التسبيح باليدين ..  كيفية التسبيح بالأصابع بطريقة صحيحة | تعلمها الآن

التسبيح باليدين .. كيفية التسبيح بالأصابع بطريقة صحيحة | تعلمها الآن

0 reviews

التسبيح باليدين قد يبدو مشكلة لدى بعضنا خاصةً من اعتادوا التسبيح بالمسبحة "السبحة"، أو إذا كان الشخص ممن لا يعرفون كيفية التسبيح باليدين ؛ ولكن لا تقلق يمكنك تعلم التسبيح بالأصابع بسهولة.

هل التسبيح يكون باليد اليمنى أم باليد اليسرى؟ هل ثواب التسبيح بالسبحة بدعة؟ وهل ثواب التسبيح باليد يختلف عن التسبيح بالسبحة؟.. كل هذه الأسئلة يمكنك معرفتها في السطور التالية.

هل التسبيح باليد اليسرى حرام؟

 

التسبيح باليد سُنة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو ما جاء عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - حينما قال: "رأيت الرسول يعقد التسبيح بيمينه".

كثيرًا ما ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أقوال تحث المسلمين على "التيامن"، ولكن إذا أردت التسبيح باليد اليسرى فليس ذلك بحرام وفقًا لما ورد عن دار الإفتاء المصرية. 

ولا شك في أن اليد اليسرى في الأصل إنما هي لمعاونة اليد اليمنى في الأعمال، ولكن يفضل التسبيح باليد اليسرى.

هل التسبيح بالسبحة بدعة؟

بالطبع لا، ليس بدعة؛ لأن علماء أجازوا استخدام السبحة في ترديد الأذكار، كما أن أغلب مشايخ الأمة لا يفارقون السبحة في أيديهم.

ولكن يفضل التسبيح بالأصابع لأنها سُنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث كان يعقد بيده اليمنى.

هل ثواب التسبيح باليد أعظم من التسبيح بالسبحة؟

لا شك أن التسبيح عمومًا ثوابه عظيم للمؤمن سواء بالسبحة أم باليد ولكن يفضل التسبيح باليد على السبحة وذلك لأنه ما ورد عن الرسول.

ويمكننا هنا أن نذكر قوله - صلى الله عليه وسلم - وهو ما رواه أبو داود والترمذي عن "يسيرة" رضي الله عنها - عندما أمرها ومجموعة من النساء بـ"أن يعقدن بالأنامل، فإنهن مسئولات مستنطقات".

والمراد هنا بقوله - صلى الله عليه وسلم - "مسئولات مستنطقات" أي أن الأنامل ستكون يوم القيامة شاهدة لصاحبها على ذكره والتسابيح التي كان يرددها.

فضل التسبيح

للتسبيح فوائد كثيرة للمؤمن ومنها أن الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبدًا من عباده شغله بالتسبيح والذكر فهي من أحب الأعمال عند الله تعالى.

كما أن ترديد الأذكار سهلة جدًا على المؤمن، ما عليك هو أن تجعل نصيبًا من وقتك تخصصه لترديد الأذكار بخشوع وقلب نقي.

أفضل صيغ التسبيح

 

هناك صيغ للتسبيح كثيرة يمكنك البحث عنها إذا أحببت، ولا يسعني هنا إلا أن اذكر أفضلها مثل: الاستغفار .. لأن الله تعالى لا يعذب قومًا يستغفرون.

ترديد "سبحان الله - الحمد لله - الله أكبر"  33 مرة لكل واحدة ثم اختتم بقول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وهو على كل شيء قدير" وذلك دبر كل صلاة لأنها تمحي الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر.

الحوقلة "لا حول ولا قوة إلا بالله" وذكر سيدنا يونس في بطن الحوت "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" والصلاة على النبي..

وغير ذلك من الصيغ والأذكار التي لا يتسع المقال لذكرها.

كيفية التسبيح بالأصابع بطريقة صحيحة

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لتعرف كيفية التسبيح باليد بطريقة سهلة جدا لن تنساها بإذن الله إذا تعودت عليها في ترديد الأذكار.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة