الغيب نوعان في القرآن الكريم ؟؟!!  غيب ( غلبت الروم  ) وغيب  يوسف عليه السلام

الغيب نوعان في القرآن الكريم ؟؟!! غيب ( غلبت الروم  ) وغيب  يوسف عليه السلام

0 المراجعات

قد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم ببعض الغيوب ولكنها كانت غيوبا صريحة وذلك عندما تنبأ بهزيمة المشركين في قولة تعالى ( سَيُهْزَمُ ٱلْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ ٱلدُّبُرَ) القمر ٤٥

وقد نزلت هذه السورة والمسلمون بمكة قلة ضعاف يخافون ان يتخطفهم الناس ٠٠ وجاء النصر بعد ذلك في غزوة بدر مصدقا للغيب الصريح فى هذا الآية ٠٠٠

فهزم ( جمع اهل مكة ) وولوا الادبار وكان هذا غيبا صريحا ٠٠ لا غيبا مؤولا ٠

ومنه أيضا قوله تعالى ( قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا۟ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ) آل عمران ١٢

وقد كان ومن الغيب الصريح الذي أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم 

في قوله تعالى (   الٓمٓ ١ غُلِبَتِ ٱلرُّومُ ٢ فِىٓ أَدْنَى ٱلْأَرْضِ وَهُم مِّنۢ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ ٣ فِى بِضْعِ سِنِينَ ۗ لِلَّهِ ٱلْأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِنۢ بَعْدُ ۚ وَيَوْمَئِذٍۢ يَفْرَحُ ٱلْمُؤْمِنُونَ ٤ بِنَصْرِ ٱللَّهِ ۚ يَنصُرُ مَن يَشَآءُ ۖ وَهُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ ٥ وَعْدَ ٱللَّهِ ۖ لَا يُخْلِفُ ٱللَّهُ وَعْدَهُۥ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) الروم ٦

وتفصيل ذلك : أن دولة الفرس انتصرت على دولة الروم وكان وقع هذا الانتصار شاقا وشديدا على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى المسلمين

 لان المجوس ليسوا من اهل الكتاب والروم أهل الكتاب وكان ذلك مبعث الفرح مشركي مكة وشماتتهم وقالوا للمسلمين ( انتم والنصارى ( يقصدون الروم ) اهل الكتاب 

ونحن والفرس اميون لسنا باهل الكتاب ٠٠٠ وقد انتصر اخواننا ( الفرس ) على اخوانكم الروم ولينصرن نحن عليكم 

فنزلت هذا الآيات القرآنية الكريمة مخبرة بغيب صريح: وهو أن الروم سيحاربون الفرس و سينتصرون عليهم في بضع سنين : أي في خلال ثلاث ٠٠٠ الى عشر سنين 

وهنا قال لهم ابى بن خلف كذبت فراهنة أبو بكر الصديق على عشر ناقات من كل واحد منهما فقبل ذلك ابى بن خلف 

فلما اخبر ابو بكر الصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له عليه السلام : زد فى الخطر ( الرهان ) وابعد في الأجل فاتفقا على أن يجعلاها مائة ناقة ٠٠٠ ومدا الأجل الى تسعة سنوات

 ومات الى بن خلف من جرح رسول الله صلى الله عليه وسلم انتصرت الروم على الفرس يوم غزوة الحديبية أو يوم غزوة بدر فأخذ أبو بكر الصديق الرهان من ذرية ابى بن خلف 

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تصدق به وكان ذلك قبل تحريم القمار ٠

٠٠ أما الغيب المؤول : هو الغيب الذي أخبر به يوسف عليه السلام اشتملت عليه رؤياه الخاصة ورؤيا كل من السجنين ٠٠٠ ورؤيا ملك مصر ٠٠٠

الرؤيا الاولى ٠٠٠كانت رؤية الخاصة التي قصها على أبيه يعقوب (  إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَـٰٓأَبَتِ إِنِّى رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًۭا وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِى سَـٰجِدِينَ ) 

وكان تأويل ( أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًۭا ) إخوته الاحد عشر ( والشمس والقمر ) ابوية 

وذلك كما جاء في اخر سورة يوسف ( وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّوا۟ لَهُۥ سُجَّدًۭا ۖ وَقَالَ يَـٰٓأَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُءْيَـٰىَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّى حَقًّۭا ۖ) ٠

الرؤيا الثانية ٠٠٠٠ كانت رؤيا ساقى الملك حيث قال سبحانه وتعالى في قرآنه ( قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَعْصِرُ خَمْرًۭا ۖ) وقد تأولها يوسف ببراءته وعودته الى موقعه وعمله السابق كساق للملك 

حيث قال : ( أَمَّآ أَحَدُكُمَا فَيَسْقِى رَبَّهُۥ خَمْرًۭا ۖ ) يقصد الساقي ٠

الرؤيا الثالثة ٠٠٠٠ كانت رؤيا الخباز حيث قال ( وَقَالَ ٱلْـَٔاخَرُ إِنِّىٓ أَرَىٰنِىٓ أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِى خُبْزًۭا تَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِنْهُ ۖ )

وقد تأولها يوسف عليه السلام بإعدامه وصلبه حيث قال ( ۖ وَأَمَّا ٱلْـَٔاخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ ٱلطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِۦ ۚ )

فانتهز يوسف هذا الفرصة ليؤكد لهما تقتهما وحسن ظنهم به ٠٠٠

وأن التأويل علم الهى اختصه الله به لكي يدعوهم بعد ذلك الى توحيد الله الواحد الاحد ونبذ عبادة الآلهة الاخرى 

