انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء

انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء

0 المراجعات

ليست المسألة هل ندعو الله أم لا؟ بل السؤال هل يستجيب لنا الله أم لا؟! فكثيرون منا يدعون الله كل يوم وكل ليلة ولا يستجاب لهم دعاؤهم؛ ولكن لماذا؟ والإجابة ببساطة لأنهم ليست لديهم أسباب إجابة الدعاء.

أسرار الدعاء

يتساءل البعض، لماذا يستجيب الله دعاء بعض الناس ولا يستجيب لدعاء آخرين؟.. وكيف تتكلم مع الله؟ وكيف يستجيب لك الله؟ هل هناك خطوات وأسرار ليصبح الدعاء مستجابًا.
إن بعض الناس أذكياء ويأخذون بالأسباب، وفي الفيديو التالي نتعرف على أسرار الدعاء وأسباب الستجابة الدعاء والتي قد يغفل كثيرون منا عنها ولا يعرفونها..
 

"وقال ربكم ادعوني أستجب لكم" صدق الله العظيم، ففي الآية الكريمة يأمرنا الله تعالى بالدعاء، لأنها قبل كل شيء "عبادة" وهي مُستحبة، ثانيًا أن الدعاء إلى الله هو أول ما يلجأ إليه الإنسان وقت الشدائد والاحتياجات، فبمجرد أن تقع أمامك مشكلة كبيرة فإنك تبحث عن شخص مقرب منك لتحكي له ما أصابك، وبالطبع إن الله تعالى قريب منا، ومعنا أينما ذهبنا ولن تحتاج إلى واسطة للتحدث إليه.

image about انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء


إن الله تعالى له ملك السموات والأرض وبيده كل المقادير، ولديه كل ما تريده وأكثر، فيمكنك أن تتحدث معه في أي وقت، كل ما عليك هو إسباغ الوضوء، والوقوف بين يدي الله والدعاء بما تريد.
لكن احذر !! فأنت تتكلم مع الله، والكلام مع العظيم لا بد أن يكون عظيمًا، وعليك أن تحذر في أسلوب كلامك، وتختار ألفاظك مع الله العظيم أثناء دعائك، حيث ينبغي لك أن تكلمه بما يستحق، فلا يليق به تعالى أي كلام.
 

أخطاء لا تقع فيها بعد الدعاء
 

image about انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء

البعض منا قد ييأس من الدعاء، ويتركه إذا طالت مدة إجابة دعائه، فيترك الدعاء ثم يسأل لماذا لا يستجيب الله دعائي؟! والإجابة ببساطة هي أنك ضعيف الإيمان ولم تصبر، فعليك أن تحسن الانتظار؛ فمن أبرز أسباب عدم الاستجابة هي عدم المداومة على الدعاء والتوقف عنه واليأس بسهولة. 
ونذكر هنا مثالًا سيدنا يعقوب - عليه السلام - فقد ظل يدعو ربه 40 سنة؛ لكي يرد إليه سيدنا يوسف ابنه - عليه السلام - بعد غيابه حتى أن سيدنا يعقوب ابيضت عيناه، ولكنه لم ييأس وظل يدعو ربه بأن يرد إليه ابنه حتى تحققت أمنيته، وكلنا نعلم قصة سيدنا يوسف وإخوته.
كل ما عليك هو أن تجتهد في الدعاء وتأخذ بالأسباب، ولا تدع اليأس يتسلل إليك، وكن على علم ويقين بأن الله يقدر أن يحقق طلبك، وسيأتيك بإذن الله الفرج ويُستجاب دعاؤك.
 

أوقات يستحب فيها الدعاء
 

image about انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء

هناك أوقات أخبرنا عنها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بأنها يستجاب فيها الدعاء وقد فسر بعض أهل العلم هذه الأوقات فيما يلي:

  1. الدعاء في جوف الليل 
  2. الدعاء في الساعة الأخيرة من الليل 
  3. الاجتهاد في الدعاء ليلة القدر 
  4. رفع اليدين والدعاء دبر كل صلاة  
  5. الدعاء بين الأذان والإقامة 
  6. هناك ساعة إجابة من كل يوم الجمعة 
  7. إذا نام على الإنسان على طهارة ثم استيقظ خلال الليل ودعا 
  8. الدعاء في السجود
  9. الدعاء عند الإفطار من الصوم وعند نزول المطر

ماذا أفعل إذا لم يستجب الله لي؟

image about انتبه جيدا.. كيف تتكلم مع الله في الدعاء؟| 3 أسباب لاستجابة الدعاء

قد يؤخر الله تعالى استجابة الدعاء لحكمة يعلمها الله، فسبحانه يعلم الغيب ويدبر الأمر، وقد يطلب العبد من ربه ما قد يكون شرًا له في الدنيا والآخرة، لذلك فعليك أن تعلم بأن الله إذا منع عنك شيء، ففي ذلك رحمة من الله لك وأنت لا تعلم.
كل ما عليك أن تجتهد في الدعاء وتأخذ بالأسباب، ولا تنقطع عن الدعاء أبدًا؛ لأنها عيادة وستثاب عليها وحتى ولو لم تتحقق أمنياتك .. أدعو الله تعالى بأن يستجيب لنا دعاءنا ويوفقنا إلى ما يحب ويرضى.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة