متشابهات سورة الأعراف- بأسلوب رائع فى 2024
مقدمة
ستتعلم هنا كيفية ضبط متشابهات سورة الأعراف بأسلوب لا يُنسى من ملخص كتب متشابهات القرآن الكريم. أذكر منهم كتاب المُدهش فى ضبط المتشابهات (يمكنك تحميل ذلك الكتاب أو الملف pdf download من موقع متقدم مثل موقع مكتبة نور). سورة الأعراف من أكثر سور القرآن المميزة بأسلوب فريد في المتشابهات عن باقي السور الأخرى، وسنوضح ذلك في نهاية المقالة بالتفصيل.
محتوى المقالة
● متشابهات سورة الأعراف مع البقرة.
● متشابهات الاعراف مع غيرها ( النحل، العنكبوت، النمل)
● متشابهات الأعراف مع يونس.
● متشابهات الأعراف وهود.
● متشابهات الأعراف والأنعام.
● متشابهات الاعراف مع نفسها.
● متشابهات الشعراء مع الأعراف.
● متشابهات الأعراف مع باقي السور (طه، المؤمنون، القصص، الزخرف، الجاثية، فصلت).
● انفرادات سورة الأعراف في قصص الأنبياء.
● متشابهات سورة الأعراف وانفراداتها عن باقى السور.
متشابهات سورة الأعراف مع البقرة
متشابهات الربع الأول من سورة الأعراف
● { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا }.
[ الإسراء : 61 ]
● { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }.
[ البقرة : 34 ]
● { إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ }.
[ الحجر : 31 ]
● { إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }.[ ص : 74 ]
● { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا }.[ الكهف : 50 ]
● { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ }.
[ طه : 116 ]
● { وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ }.
[ الأعراف : 11 ]
المتشابهات وضبطها:
احفظ هذه الجمل لتجميع الكلمات الملونة في الذاكرة:
قالت إسراء لقد أبت واستكبرت البقرة أن تربط مع الحجر.
واستكبر صاحبنا ففسق عن أمر ربه فى الكهف.
وأبى طه فلم يكن من أصحاب الأعراف.
المتشابه الثانى
سبق شرح متشابهات الاعراف والبقرة فى مقالة متشابهات سورة البقرة الحزب الأول.
متشابهات سورة الأعراف مع غيرها
التشابه الأول
● { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ ۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ }.
[ يونس : 3 ]
● { إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ ۗ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ ۗ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
[ سورة الأعراف : 54 ]
● { وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }.[ النحل : 12 ]
ضابط المتشابهات فى سورة الأعراف:
■ لتمييز آية الأعراف عن اية يونس بعد جملة (ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ )، اربط بين حرف الياء فى الآية الأولى فى لفظ (يُدَبِّرُ)، ونظيره فى اسم السورة (يونس)، وكذلك في الآية الثانية اربط بين حرف الغين فى لفظ (يُغْشِي) ومتشابهه البعيد فى اسم السورة (الأعراف).
■ ولتمييز آية الأعراف عن آية النحل عند الوصل بعد جملة (والنجوم مسخرات بأمره)، اربط بين حرف الألف في لفظ (أَلَا) ونظيره في اسم السورة (الأعراف).
■ فى علم النحو، جاءت كلمة النُّجُومَ فى آية الأعراف منصوبة؛ لأنها معطوفة على ما قبلها من القمر والشمس الذي سخرهم الله جميعا بلفظ واحد وهو (مُسَخَّرَاتٍ).
أما فى آية النحل كرر سبحانه لفظ التسخير مرتين فأصبح هناك جملتين أحدهما فعلية وهى (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ)، والأخرى اسمية وهي (النُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ)؛ ولذلك جاءت النُّجُومُ هنا مرفوعة لأنها فى حكم مبتدأ وخبرها مُسَخَّرَاتٌ ، والله أعلم.
التشابه الثاني
● { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ }.
[ سوره الأعراف : 80 ]
● { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ }.
[ العنكبوت : 28 ]
● { وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ }.
[ النمل : 54 ]
ضابط متشابهات سورة الاعراف مع غيرها:
■ فى نهاية قصة لوط عليه السلام ستجد نهاية آيتي الأعراف والعنكبوت متطابقتين، وتذكر ذلك بحرف العين المشترك بين لفظ (الْعَالَمِينَ )، ونظيره فى اسم السورتين.
■ زيادة لفظ (إِنَّكُمْ ) فى آية العنكبوت عن الأعراف، وتذكر ذلك بحرف النون المشترك فى هذا اللفظ ونظيره فى اسم السورة (العنكبوت).
■ اضبط نهاية آية النمل بهذه الجملة التعجبية (أيبصر النمل).
