متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة- بأسلوب رائع

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة- بأسلوب رائع

0 المراجعات

مقدمة 

سنشرح هنا بالتفصيل متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة من ملخص كتب المتشابهات. ضمن سلسلة متشابهات القرآن الكريم. سوف تتعلم هنا كيفية ضبط متشابهات القرآن بأسلوب لا يُنسى.
 
 

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة مع بعضها

متشابهات سورة البقرة الجزء الأول

● وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْـًٔا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفٰعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ }.[ 48 ]

● وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْـًٔا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنفَعُهَا شَفٰعَةٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ }.[ 123 ] 

 

ضابط متشابهات الحزب الاول:

 ■ هاتان الآيتان للرد على ادعاءات بنى اسرائيل الكاذبة في زعمهم أن أجدادهم الأنبياء سيشفعون لهم عند الله يوم القيامة وأنهم سيدخلون الجنة بدون عمل، ولنفهم المعنى أولا:

(لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ): النفس الأولى هي الشافعة، والنفس الثانية هي المُذنبة والمُشَّفع فيها.

عَدْلٌ: أى فِدية.

 

■ لكي نقرب المعنى ولله المثل الأعلى نفترض أن حاكماً غضب على أحد من الناس وقرر أن ينتقم منه أبشع انتقام، فيأتي شخص عزيز لدى الحاكم يحاول أن يشفع للمغضوب عليه، وفي هذه الحالة إما أن يقبل الحاكم شفاعته أو لا يقبلها، فإذا لم يقبل شفاعته فإنه سيقول للحاكم أنا سأسدد ما عليه أي سأدفع عنه فِدية، وهذا ما تتحدث عنه الآية الأولى فهي تتحدث عن أول نفس وهى الشافعة.

 

 لذلك قال سبحانه (وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفٰعَةٌ)، وبعد رفض الشفاعة فليس هناك إلا تقديم الفِدية فقال سبحانه (وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ)، أى لا يُؤخذ منها فِدية، فقدم سبحانه فى هذه الآية الشفاعة وأخَّر العدل.

 

أما الآية الثانية تتحدث عن النفس المُذنبة (المُشَّفع فيها)، فهى قبل أن تستشفع بغيرها وتطلب منه أن يشفع لها، لابد أن تكون قد ضاقت حيلها وقدمت كل ما لديها لتفدى نفسها من العذاب، فلا يُقبل منها الفدية فى قوله (وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ)، فتذهب إلى من تقبل منهم الشفاعة فلا تنفعها شفاعتهم فيقول سبحانه هنا (وَلَا تَنفَعُهَا شَفٰعَةٌ)، ولذلك قدم سبحانه فى هذه الآية العدل وأخر الشفاعة، والله أعلم.

 

التشابه الثانى

● { أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ }.[ 86 ]

● { خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ }.[ 162 ]

المتشابهات وضبطها:

 قاعدة الترتيب الهجائي في الحروف المُلَونة، فحرف الصاد في الآية الأولى يأتي في ترتيب الحروف الهجائية قبل حرف الظاء فى الآية الثانية، وهذا مناسب لترتيب الآيتين في السورة الكريمة.

image about متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة- بأسلوب رائع
متشابهات سورة البقرة الجزء الأول- بأسلوب رائع
 

التشابه الثالث

● { وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ }.[ 89 ]

● { وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }.[ 101 )

 

ضابط متشابهات سورة البقرة مع نفسها:

الضابط بين الآيتين هو أن (الكتاب) أي القرآن فى الآية الأولى يأتي قبل (الرسول) في الآية الثانية، واربط بين الحروف الملونة في كل آية لتربط أول الآية بوسطها ولتفادي الخطأ عند الوصل.

 

التشابه الرابع

● { وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }.[ 120 ]

● { وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ }.[ 145 ]

 

ضبط المتشابهات:

الضابط هو الترتيب الهجائي في الحروف الملونة، فحرف الباء في الآية الأولى يأتي في ترتيب الحروف الهجائية قبل حرف الميم فى الآية الثانية، وهذا مناسب لترتيب الآيتين في نفس السورة.

 

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة مع الجمعة

● وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًۢا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌۢ بِالظّٰلِمِينَ }.[ سورة البقرة : 95 ]

● { وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُۥٓ أَبَدًۢا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌۢ بِالظّٰلِمِينَ }.[  سورة الجمعة : 7 ]

 

قاعدة ضابط المتشابهات:

■ الفهم التفسيري: دعوى اليهود فى سورة البقرة بالغة وهى كون الجنة لهم بصفة الخلوص حيث قال سبحانه لهم فى الآية التى تسبقها { قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْءَاخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صٰدِقِينَ }[ سورة البقرة : 94 ]، فرد الله عليهم بأبشع ألفاظ النفى وهى (لن).

 

أما في سورة الجمعة فدعواهم قاصرة على زعمهم أنهم أولياء لله من دون الناس، حيث قال سبحانه لهم فى الآية التى تسبقها { قُلْ يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوٓا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صٰدِقِينَ }[ سورة الجمعة : 6 ] ، فاقتصر فى النفى ب(لا)، والله أعلم.

 

لاحظ أن عدد حرف النون فى جملة (وَلَن يَتَمَنَّوْهُ) يساوى نظيره فى جملة (وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُۥٓ)، فسبحان من أنزل هذا القرآن.

 

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة مع النور

image about متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة- بأسلوب رائع
متشابهات الحزب الثاني من سورة البقرة

● { وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ }.[ سورة البقرة : 99 ]

● { وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }.[  النور : 34 ]

ضبط متشابهات سورة البقرة الجزء الأول:

المشترك الحرفي الباء بين كلمة (بينات) واسم السورة المذكور فيها الآية (البقرة)، وبذلك تم تمييزها عن الآية الثانية.

 

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة مع آل عمران

● وَلَن تَرْضٰى عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصٰرٰى حَتّٰى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدٰى ۗ ...}.[ سورة البقرة : 120 ]

● وَلَا تُؤْمِنُوٓا إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدٰى هُدَى اللَّهِ... }.[ سورة آل عمران : 73 ]

 

 قاعدة حفظ المتشابهات:

المعنى التفسيرى: جاءت كلمة الهدى نكرة ثم مُعَرفة فى سورة البقرة والعكس فى آل عمران لأن كلمة الهدى فى سورة البقرة تعنى القِبلة لأنها نزلت فى تحويل القِبلة وتقديرها (قل إن قِبلة الله هى الكعبة)، أما فى سورة آل عمران تعنى الدين والمقصود به الإسلام فكأنه يقول (قل إن الإسلام دين الله)،والله أعلم.

متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة مع إبراهيم

● { وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِۦمُ رَبِّ اجْعَلْ هٰذَا بَلَدًا ءَامِنًا...... }.[ سورة البقرة : 126 ]

وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هٰذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا..... }.[  إبراهيم : 35 ]

 

 ضابط متشابهات سورة البقرة الحزب الاول والثاني:

فهم الآيات: دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام الأولى عندما ترك ذريته بوادٍ غير ذى زرع ، يعنى فى مكان لا يُعد بلداً من الأساس، فدعا ربه أن يجعل ذلك المكان بلداً وأن يجعله ءامنا.، فجاءت (بَلَدًا) نكرة،

 أما دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام الثانية جاءت بعد أن أصبح المكان بلداً بالفعل، فدعا عليه السلام أن يجعل ذلك البلد الحرام ءامنا فجاءت (الْبَلَدَ) مُعَرفة، والله أعلم.

 

خاتمة 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالة اليوم لشرح متشابهات الحزب الأول والثاني من سورة البقرة، والذى يساعدك على فهم متشابهات سورة البقرة بطريقة سهلة. سنكمل لاحقا متشابهات سورة البقرة الجزء الأول.

وقد يهمك قراءة هذه المقالات:

متشابهات سورة البقرة الحزب الأول

باقى متشابهات الجزء الأول من سورة البقرة

متشابهات الجزء الثاني من سورة البقرة

 

متشابهات سورة آل عمران  بأسلوب رائع

 

متشابهات سورة المائدة بأسلوب رائع

 

متشابهات سورة الأنعام كاملة بأسلوب رائع

 

متشابهات سورة الأنفال بأسلوب لا ينسى

 

متشابهات سورة الأعراف بأسلوب رائع

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

33

متابعين

4

متابعهم

3

مقالات مشابة