام بهذه الجملة {.... فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ الصّٰدِقِينَ }، لكن مع سيدنا صالح جاء{....وَقَالُوا يٰصٰلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }.
● فى قصة نبى الله لوط
ذُكر لفظ (آلَ لُوطٍ) فى سورة النمل 56 فى قوله { ۞ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ .. } ، ولم يذكر فى سورة الأعراف هكذا{ وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ ..}.
متشابهات سورة الأعراف وانفراداتها عن باقى السور
● جاء فى سورة الأعراف { .... وَهُم بِالْءَاخِرَةِ كٰفِرُونَ } بدون لفظ (هُمْ)، بينما فى باقى السور { ...وَهُم بِالْءَاخِرَةِ هُمْ كٰفِرُونَ }.
● سورة الأعراف جاء فيها {...مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطٰنٍ ۚ ....} بدون حرف الألف فى (نَزَّلَ). وفى سورتى النجم ويوسف { ....مَّآ أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطٰنٍ ۚ ... }.
● ظهر حرف الياء فى كلمة المهتدى فى قوله { مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِى ۖ ...}[ سورة الأعراف : 178 ]، ولم يظهر فى سورتى الإسراء والكهف، هكذا{ وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ ....}.
● فى قصة موسى عليه السلام مع فرعون ظهر حرف الجر(من) في قول الله { وَقَالَ مُوسٰى يٰفِرْعَوْنُ إِنِّى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعٰلَمِينَ }[ سورة الأعراف : 104 ]، بينما فى سورة الزخرف لم يظهر، هكذا {...فَقَالَ إِنِّى رَسُولُ رَبِّ الْعٰلَمِينَ }،
كذلك ظهر اسم فرعون مع لفظ (به) فى الرد على السحرة لما آمنوا{ قَالَ فِرْعَوْنُ ءَامَنتُم بِهِۦ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّ هٰذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِى الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَآ أَهْلَهَا ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ }[ سورة الأعراف : 123 ]، بينما فى سورتى الشعراء وطه لم يذكر اسم فرعون وحلت (له) بدلا من (به)هكذا { قَالَ ءَامَنتُمْ لَهُۥ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ ۖ ...}.
● ظهر حرف العطف (ثم) بين التهديد بالتقطيع والتصليب { لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلٰفٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }[ سورة الأعراف : 124 ]، بينما فى سورتى الشعراء وطه يوجد حرف العطف (و){....فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلٰفٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }[ سورة الشعراء : 49 ]، كذلك لاحظ فى سورة الأعراف تغيب لام التأكيد فى لفظ (فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)، وتظهر فى الشعراء(فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ).
● بعد الأمر بالاستعاذة جاء اسم الله السميع نكرة هكذا{ ....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُۥ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }[ سورة الأعراف : 200 ]، بينما في سورة غافر جاء مَعْرفة هكذا{....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }،وكذلك فى سورة فصلت هكذا {....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }.
خاتمة
وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم لشرح متشابهات سورة الأعراف باستخدام طريقة سهلة، والذى يساعدك على تثبيت حفظ سورة الأعراف بأسلوب أسهل وأبسط.
وقد يهمك قراءة هذه المقالات:
متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة
باقى متشابهات الجزء الأول من سورة البقرة
متشابهات الجزء الثانى من سورة البقرة
متشابهات سورة الأنعام مع نفسها فقط