فيقول لهما ( لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌۭ تُرْزَقَانِهِۦٓ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِۦ قَبْلَ أَن يَأْتِيَكُمَا ۚ ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّىٓ ۚ إِنِّى تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍۢ لَّا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَهُم بِٱلْـَٔاخِرَةِ هُمْ كَـٰفِرُونَ ٣٧ وَٱتَّبَعْتُ مِلَّةَ ءَابَآءِىٓ إِبْرَٰهِيمَ وَإِسْحَـٰقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَآ أَن نُّشْرِكَ بِٱللَّهِ مِن شَىْءٍۢ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ ٱللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى ٱلنَّاسِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ ٣٨ ) يوسف

وهو الإخبار بالغيب وأنه ينبئهما بما حمل إليها من الطعام في السجن قبل أن يأتيهما  ويصفى لهما ويقول اليوم يأتيكما الطعام من. نوع كذا وكذا ( ذَٰلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِى رَبِّىٓ ۚ) 

وذلك أوحى به الى ولم اقله عن تكهن وتنجم ٠

الرؤيا الرابعة والاخبرة٠٠٠٠٠ فهى رؤيا ملك مصر حيث قال (  إِنِّىٓ أَرَىٰ سَبْعَ بَقَرَٰتٍۢ سِمَانٍۢ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌۭ وَسَبْعَ سُنۢبُلَـٰتٍ خُضْرٍۢ وَأُخَرَ يَابِسَـٰتٍۢ ۖ)

وقد أولها يوسف بسبع سنوات من الخصب والرخاء ٠٠٠ يعقبها سبع سنوات من الجدب والقحط حيث قال ( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًۭا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِى سُنۢبُلِهِۦٓ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّمَّا تَأْكُلُونَ ٤٧ ثُمَّ يَأْتِى مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ سَبْعٌۭ شِدَادٌۭ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّمَّا تُحْصِنُونَ ٤٨)

ومن ذلك كلة يتضح كما قلنا ان الرؤى المؤولة كانت خاصة بيوسف عليه السلام لا التأويل كان معجزة له خاصة فهو بحق نبي التأويل ٠

واخيرا الرؤيا هي الواقع والواقع تصديق الرؤيا فرؤيا الأنبياء وحي كالوحي في اليقظة ٠

بالمناسبة للرؤيا الرابعة ٠٠٠٠ قال رسول الله صلى اله علية وسلم ( لقد عجبت من يوسف وكرمه وصبره والله يغفر له حين سئل عن البقرات العجاف والسمان ولو كنت مكانه ما أخبرتهم حتى أشترط أن يخرجوني ولقد عجبت منه حين أتاه الرسول فقال : (  ٱرْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ) ولبثت في السجن ما لبثت لا سرعت الاجابة وبادرت الباب ولما ابتغيت الغدر ان كان حليما ذا أناة ( حلم وصبر )

(  ٱرْجِعْ إِلَىٰ رَبِّكَ فَسْـَٔلْهُ مَا بَالُ ٱلنِّسْوَةِ ٱلَّـٰتِى قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ۚ إِنَّ رَبِّى بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌۭ)

ومن كرم يوسف وحسن أدبه انه لم يذكر سيدته مع ما صنعت به وتسببت فيه من السجن والعذاب واقتصر على ذكر المقطعات أيديهن ٠

هذا ويدخل في التأويل الغيبي الدنيوي قصة الخضر وموسى عليه السلام حيث كان التأويل فيها أعلاما بغيب اختص الله به الخضر قال الله عز وجل ( وَعَلَّمْنَـٰهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًۭا ٦٥) 

أي علم الغيب و التأويل وقوله تعالى ( وَمَا فَعَلْتُهُۥ عَنْ أَمْرِى ۚ) يدله على نبوته وأنه يوحى إليه بالتكليف والأحكام كما أوحى للأنبياء عليهم الصلوات والسلام غير أنه ليس برسول ٠

روى عن أبى هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما سمى الخضر لأنه جلس على فروة بيضاء فإذا هي خضراء والفروة هنا وجه الأرض وقصة الخضر وموسى عليهما السلام يرويها الإمام البخاري في صحيحة وهى ( حدثنا أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم إن موسى قام خطيبا فسئل أي الناس اعلم ٠٠٠ قال أنا فعتب الله عليه اذ لم يرد العلم إليه فقال له : بلى لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك ٠٠٠

مجمع البحرين بالمناسبة. (. راس محمد )تم تحديد موقع ومكان التقاء موسى عليه السلام والفتى وقصه موسى عليه السلام مملوءة بالمواقف العجيبة وهم في طريقهما الى مجمع البحرين  ( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبْرَحُ حَتَّىٰٓ أَبْلُغَ مَجْمَعَ ٱلْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِىَ حُقُبًۭا ) ففي دراسة حديثة تستند على القرآن الكريم والحديث النبوي كمصدر رئيسي ثم الأقمار الصناعية  والدراسات الأثرية والتاريخية  وخلصت الدراسة  إلى أن رأس محمد بشرم الشيخ هو ( مجمع البحرين ) مكان لقاء نبي الله موسى عليه السلام بالخضر  

فمن خلال الخريطة الموضحة  حيث نرى بوضوح رأس محمد بشرم الشيخ جنوب سيناء مع مسمى مجمع البحرين حيث يجتمع خليجي العقبة  والسويس في بحر واحد  هو البحر الأحمر . 

                                                                                                                                                                                                                    image about   الغيب نوعان في القرآن الكريم ؟؟!!  غيب ( غلبت الروم  ) وغيب  يوسف عليه السلام

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

185

متابعين

21

متابعهم

2

مقالات مشابة