سفير رسول الله مصعب بن عمير ،الول سفير في الاسلام

سفير رسول الله مصعب بن عمير ،الول سفير في الاسلام

0 المراجعات

من هو مصعب بن عمير ؟و ما هو لقبه ؟و ماذا قال عنه الرسول؟

أبو عبد الله مصعب بن عمير العبدري هو صحابي جليل بدري من السابقين الى الاسلام ولد ٤٢ ق.ه و كنيته ابو عبدالله ولقبة ب سفير رسول الله.
كان مصعب بن عمير من اكثر شباب قريش ثراء و عفة و نزاهة وجرأة في الحق ،و كان يعرف انه مر من الطريق  من رائحة عطرة الفارهة .

كان مصعب بن عمير يحب والدته كثيرا و هي كانت تعطف عليه و تحبه كثيرا و  وهي ام خناس بنت مالك بن المضرب العامرية و كانت تعرف بقوة شخصيتها و عندما اسلم مصعب بن عمير اخفى اسلامه عن والدته لحبه لها فكان يذهب الى بيت الارقم خفية ،ففي احد الايام شاهده احد المشركين و هو يدخل بيت الارقم  فاخبر والدته ،و عندما علمت قامت بحبسه حتى يرجع عن دينه ولكنه استطاع أن يهرب من الحبس، ويفر بدينه مع غيره من المسلمين إلى الحبشة .

كان مصعب حامل لواء المهاجرين في غزوتي بدر و احد ،قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما رأيت بمكة أحسن لمة، ولا أنعم نعمة من مصعب بْن عمير .و كان يناديه ب مصعب الخير ،و يعد مصعب بن عمير اول سفير في الاسلام لذلك لقب ب سفير رسول الله، و كان مبعوث النبي محمد للدعوة إلى الإسلام في يثرب بعد بيعة العقبة الأولى.

إنَّ مصعب بن عمير كان عالمًا بالأمانة التي أوكلها له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبحِمل المسؤولية العظيم التي جعلها النبي في عنقه، فتحلّى بالصبر وكان خلقه القرآن وقابل الإساءة بالسماحة وجعل الأخلاق الكريمة عنوان دعوته فنجح بها -بإذن الله- في ذلك الطريق الذي كلفه النبي -عليه الصلاة والسلام- في السَّير فيه.

قُتل مصعب بن عمير في غزوة أحد قتله ابن قمئة الليثي حيث هاجمه ابن قمئة وهو يحمل اللواء، وضرب يد مصعب اليمنى فقطعها، فأخذ اللواء باليسرى فقطعها ابن قمئة، فضم مصعب اللواء بعضديه إلى صدره، فطعنه ابن قمئة برمح في صدره فقتله.

وشكرا لكم على المتابعة .❤️

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

3

followings

1

مقالات مشابة