لماذا نصلي صلاة المغرب 3 ركعات دون غيرها من الصلوات الخمس؟

لماذا نصلي صلاة المغرب 3 ركعات دون غيرها من الصلوات الخمس؟

0 reviews
  • صلاة المغرب 3 ركعات فهي الفريضة الوحيدة التي تصلى 3 ركعات.. فلماذا فرضها الله تعالى 3 ركعات وليس 4 أو اثنتين دون غيرها من بين الصلوات الخمس؟.
    صلاة المغرب هي أول صلاة الليل وآخر صلاة النهار، وقد ورد على لسان السيدة عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت "فَرْضُت صَلَاةِ السَّفَرِ وَالْحَضَرِ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ، فَلَمَّا أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ: زِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ رَكْعَتَانِ رَكْعَتَانِ، وَتُرِكَتْ صَلَاةُ الْفَجْرِ لِطُولِ الْقِرَاءَةِ، وَصَلَاةُ الْمَغْرِبِ لِأَنَّهَا وِتْرُ النَّهَارِ" رواه ابن خزيمة وحسنه الشيخ شعيب الأرناؤوط في تعليقه على "صحيح ابن حبان".
    ويُفهم من حديث السيدة عائشة - رضي الله عنها - أن الصلاة كانت عندما فُرضت بعد ليلة الإسراء في السفر والحضر كانت ركعتين ركعتين، ثم زِيدت ركعتين أُخريين في الحضر، والمقصود هنا صلاة الظهر والعصر والعشاء، ولكن زِيدت صلاة المغرب ركعة لتكون "وتر النهار".


فضل صلاة المغرب في وقتها
 

  • صلاة المغرب لها عدة فوائد إذا تمت صلاتها في وقتها وفقًا لما ورد عن سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ومنها:
  1. من صلى المغرب حاضرا لن يدخل النار 
  2. لها فضل كبير على صفاء القلب والنفس 
  3. آخر صلاة في اليوم صباحًا وأول الليل لذا جُعلت وتر النهار

سنة صلاة المغرب


سنة صلاة المغرب يمكن التقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، ولصلاة المغرب ركعتا سنة بعدية يصليهما المسلم بعد الصلاة.

ما هي السور المستحب قراءتها بعد صلاة المغرب ؟

  •  
  1. قراءة سورة الإخلاص 3 مرات
  2.  قراءة سورة الفلق 3 مرات
  3. قراءة سورة النّاس 3 مرات

أدعية مستحبة  بعد صلاة المغرب

  1. أَمْسَيْـنا وَأَمْسى الملكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَـيرَ ما في هـذهِ اللَّـيْلَةِ وَخَـيرَ ما بَعْـدَها، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ ما بَعْدَها، رَبِّ أَعـوذُبِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكِـبَر، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر.
  2. اللّهُـمَّ إِنِّـي أَمسيتُ أُشْـهِدُك، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك، وَمَلَائِكَتَكَ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.
  3. – اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

آيات تقرأ في صلاة المغرب

اتفق عدد من الفقهاء على أنه يُسن للمصلي أن يقرأ في صلاة المغرب بـ "قصار المفصل"، وقصار المفصل تبدأ من أول سورة الضحى حتى سورة الناس وعددها يبلغ 22 سورة، حيث قال الإمام السيوطي الشافعي - رحمه الله تعالى - في "الإتقان في علوم القرآن" (1/ 181): «فَائِدَةٌ لِلْمُفَصَّلِ طِوَالٌ وَأَوْسَاطٌ وَقِصَارٌ قَالَ ابْنُ مَعْنٍ: فَطِوَالُهُ إِلَى عَمَّ وَأَوْسَاطُهُ مِنْهَا إِلَى الضُّحَى وَمِنْهَا إِلَى آخِرِ الْقُرْآنِ قِصَارُهُ، هَذَا أَقْرَبُ مَا قِيلَ فِيهِ».

كيف تصلى صلاة المغرب قصرا؟
 

ورد عن السلف الصالح بأن صلاة المغرب لا تُقصر، بل تُصلى ثلاث ركعات كما هي فهل يمكن قصرها أم لا؟!.. الصحيح  أنه لا قصر في صلاة المغرب فإذا صليتها ركعتين فإنه تجب عليك إعادتها أي صلاتها مرة ثانية، والذي يقصر هو الصلوات الخمس هي الصلوات الرباعية فقط وهي "الظهر، العصر، العشاء" فقط وما سواها لا يقصر.

ويتم قصر الصلوات في بعض الحالات التي يجوز فيها اللجوء إلى قصر الصلاة وهي أن يكون المصلي في رحلة سفر وعلى عجل من أمره فإنه يجوز وفقا لعلماء الفقه قصر الصلاة وهناك حالات أخرى يمكن معرفتها من بعض علماء الفقه.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة