افضل طريقة لحفظ القرآن

افضل طريقة لحفظ القرآن

0 المراجعات

افضل طريقة لحفظ القرآن  من يحفظ كلام الله يحفظه الله عز وجل في المخاطر وجميع الدروب، القرآن هو ما أنزله الله عز وجل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، يُفرض علينا تدبر وتعلم القرآن الكريم على أكمل وجه، قد يجد البعض صعوبة بالغة في طريقة حفظ القرآن ولكن لا تيأس، فإن القرآن يسير للجميع، كما قال الله عز وجل عن القرآن الكريم ” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ “.

أسهل طريقة لحفظ القرآن للكبار

إذا كنت تبحث حول افضل طريقة لحفظ القران ، إذا ننصحك بهذه الطريقة الفعالة التي بالفعل سوف تحصد من خلالها الكثير من الحفظ المتقن، والطريقة عبارة عن:

  • تعتمد هذه الطريقة على تحديد الكم، أي أنك من خلالها سوف تقوم بتقسيم السورة الواحدة إلى أكثر من قسم على حسب القدرة الشخصية للحفظ.
  • على سبيل المثال يتم حفظ سورة الكهف على 4 مراحل أو 5 مراحل، ويتم تقسيم السورة على حسب الآيات المرتبطة أو القصص التي تلي بعضها البعض.
  • يرجى إعادة تكرير المقطع الواحد أكثر من مرة حتى يتم حفظها بشكل جيد، ثم يتم الانتقال إلى المقطع الأخر.

طريقة حفظ القرآن في شهرين

هل من الممكن أن يستطيع شخص بحفظ القرآن في شهرين فقط لا غير !، كل شيء ممكن وجائز إذا تم الاستعانة بالله عز وجل والتوكل عليه مع وجود إرادة وتركيز في هذه المدة، والطريقة عبارة عن:

  • سيتم حفظ ما يقارب من 12 وجه يومي، بصرف النظر عن أيام خاصة للمراجعة.
  • تلاوة الوجه أكثر من 3 مرات، فهم الآيات قبل البدء بحفظها.
  • تقسيم الوجه إلى جزئيين أو ثلاث، وهذا يعتمد على قدرة الشخص على الحفظ.
  • تحديد وقت معين لحفظ قدر معين، ومع التكرار سوف تلاحظ سرعة الحفظ.

أسهل طريقة لحفظ القرآن بسرعة

تستطيع أن تحصل على طريقة مميزة لحفظ القرآن بشكل سهل وبسيط، حيث أن البعض يتساءل حول افضل طريقة لحفظ القران ، توجد بعض الأسس التي يجب أن تسير عليها، ومنها:

 النية الخالصة لله عز وجل

  • مفتاح القبول والتيسير في أي أمر من أمور الدنيا والدين هو إخلاص النية لله عز وجل، حيث أن الإخلاص هو سر أي عمل تقوم به لله تعالى، فللإخلاص ثمار عظيمة وعطايا مبهرة من الله عز وجل، لذا حاول أن تكون النية منذ البداية إلى النهاية لله عز وجل.

 العزيمة الصادقة

  • الإنسان قد يوصف في الكثير من الأوقات بالوهن والضعف والهزل، قد يشعر بأنه كسول في الكثير من الأوقات، لهذا السبب خصيصًا يفضل أن يكون الشخص ذو عزيمة وإرادة قوية.

افضل طريقة لحفظ القرآن للأطفال

إذا كان لديك طفل صغير وتريد أن تقوم بتحفيظه القرآن الكريم، في هذا الوقت سوف تتبع منهجية مختلفة تمامًا عن الطريقة التي تستخدمها مع ذاتك، ومن هذه الطرق لتحفيظ الأطفال القرآن الكريم:

التبسيط

  •  يبدأ الطفل بحفظ السور الصغيرة أولا حتى يشعر ببساطة الأمر ومن بعدها يتم الانتقال إلى كبار السور.

تقليل العدد

  • يجب أن يقوم الوالدان بتقليل الآيات التي يقوم الطفل بحفظها كل مرة، وبالتالي يشعر الطفل بالثبات في عملية الحفظ، كما يجب ترك وقت للمراجعة.

التفسير

  • يعد من الأساليب المميزة التي تجعل الطفل على قدر كبير من سرعة الحفظ، حيث أن بمجرد أن يفهم الطفل معنى وتفسير الآية يشعر بأن الآية رسخت في عقله ولن ينساها أبدًا.

المكافآت

  • يرجى أن تقوم بتوفير المزيد من المكافآت التي تساعد على تشجيع الأطفال للمزيد من الحفظ، وبالتالي يصبح الطفل ذو همة وعزيمة.

تنويع الأسلوب

  • يفضل أن ينوع الوالدان من أساليب التحفيظ  في كل مرة، حيث أن الأسلوب المشوق يجعل الطفل ذو إرادة لحفظ المزيد من الآيات القرآنية دون أن يشعر بالملل أو الزهق، يرجى الاستماع والرسم والتخطيط من أجل تغير الأسلوب التقليدي لحفظ القرآن الكريم.

بهذا الشكل نكون قد تعرفنا على تفاصيل عديدة حول افضل طريقة لحفظ القران ، يفضل أن تقوم بقراءة المقال بشكل جيد وبتركيز شديد حتى تتمكن من تنفيذ كافة النصائح والطرق التي تم طرحها لكي تتمكن من حفظ القرآن دون أن تتعرض لأي عقبة فيما بعد، كما يفضل أن تنتبه أيضًا إلى آفة النسيان التي تتغذى على ما تحفظه وتجعلك تنساه بشكل سريع.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

6

مقالات مشابة