التشابه الثالث
● { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }.[ سورة الأعراف : 84 ]
● { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ }.[ النمل : 58 ]
● { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِم مَّطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنذَرِينَ }.[ الشعراء : 173 ]
ضابط متشابهات سوره الاعراف:
لاحظ أن نهاية آيتى النمل والشعراء متطابقة، وتذكر ذلك بقربهما الشديد فى ترتيب المصحف على التوالى، ولتمييز آية الأعراف عنهما، لاحظ المشترك الحرفي في لفظ (فَانظُرْ)، ونظيره في اسم السورة ( الأعراف).
التشابه الرابع
●{... فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }.
[ سورة الأعراف : 85 ]
●{ وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.
[ هود : 85 ]
● { وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ }.
[ الشعراء : 183 ]
ضبط متشابهات الأعراف مع ما قبلها:
فى قصة شعيب عليه السلام تطابقت نهاية آيتى هود والشعراء، وتميزت آية الأعراف عنهما بالمشترك الحرف الفاء فى البداية فى لفظ ( فَأَوْفُوا)، وفى وسط الآية فى لفظ ( تُفْسِدُوا).
المتشابه الخامس
● { وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ }.
[ سورة الأعراف : 120 ]
● { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ }.
[ طه : 70 ]
● { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ }.
[ الشعراء : 46 ]
ضابط متشابهات سورة الاعراف:
تذكر عدم التقاء (ف - ف) بين الآية واسم سورتها كما في آية الأعراف، ومجيء الفاء مع أسماء السور التى ليس بها حرف الفاء(طه والشعراء).
متشابهات الاعراف مع يونس
المتشابه الأول
● { تِلْكَ الْقُرَىٰ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَائِهَا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْكَافِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 101 ]
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِ رُسُلًا إِلَىٰ قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا بِمَا كَذَّبُوا بِهِ مِن قَبْلُ ۚ كَذَٰلِكَ نَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِ الْمُعْتَدِينَ }.
[ يونس : 74 ]
ضابط المتشابهات:
■ المشترك الحرفى الفاء بين (الْكَافِرِينَ) والأعراف، وبذلك تميز نهاية آية الأعراف.
■ المشترك الحرفي النون بين (نَطْبَعُ) ويونس، وبذلك تميز نهاية آية يونس.
■ المشترك الحرفى الباء بين ( بَعَثْنَا) في أول آية يونس و(بِهِ)، وبذلك نتذكر زيادة لفظ (بِهِ) عند الوصل فى آية يونس.
المتشابه الثانى
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ بِآيَاتِنَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُوا بِهَا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ }.
[ سورة ال أعراف : 103 ]
● { ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَىٰ وَهَارُونَ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ بِآيَاتِنَا فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُّجْرِمِينَ }.
[ يونس : 75 ]
قواعد حفظ المتشابهات:
■ لا تنسى تقدم لفظ بِآيَاتِنَا فى آية الأعراف، وتذكرها بوجود المشترك الحرفي الألف.
■ لكى تتذكر زيادة اسم نبى الله هَارُونَ فى آية يونس، اربط بين حرفي النون.
■ ولتمييز آية الأعراف عن آية يونس عند الوصل، تذكر المشترك الحرف السين بين فَاسْتَكْبَرُوا ويونس.
المتشابه الثالث
●{ قَالَ أَلْقُوا ۖ فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ). [ سورة الأعراف : 116 ]
● { فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ }.
[ يونس : 81 ]
ضابط متشابهات سورة الاعراف مع يونس:
لتمييز آية الأعراف عن آية يونس عند الوصل، تذكر المشترك الحرف الراء بين سَحَرُوا والأعراف.
المتشابه الرابع
● { قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
[ سورة الأعراف : 188 ]
● { قُل لَّا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ ۚ إِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَلَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ }.
[ يونس : 49 ]
ضابط المتشابه:
تذكر أن النفع يأتى قبل الضر في آية الأعراف بالمشترك الحرفي العين.
متشابهات الاعراف وهود
المتشابه الأول
● { لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }[ سورة الأعراف : 59 ].
● { أَن لَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۖ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ }.[ هود : 26 ]
ضابط متشابهات سورة الأعراف مع هود:
فى نهاية الآية الأولى، اتبع قاعدة المشترك الحرفي الملون (العين)، للتمييز عن آية هود.
المتشابه الثانى
● { وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَـٰذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }.[ سورة الأعراف : 73 ]
● { ۞ وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ }.
[ هود : 61 ]
قواعد حفظ المتشابهات:
أيضا عند الوصل، تذكر المشترك الحرفى الملون الهاء في آية هود فى لفظ (هُوَ)، والذي يميزها عن آية الأعراف.
متشابهات الاعراف والانعام
المتشابه الأول
● { يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي ۙ فَمَنِ اتَّقَىٰ وَأَصْلَحَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }.[ سورة الأعراف : 35 ]
● { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ }.
[ الأنعام : 130 ]
ضابط متشابهات السورتين:
المشترك الحرفي الفاء في آية الأعراف يميزها عن آية الأنعام.
المتشابه الثانى
● { وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ }.
[ سورة الأعراف : 94 ]
● { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَىٰ أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُم بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ }.
[ الأنعام : 42 ]
المتشابهات وضبطها:
اتبع قاعدة الترتيب الهجائي في الحروف الذي يتوافق مع ترتيب الآيات في المصحف، وكما تلاحظ أن حرف التاء فى آية الأنعام (الأولى فى ترتيب المصحف)، يسبق حرف الضاد في آية الأعراف.
المتشابه الثالث
(تم الشرح سابقا)، و للوصول إليها، يمكنك الضغط على متشابهات سورة الانعام مع الأعراف في مقالة متشابهات سورة الأنعام كاملة بأسلوب رائع.
متشابهات سورة الأعراف مع نفسها
● { فَتَوَلّٰى عَنْهُمْ وَقَالَ يٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلٰكِن لَّا تُحِبُّونَ النّٰصِحِينَ }.[ سورة الاعراف : 79 ]
● { فَتَوَلّٰى عَنْهُمْ وَقَالَ يٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسٰلٰتِ رَبِّى وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ ءَاسٰى عَلٰى قَوْمٍ كٰفِرِينَ }.[ سوره الاعراف : 93 ]
ضابط متشابهات الأعراف:
لاحظ أن كلمة (رِسٰلٰتِ رَبِّى) جاءت بصيغة الجمع فى جميع قصص الأنبياء فى سورة الأعراف، لأنه سبحانه حكى عنهم بعد الإيمان بالله والتقوى أشياء أمروا بها قومهم، بينما فى قصة صالح عليه السلام جاءت بصيغة المفرد (رِسَالَةَ رَبِّى)، لأن فيها ذكر الناقة، فصار كأنه رسالة واحدة بصيغة المفرد، والله أعلم.
متشابهات الأعراف والشعراء
المتشابه الأول
● { قَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ }.
[ سورة الأعراف : 109 ]
● { قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَـٰذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ).[ سورة الشعراء : 34 ]
قاعدة حفظ المتشابهات:
قاعدة المقطع الأكمل والأطول يذكر أولا فى المصحف كما هو واضح بين الآيتين.
المتشابه الثانى
● { يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ ۖ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ }.
[ سوره الاعراف : 110 ]
● ( يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُم بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ).( الشعراء :35)
قاعدة حفظ المتشابهات:
لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين حرف السين فى (بِسِحْرِهِ)، ومتشابهه البعيد في اسم السورة ( الشعراء).
المتشابه الثالث
● { قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 111 ]
● ( قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ ).( الشعراء :36)
ضابط المتشابهات:
أيضا، لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين الحرف المنقوط الثاء فى (ابْعَثْ)، ونظيره المنقوط الشين فى اسم السورة ( الشعراء).
المتشابه الرابع
●{ يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ }.
[ سورة الأعراف : 112 ]
● ( يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ).( الشعراء :37)
قواعد ضبط المتشابه:
لتفادي الخطأ، تذكر أن ترتيب حرف الألف فى الآية الأولى فى الحروف الهجائية، يسبق حرف الحاء فى الآية الثانية، وهذا يتوافق مع ترتيب الآيتين في المصحف.
المتشابه الخامس
●{ وَجَاءَ السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالُوا إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (113) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (114) }.
[ سورة الأعراف : 113 إلى 114 ]
● { فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) }.
[ الشعراء : 41 إلى 42 ]
فهم المتشابه:
تذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار، وهذا يفسر زيادة الألفاظ الملونة فى آية الشعراء عنها.
المتشابه السادس
● { وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ ).(سورة الأعراف : 117)
● { وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ }.
[ الشعراء : 52 ]
ضابط متشابهات السورتين:
كما وضحنا من قبل، لتمييز آية الشعراء عن آية الأعراف عند الوصل، اربط بين حرف السين فى ( أَسْرِ)، ومتشابهه البعيد في اسم السورة ( الشعراء).
المتشابه السابع
● { لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) قَالُوا إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (125) }.
[ سورة الأعراف : 124 إلى 125 ]
● { ...لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ ۖ إِنَّا إِلَىٰ رَبِّنَا مُنقَلِبُونَ (50) }.
[ الشعراء : 49 إلى 50 ]
قاعدة ضابط المتشابهات:
عند الوصل تلاحظ زيادة لَا ضَيْرَ فى آية الشعراء، لأن قصة نبى الله موسى فى الأعراف جاءت مختصرة عن الشعراء، وكما قلنا، تذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار.
متشابهات سورة الأعراف مع النمل
● { إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ }.[ سورة الأعراف : 81 ]
● { أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاءِ ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ }.[ النمل : 55 ]
قواعد فهم المتشابهات:
اتبع قاعدة المشترك الحرفي الملون (الفاء) فى نهاية الآية الأولى لتمييز آية الأعراف عن آية النمل.
متشابهات سورة الأعراف مع طه
● { ..وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ ۚ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }.
[ سورة الأعراف : 150 ]
● { قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي ۖ إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي }.
[ طه : 94 ]
ضابط المتشابهات:
تذكر دائما أن القصص فى الأعراف جاءت مبنية على الاقتصار، والاختصار، ولذلك لم يذكر فيها لفظ الياء قبل (ابْنَ أُمَّ).
متشابهات سورة الأعراف مع المؤمنون
● { ...إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَاءُ وَتَهْدِي مَن تَشَاءُ ۖ أَنتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۖ وَأَنتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ }.
[ سورة الأعراف : 155 ]
● { إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ }.
[ المؤمنون : 109 ]
قاعدة ضبط المتشابهات:
قاعدة المشترك الحرفي الفاء في اية الأعراف يميز نهايتها عن نهاية آية المؤمنون.
متشابهات سورة الأعراف مع القصص
●{ وَقَالَ الْمَلَأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ ۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ }.
[ سورة الأعراف : 127 ]
● { إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ }.
[ القصص : 4 ]
ضابط المتشابهات:
المشترك الحرفي القاف يربط أول اية الأعراف بوسطها بنهايتها، ويميزها عن آية القصص.
متشابهات سورة الأعراف مع الزخرف
●{ فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }.
[ سورة الأعراف : 135 ]
● { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }.
[ الزخرف : 50 ]
المتشابهات وضبطها:
قاعدة الترتيب الهجائي في الحروف الذي يتوافق مع ترتيب الآيات في المصحف، وكما تلاحظ أن حرف الراء فى اية الأعراف (الأولى في ترتيب المصحف) يسبق حرف العين في آية الزخرف.
متشابهات سورة الأعراف مع الجاثية
●{ وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِم بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلَا اجْتَبَيْتَهَا ۚ قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ مِن رَّبِّي ۚ هَـٰذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }.
[ سورة ال أعراف : 203 ]
● { هَـٰذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }.[ الجاثية : 20 ]
المتشابهات وضبطها:
■ المشترك الحرفى الهمزة بين لفظ يُؤْمِنُونَ ونظيره فى اسم السورة ال أعراف، وبذلك تتميز نهايتها عن آية الجاثية.
■ الربط عند الوصل بين الألفاظ الملونة الزائدة فى آية الأعراف عن آية الجاثية (رَّبِّي، رَّبِّكُمْ ).
متشابهات سورة الأعراف مع فصلت
●{ إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ۩ }.
[ سورة الأعراف : 206 ]
● { فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ۩ }.
[ فصلت : 38 ]
ضابط المتشابهات:
المشترك الحرفى الراء بين لفظ يَسْتَكْبِرُونَ ونظيره فى اسم السورة الأعراف، وبذلك تتميز عن آية فصلت.
انفرادات سورة الأعراف في قصص الأنبياء
● قصة آدم عليه السلام مع إبليس
لم يذكر اسم المنادى (إبليس) فى قوله { قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ ....}[ سورة الأعراف : 12 ]، وفى باقى السور المذكور فيها تلك القصة ورد ذكر إبليس مثل قوله { قَالَ يٰٓإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَىَّ ۖ ....}.[ سورة ص : 75 ].
وكذلك لم يذكر اسم المخاطب ولا حرف الفاء في قوله { قَالَ أَنظِرْنِىٓ إِلٰى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }[ سورة الأعراف : 14 ]، وفى باقى السور ذكر كليهما مثل قوله { قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِىٓ إِلٰى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }.[ سورة ص : 79 ]
● فى قصة نوح عليه السلام
سورة الأعراف هي السورة الوحيدة التي ذكر فيها قوله { لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلٰى قَوْمِهِۦ.... }[ سورة الأعراف : 59 ] بدون حرف الواو، وباقي السور مثل هود والمؤمنون والعنكبوت والحديد ذكر هكذا { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلٰى قَوْمِهِۦٓ....}؛ وذلك لأن أول ذكر لقصة نوح عليه السلام في القرآن جاء فى سورة الأعراف، ولذلك جاء بدون حرف الواو دون باقى سور القرآن.
