علامات غضب الله .. كيف تعرفها قبل فوات الآوان؟

علامات غضب الله .. كيف تعرفها قبل فوات الآوان؟

0 المراجعات

ما هي علامات غضب الله على الإنسان ؟.. والسؤال الملح كيف تتكلم مع الله في ذلك الموقف، ولكن لا يستطيع أحد أن يجزم بمعرفة هذه العلامات كلها، ولكن قد تظهر للإنسان مؤشرات أو ومضات في حياته تدل على أن الله غاضب عليه ولكن لا يشعر بها. 


فهناك حقائق خطيرة تدل على ابتعاد العبد عن ربه، وعدم التوفيق لصالح الأعمال، وقد حذرنا الله تعالى في أكثر من سورة من غضبه، ونذكر من الآيات التي تدل على غضب الله في القرآن منها قوله تعالى: "ويحذركم الله نفسه"، وقوله تعالى “إن بطش ربك لشديد”.

 

كيف أتأكد من غضب الله ؟!

اقرأ أيضًا:

لماذا صلاة المغرب 3 ركعات دون غيرها؟

أفضل سورة لعلاج النسيان وتقوية الذاكرة

الطريقة الصحيحة للتسبيح على اليد


نسرد لك في السطور التالية أخطر 3 علامات لـ غضب الله وتستطيع تصنيفها على أنها من أبرز علامات غضب الله على الإنسان ، والتي إن وجدها الإنسان في نفسه فعليه أن يراجع نفسه، ويبدأ في إعلان التوبة سريعًا فالعلامات التالية تجيب عن السؤال السابق بكل وضوح وهو ما هي علامات غضب الله على الإنسان ؟..

 

التمادي في المعصية من علامات غضب الله على العبد

من أبرز علامات غضب الله على العبد هي استمرار الإنسان على فعل المعصية، والتمادي فيها من دون العلم بأن الله يستدرجه، بل وأعظم من ذلك تجد الإنسان المذنب يقوم بالجهر بالمعصية والتباهي بها؛ كأنه يفعل شيئًا يستحق عليه الثناء من الناس؛ كأن يتباهى شخص بأنه مُدخن، أو أنه يستطيع جذب الفتيات إليه، أو الإفطار مُتعمدًا وعلنًا في نهار رمضان.. وغير ذلك من المعاصي.

 

عدم الدعاء واللجوء لله من علامات غضب الله على العبد

 

الإنسان الذي يغضب الله تعالى عليه فإنه تعالى لا يريده أن يكلمه، لذا فمن علامات غضب الله على الإنسان عدم الدعاء؛ لأن الله إذا أحبَّ عبدًا وفقه في الدعاء أثناء الصلاة أو غيرها.

 

ودل على ذلك ما قاله الرسول - صلى الله عليه وسلم - : "من لم يسأل الله.. غضب الله عليه" فلا يجوز للمسلم أن يظل طوال حياته أو معظمها لا يتوجه إلى الله بالدعاء، ولا يسأل الله وحتى وإن لم تكن له حاجة.

 

فعلى الإنسان ألا ينسى الدعاء، وأن يجتهد في دعائه، كما لا بد أن يتخير أوقات إجابة الدعاء، وذلك كله امتثالًا لقول الله تعالى " وقال ربكم ادعوني أستجب لكم".

 

قسوة القلب من علامات غضب الله

 

تعد قسوة القلب من علامات غضب الله على العبد ؛ لأن كثرة الذنوب تتسبب في قسوة القلب، وأبرز أمثلة قسوة القلب عدم الاتعاظ بأخبار الأمم السابقة، وخاصة عند سماع آيات النار والعذاب.

 

وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول "شيبتني هود وأخواتها" لما فيها من آيات العذاب وأهوال يوم القيامة.

 

ومن علامات قسوة القلب أيضًا عدم الاكتراث بالموت؛ لأن موت أي إنسان يعد إنذارًا لكل شخص حيّ بأنه سيموت أيضًا قريبًا، فهي تذكرة لمن يعقل ويعمل لآخرته والحساب يوم القيامة، فعلى الإنسان التوبة سريعًا والتوقف عن المعاصي.

 

إلا أن الإنسان قاسي القلب لا يبالي إذا مات شخص وحتى وإن كان من المقربين له، ولا يتذكر الآخرة، ويمضي في معصيته ولا يهتم بآخرته.

 

كيف اطفئ غضب الله ؟
 

إذا وجدت في نفسك أحد علامات غضب الله على الإنسان التي ذكرناها، فيجب عليك أن تسارع إلى التوبة وطلب المغفرة من ربك، وتقرب إليه بالدعاء والتضرع، وقد يتساءل البعض أبهذا فقط أستطيع أن اطفئ غضب الله ؟. 
بالطبع، فإن الإجابة عن سؤال  كيف اطفئ غضب الله يكون بهذا فقط، واعلم جيدًا أن الله عفو رءوف يحب العفو، وأن رحمته سبقت غضبه.. فقد كل ما عليك تنفيذه هذه النقاط التالية:

  1. التوبة النصوح
  2.  اللجوء إلى الله بالدعاء والاعتراف بالذنب أثناءه كلامك مع ربك
  3. الصدقة في السر لأنها "تطفئ غضب الرب"
  4.  التستر واطلب من الله تعالى أن يعفيك من الابتلاء وتكرار المعاصي
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة