كيفية اداء العمرة وكل ما يتعلق بمناسكها

كيفية اداء العمرة وكل ما يتعلق بمناسكها

0 المراجعات

العمرة وما يتعلق بها

دعاء الاغتسال :

بسم الله ، اللهم اجعله لي نوراً وطهوراً وحرزاً وأمناً من كل خوف وشفاء من كل داء وسقم، اللهم طهرني وطهر قلبي واشرح لي صدري واجرى على لساني محبتك ومدحك والثناء عليك فإنه لا قوة لي إلا بك، وقد علمت أن قوام ديني التسليم لك والاتباع لسنة نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم .

دعاء لبس الاحرام :

الحمد لله الذي رزقني ما أوارى به عورتي ، وأؤدي فيه فرضي ، وأعبد فيه ربي وانتهي فيه إلى ما أمرني، فأعانني وقبلني ولم يقطع بي، ووجهه أردت فسلمني، فهو حصني وكهفى وحرزي وظهرى وملاذي ورجائي ومنجاى وذخرى وعوني في شدتي ورخائي.

دعاء دخول مكة :

اللهم إن هذا الحرم حرمك، والبلد بلدك ، والأمن أمنك ، والعبد عبدك، جئتك من بلاد بعيده بذنوب كثيرة وأعمال سيئة، أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك، أن تستقبلني بمحض عفوك، وأن تدخلني في فسيح جناتك جنة النعيم، اللهم إن هذا الحرم حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي وعظمي على النار، اللهم أمني من عذابك يوم تبعث عبادك، أسألك بأنك أنت الله ، لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً أبداً .

دعاء دخول المسجد: 

أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم ، الحمد لله ، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك.

بعد دخول المسجد :

اللهم إني أسألك في مقامي هذا ، في أول مناسكي أن تتقبل توبتي وأن تتجاوز عن خطيئتي، وتضع عني وزرى ، الحمد لله الذي بلغني بيته الحرام الذي جعله الله مثابة للناس وأمناً ، وجعله مبارك وهدى للعالمين.

دعاء النظر للكعبة :

اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك، وأدخلني فيها ، بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، لا إله إلا الله ( ثلاثاً ) الله أكبر ( ثلاثاً ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، اللهم زد بيتك هذا تشريفاً وتكريماً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً ، وزد يا رب من كرمه وشرفه تشريفاً وتعظيماً ومهابة ورفعة وبراً وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. 

دعاء بدء الطواف : 

بسم الله والله أكبر ، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله، استودعك هذه الشهادة أن تردها إلىَّ عند حاجتي إليها.

عند الركن العراقي : 

تدعو وتقول : أعوذ بالله من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق. 

ما بين الركن اليماني والحجر الأسود: 

تقول : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

دعاء الملتزم:

اللهم رب البيت العتيق، اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا وإخواننا وأولادنا من النار، يا ذا الجود والكرم والفضل والمن والعطاء والإحسان، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الأخرة، اللهم إني عبدك وابن عبدك واقف تحت بابك ملتزم بأعتابك ومتذلل بين يديك ، أرجو رحمتك وأخشى عذابك يا قديم الإحسان، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري ، وتصلح أمري وتطهر قلبي ، وتنور لي قلبي ، وتغفر لي ذنبي وأسألك الدرجات العلى في الجنة. 

دعاء الشرب من زمزم : 

اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء وسقم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء بدء السعي على الصفا:

بسم الله الرحمن الرحيم ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم ) نبدأ بما بدأ الله به الله اكبر ( ثلاثاً ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت بيده الخير، وهو على كل شئ قدير ، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ، ونصر عبده ، وأعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.

دعاء عند المروة:

الله أكبر ( ثلاثاً ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شئ قدير، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم. 

دعاء تمام السعي : 

ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا، وعلى غيرك لا تكلنا ، وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا، وأنت راض عنا، اللهم ارحمنى بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمنى أن أتكلف ما لا يعنيني ، وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين.

ما يقال عند الحلق أو التقصير:

الله أكبر الله أكبر الله اكبر لا إله إلا الله، الله اكبر الله اكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا، وسبحان الله وتعالى بكرة وأصيلا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده ، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً . ( مع كثر الاستغفار )

نسألكم الدعاء

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

2

followings

1

مقالات مشابة