من يعبر الصراط يوم القيامة؟

من يعبر الصراط يوم القيامة؟

0 المراجعات

محتويات المقال

صفات الصراط

ترتيب الصراط بين احداث يوم القيامة 

من يعبر الصراط يوم القيامة؟

دعاء المؤمنين علي الصراط

أصناف العابرين على الصراط المستقيم 

صفات الصراط 

هو جسر ممدود علي متن جهنم، أحد من السيف، ادق من الشعرة، عليه شوك وكلاليب،وخطاطيف، تخطف الناس،طوله مسيرة شهر، مظلم.

في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( ثم يؤتي بالجسر فيجعل بين ظهري جهنم)).، قلنا: يارسول الله وما الجسر؟ قال:((مدحضة ، مزلة،عليه خطاطيف، وكلاليب، وحسكة مفلطحة لها شوكة عقيفاء تكون بنجد يقال لها السعدان)).

ترتيب الصراط بين احداث يوم القيامة 

المرور علي الصراط يكون بعد كل أحداث يوم القيامة من الحشر ونشر الصحف والعرض والحساب والميزان والخوض والشفاعة، ومن العلماء من يقدمه علي الحوض والشفاعة.

من يعبر الصراط المستقيم؟

١_ المشركون لايعبرون علي الصراط، وانما يقعون في النار قبل وضع الصراط.

٢_المنافقون يمرون علي الصراط: وذلك أنه يقف علي اتباع الرسل الموحدون وفيهم اهل الذنوب والمعاصي ، وفيهم اهل النفاق، وتلقي عليهم الظلمة قبل الجسر، ثم توزع عليهم الانوار كل حسب إيمانه  وعمله الصالح.

روي مسلم من حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سئل النبي صلى الله عليه وسلم  اين يكون الناس يوم تبدل الارض غير الأرض  والسموات؟ فقال: (( هم في الظلمة دون الجسر)).

ويمر المنافقون علي الصراط ويسبقهم المؤمنون ويفصل بينهم السور العظيم يمنع أي شيء من الوصول للمؤمنين، قال تعالي:(( يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين آمنوا  انظرونا نقتبس من نوركم قيل ارجعوا ورائكم فالتمسوا نورا  فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمه وظاهره من قبله العذاب)).، فيتاخر المنافقون ويتقدم المؤمنون .

٣_المؤمنون يعبرون الصراط:يمر المؤمنون وقد اعطي كل إنسان نورا علي قدر عمله الصالح ويسير المؤمن علي الصراط،  ويسرع علي قدر النور الذي بين يديه فمقدار قوة النور أمامه يستطيع أن يسرع في السير.

روي الطبراني في الكبير بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( فمنهم من يعطي نوره مثل الجبل بين يديه، ومنهم من يعطي نوره فوق ذلك، ومنهم من يعطي نوره مثل النخلة بيمينه، ومنهم من يعطي دون ذلك بيمينه، حتي يكون آخر من يعطي نوره في ابهام  قدمه يضئ مرة ويطفئ اخري، إذا  اضاء قدم قدمه واذا انطفا قام قال: فيمر ويمرون علي الصراط)).

دعاء المؤمنين علي الصراط 

اخبر القرآن ان دعاء المؤمنين عندما يسعي نورهم بين أيديهم  وفي ايمانهم هو(( ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك علي كل شئ قدير)).

أصناف العابرين علي الصراط حسب أعمالهم 

   أن العابرين علي الصراط منهم الناجي السالم من عذابها، ومنهم  الناجي من النار المجاوز الصراط لكن مخدوش ومصاب في جسده بحروق منها، ومنهم المنكوس الذي انطفا نوره فزلت قدمه فانتكس فيها.

روي احمد وابن ماجه والحاكم بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( يوضع الصراط بين ظهراني جهنم علي حسك)).

وفي الصحيحين أن  النبي صلى الله عليه وسلم قال:(( وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان هل رأيتم السعدان؟)). قالوا : نعم يارسول الله ، قال : فإنها مثل شوك السعدان، غير انه لا يعلم ماقدر عظمها الا الله،  تخطف الناس بأعمالهم،  فمنهم الموبق بقي بعمله أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل او المجازي او نحوه)).

هل علي الصراط قناطر سبعة:

قيل لجهنم سبع قناطر وهم:

الاولي: التوحيد

الثانية: الصلاة

الثالثة: الزكاة

الرابعة: الصيام

الخامسة: الحج

السادسة: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر 

السابعة: المظالم

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

134

متابعهم

109

مقالات مشابة