تفسير سورة الناس
القران حياة:
سورة( الناس )
وهى رقم114
واياتها 6 ايات
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل اعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس فى صدور الناس من الجنة والناس)
من مقاصد السورة:
الحث الاستعاذة بالله منشر الشيطان ووسوته
قل ا يا ايها الرسو ل اعتصم برب الناس واستجيربه
الاستعاذة برب الناس ، من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ، الذي من فتنته وشره، أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن لهم الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة، ويقبح لهم الخير ويمنعهم عنه، ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال
يوسوس ويخنس أي: يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه.
فينبغي له أن [يستعين و] يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم.
والوسواس كما يكون من الجن يكون من الإنس، ولهذا قال: { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }
وقد ور د عن النبي صلى الله عليه ان غلاما يهوديا كان يخدمه هو لبيد بن الاعصم وان اليهود طلبو ا منه ان ياتيهم بشيء من اثر الرسول من شعره ومشطه
ليسحروا له وما زالوا به حتى اتاهم
بباقيه من شعره واسنان مشطه فصنعوا له سحرا والقوه ف بءر وبعدها النبي مريضا من اثر سحرهم
وفي ذات مرة جاءه ملكان عندراسه قال احدهم للاخر مابه قال الاخر مسحور قال الاول من سحره قال لبيد بن العصم فى مشط ومشاطة ودلوه على موقع البءرفبعث اانبي بعلى رضى الله عنه ونفر من اصاحبه
فنزحوا البءر ووجدوا السحر تحت صخرة فاتوا النبي به
الاحكام الواردة فى السورة الكريمة :
مراعاة التفخيم والترقيق
حروف التفخيم
خص ضغط قظ فيجب ان تفخم هذه الاحرف بحيث يمتلىء الفم بهذه الحرف مثال الخاء فى قوله تعالى:
(الخناس) تفخم الخاء
(صدور) تفخم الصاد
وحروف الترقيق
باقى حروف الهجاء فترقق العين في قوله تعالى:
اعوذ. ترقق العين
برب ترقق الباء
ملك ترقق الميم
شر ترقق الشين
ما عدا الالف واللام والراء.
يجوز فيهم التفخيم واترقيق
الحروف اللثوية
ث. ظ. ذ
نخرج فيها طرف اللسان
اعوذ نخرج طرف اللسان فى حرف الذال
الذي. ايضا حرف لثوي نخرج فيه طرف اللسان
حروف القلقلة
قطب جد.
بشرط ان يكون عليها سكون
مراعاة الغنة
بمقدار حركتين فى النون والميم المشددتين
فى قوله تالى (الناس. الخناس. الجنة )
فتغن النون