كيفية الاغتسال من الجنابة بطريقتين صحيحتين | بالخطوات

كيفية الاغتسال من الجنابة بطريقتين صحيحتين | بالخطوات

0 المراجعات

كيفية الاغتسال من الجنابة قد يرد في أذهان بعض الناس سؤال عن خطوات الاغتسال من الجنابة فقد يقول الشخص لنفسه قبل الدخول إلى الحمام ما هي طريقة الاغتسال الصحيح من الجنابة ويمكن الجواب على ذلك بأنه يكون من خلال طريقتين صحيحتين هما الاغتسال المجزئ والاغتسال الكامل وذلك بحسب ما جاء في سُنّة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وفي السطور التالية نعرض لكم الطريقتين..

 

كيفية  الاغتسال من الجنابة "المجزئ"؟

الاغتسال من الجنابة المجزئ يكون عن طريق وصول الماء إلى أجزاء جسدك كافة من أول رأسك حتى قدميك .. فلو قال قائل "أنا سأنزل في البحر؛ بنية الاغتسال من الجنابة ثم نزل ووصل الماء إلى جسده كله فيدخل ذلك ضمن الاغتسال الصحيح من الجنابة .

 

ويكون بذلك الاغتسال المجزئ صحيحًا ويستطيع الشخص بعدها أداء عباداته ودخول المسجد وتلاوة القرآن الكريم من دون أي عائق أو وجود حرمانية لأنه بذلك قد تحققت طهارة البدن والطهارة هنا المقصود منها طهارة معنوية وليست حسية. 

 

كيفية الاغتسال من الجنابة "الكامل"؟

 

المقصود به هو الاغتسال الصحيح من الجنابة ؛ فهو طريقة الاغتسال الموجودة في سُّنة النبي، وكما ورد عنه - صلى الله عليه وسلم - و خطوات الاغتسال من الجنابة كما ورد عن الرسول يمكن اختصارها في النقاط التالية..

 

 

خطوات الاغتسال من الجنابة:

  1. غسل الفرج
  2. غسل اليدين
  3. الوضوء
  4. غسل الرأس
  5. غسل الجانب الأيمن من الجسد ثم الجانب الأيسر
  6. تعميم الماء على كامل الجسد

 

هل يجوز الاغتسال من الجنابة بدون النية؟

 

لا يجوز الاغتسال من الجنابة من دون النية ويجب استحضار النية قبل الإقدام على خطوات الاغتسال من الجنابة وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى.."

 

هل يجب الجهر بالنية قبل الاغتسال ؟

 

بالطبع لا يجب الجهر بالنية كأن تقول "نويت أن أغتسل".. فهذا لا داعي له وكل ما يجب الحرص على فعله قبل الاغتسال من الجنابة هو استحضار النية في ذهنك فقط ثم البدء في خطوات الاغتسال من الجنابة حتى الانتهاء.

 

أوقات الاغتسال المستحبة

 

يعد أفضل أوقات الاغتسال هي يوم الجمعة فهي سنة عن الرسول حيث كان - صلى الله عليه وسلم - يغتسل في يوم الجمعة، ويدخل أيضًا ضمن أوقات الاغتسال المستحبة هو الاغتسال في أيام اجتماع الناس مثل العيدين "عيد الفطر وعيد الأضحى".

 

ما يحرم على الجُنب

 

هناك أعمال لا يصح للجنب أن يقوم بها حتى يقوم بـ الاغتسال ومن تلك

الأعمال ما يلي :

قراءة القرآن

سجدة التلاوة

الصلاة

مس المصحف أو حمله

دخول المسجد أو الاعتكاف فيه

 

هل يجب الوضوء للصلاة بعد الاغتسال من الجنابة؟

 

لا يجب الوضوء وذلك لأن الاغتسال الصحيح من الجنابة يجزئ عن الوضوء لأن الاغتسال يقوم بإزالة الحدث الأكبر ومن ثم يكون سببا في إزالة الحدث الأصغر ومن ثم يكون المُغتسل جاهزا لأداء الصلاة من دون الحاجة إلى الوضوء.

 

هل يجوز النوم على جنابة؟

 

نعم يجوز، حيث كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أراد تأخير الاغتسال من الجنابة إلى الفجر، فكان ينام على وضوء ثم يستيقظ ويغتسل.

دعاء الاغتسال من الجنابة

 

يمكنك أن تبدأ الاغتسال بأن تسمي الله "بسم الله الرحمن الرحيم"، ويمكنك ترديد هذا الدعاء بعد الانتهاء من الاغتسال : "اللهمّ طهّر قلبي وتقبل سعيي .. اللهمّ اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين".

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

15

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة