مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج بالترتيب

0 المراجعات

نية الحج

يجب أن تبدأ مناسك الحج بالنية التي ينوي بها الحاج أداء فريضة الحج لإرضاء الله واتباع وصاياه دون رياء أو تفاخر. كما يجب على الحاج أن يكتب وصيته وما عليه وما عليه من ديون ، وأن يعيد الودائع لعائلته قبل أن يسافر للحج. وعليه أيضاً أن يختار نفقة الحج الصالحة والمشروعة ؛ لأن الله خير لا يقبل إلا الخير.

الإحرام

بعد إثبات نية الحج يكون الإحرام أول مناسك الحج والعمرة ، ويقصد به الدخول في النسك في أشهر الحج شوال وذو القعدة والعشر الأوائل من ذي القعدة. الحجة ". إزار للرجال ، والملابس العادية للمرأة بدون عرض وحشي أو زينة. وبمجرد الوصول إلى الميقات ، يجب على الحاج أن يتجنب نواهي الإحرام.

يوم التروية

تبدأ مناسك الحج في يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، ويسن أن يبقى الحاج في منى مساء يوم التروية حتى يصلي فجر التاسع من ذي الحجة ، وينتظر طلوع الشمس ، ثم يتجه بهدوء وكرامة إلى جبل عرفات ، الكثير من التلبية والتهليل والذكر.

يوم عرفة

يوم عرفة أهم مناسك الحج ، فهو ركن من أركان الحج ، ولا يصح الحج بدونه كما روى النبي صلى الله عليه وسلم وفيه. يتدفق الحجاج إلى مستوى جبل عرفات من شحوب الشمس ، أي وقت أذان الظهر إلى غروب الشمس ، وطوال هذا الوقت يكرر الحاج صلاة المستجابة ويزدادون في التلبية والتهليل والتكبير ومع القدوم. عند الظهر يسلم الإمام خطبة عرفة ، ويصلي الحجاج صلاة الظهر والعصر معًا ويقصرون بأذان واحد وإقامتين.

المزدلفة

يمشي الحجاج إلى مزدلفة في مناسك الحج مع غروب الشمس يوم عرفة ، حيث يصلي الحجاج المغرب والعشاء معًا ويقصرون فور وصولهم إلى مزدلفة ويقضون الليل هناك وهم يجتمعون ويتذكرون ويشكرون. الله أن شهود عرفة المبارك كتب عليهم ، ويسن أن يصلي الحاج فجر مزدلفة ، ومع شروق الشمس تذهب الشمس إلى منى بعد أخذ سبع حصوات من مزدلفة لرميها في منى ، وهي: ما يسمى رمي جمرة العقبة الكبرى.

يوم النحر

يوم النحر ، العاشر من ذي الحجة ، والذي يتم خلاله الحاج مناسك الحج . ثم يذبح الهدي ، إذا كان عليه هدي ، ثم يأكله ويطعم الفقراء ، ثم يحلق أو يقص شعر رأسه ، والحلق أفضل.

أيام التشريق الثلاثة

بعد أن يقوم الحاج بكل ما سبق في منى ، عليه أن يتحلل أولاً ، لأن جميع محرمات الإحرام مسموح له باستثناء النساء ، وطوال أيام التشريق الثلاثة ، سيرمي الحاج الثلاثة الصغيرة والمتوسطة. وحجارة العقبة وكل جمرة سبع حصى بمجموع 21 حصاة.

طواف الإفاضة

طواف الإفاضة ركن من أركان الحج. بعد أن رمي الحاج حجارة على جمرة العقبة صباح العيد ، نزل إلى مكة ليطوف بالكعبة لمدة 7 أشواط ، وبعد ذلك يركض بين الصفا والمروة لمدة 7 أشواط إذا كان متمتعًا أو إذا كان لم يسع من قبل في طواف القدوم للحاج. القرين والإفدرة. بعد طواف الإفاضة يجوز للحاج أداء جميع محرمات الإحرام حتى النساء.

رمي الجمرات

يسن للحاج الدعاء بعد رمي الجمرات الصغيرة والمتوسطة ، واستقبال القبلة والصلاة لما يشاء من غير ازدحام. الغروب ، وإذا غربت الشمس على الحاج قبل مغادرته ، وجب عليه أن يقضي ليلته بمنى ليلة الثالث عشر.

طواف الوداع

وطواف الوداع هو آخر مناسك الحج ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا ينفرن أحدكم حتى يكون آخر عهده بالبيت" ، حيث يتجه الحاج إلى مكة المكرمة لأداء واجبات الحج الأخيرة قبل سفره مباشرة ، ولا يعفى الحائض والنفاس من طواف الوداع.
 


 

 

image about مناسك الحج بالترتيب

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

64

متابعين

12

متابعهم

1

مقالات مشابة