● قصة صالح عليه السلام
فى تحدى المشركين فى قصة صالح عليه السلام جاء قوله تعالى {....وَقَالُوا يٰصٰلِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ }[ سورة الأعراف : 77 ]، بينما فى سورتى هود والأحقاف جاء التحدى مع نوح وهود عليهما السلام بهذه الصيغة {.... فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَآ إِن كُنتَ مِنَ الصّٰدِقِينَ }.
● فى قصة لوط عليه السلام
لم يذكر لفظ (آلَ لُوطٍ ) على لسان قومه عند أمرهم بإخراجهم فى قوله تعالى { وَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوهُم مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ }[ سورة الأعراف : 82 ]،
بينما تم ذكره فى سورة النمل فى قوله سبحانه { ۞ فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَن قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ }
[ سورة النمل : 56 ].
متشابهات سورة الأعراف وانفراداتها عن باقى السور
● قوله تعالى { ...وَهُم بِالْءَاخِرَةِ هُمْ كٰفِرُونَ } ذُكر في سورة هود ويوسف وفصلت بهذه الصيغة، أما فى سورة الأعراف ذُكر بدون لفظ (هُمْ) الثانية هكذا{ .... وَهُم بِالْءَاخِرَةِ كٰفِرُونَ }.[ سورة الأعراف : 45 ]
● فعل (أَنزَلَ) جاء فى سورتى النجم ويوسف هكذا { ....مَّآ أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطٰنٍ ۚ ... }، لكن فى سورة الأعراف جاء بدون حرف الألف هكذا {...مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطٰنٍ ۚ ....}[ سورة الأعراف : 71.
● ظهر حرف الياء فى كلمة المهتدى فى قوله { مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِى ۖ ...}[ سورة الأعراف : 178 ]، ولم يظهر فى سورتى الإسراء والكهف، هكذا{ وَمَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ ۖ ....}.
● فى قصة موسى عليه السلام مع فرعون ظهر حرف الجر(من) في قول الله { وَقَالَ مُوسٰى يٰفِرْعَوْنُ إِنِّى رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعٰلَمِينَ }[ سورة الأعراف : 104 ]، بينما فى سورة الزخرف لم يظهر، هكذا {...فَقَالَ إِنِّى رَسُولُ رَبِّ الْعٰلَمِينَ }،
كذلك ظهر اسم فرعون مع لفظ (به) فى الرد على السحرة لما آمنوا{ قَالَ فِرْعَوْنُ ءَامَنتُم بِهِۦ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ ۖ إِنَّ هٰذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِى الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَآ أَهْلَهَا ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ }[ سورة الأعراف : 123 ]، بينما فى سورتى الشعراء وطه لم يذكر اسم فرعون وحلت (له) بدلا من (به)هكذا { قَالَ ءَامَنتُمْ لَهُۥ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ ۖ ...}.
● ظهر حرف العطف (ثم) بين التهديد بالتقطيع والتصليب { لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلٰفٍ ثُمَّ لَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }[ سورة الأعراف : 124 ]، بينما فى سورتى الشعراء وطه يوجد حرف العطف (و){....فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ ۚ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلٰفٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }[ سورة الشعراء : 49 ]، كذلك لاحظ فى سورة الأعراف تغيب لام التأكيد فى لفظ (فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ)، وتظهر فى الشعراء(فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ).
● بعد الأمر بالاستعاذة جاء اسم الله السميع نكرة هكذا{ ....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُۥ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }[ سورة الأعراف : 200 ]، بينما في سورة غافر جاء مَعْرفة هكذا{....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }،وكذلك فى سورة فصلت هكذا {....فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُۥ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }.
خاتمة
وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم لشرح متشابهات سورة الأعراف، والذى يساعدك على فهم سورة الأعراف بكل سهولة.
وقد يهمك قراءة هذه المقالات:
متشابهات سورة البقرة الحزب الأول والثانى
باقى متشابهات الجزء الأول من سورة البقرة
متشابهات الجزء الثانى من سورة البقرة
متشابهات سورة آل عمران بأسلوب رائع
متشابهات سورة المائدة بأسلوب رائع
متشابهات سورة الأنعام مع نفسها
متشابهات سورة الأنفال بأسلوب لا ينسى