التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

0 المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم

التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

مقال كتبه عالم الأسماء وعالم الإعجاز علي بن علي بن عبد الخالق العلوي 
بتاريخ الأربعاء 29 نوفمبر 2023 ميلادية الموافق ١٥ جمادى الأولى ١٤٤٥ هجرية

سأتناول في هذا المقال التالي


١_ التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

٢_ اسم عيسى وآدم في أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


١_ التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم

سبق أن شرحت بالتفصيل في مقال بعنوان ( معنى اسم يسوع من الساعة ومعجزة اسم عيسى في القرآن الكريم )
أن اسم عيسى جاء من اسم عيسو فمن اسم يسوع جاء اسم عيسو وعيسى هي أحد تراكيب اسم عيسو فعودوا للمقال تجدوا الشرح كافياً فاسم عيسو وعيسى كله واحد بمعنى واحد 
ومكتوب في التوراة في سفر التكوين ٢٥: ٢٥
فَخَرَجَ ألأَوَّلُ أَحْمَرَ، كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ، فَدَعَوْا اسْمَهُ «عِيسُو».

ومكتوب في سفر التكوين ٢٥ : ٣٠
 فَقَالَ عِيسُو لِيَعْقُوبَ: «أَطْعِمْنِي مِنْ هذَا الأَحْمَرِ لأَنِّي قَدْ أَعْيَيْتُ». لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ «أَدُومَ».

ومكتوب في سفر التكوين ٣٦: ١
( وَهذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُو، الَّذِي هُوَ أَدُومُ ).

فالتوراة تقول أن عيسو أخو يعقوب سمي ( عيسو )  لأنه خرج من بطن أمه أحمر أي لونه أحمر ولهذا سمي عيسو 
( فخرج الأول أحمر كله ) والتشبيه هو ( كفروة شعر ) فسبب التسمية هي أنه خرج كله لونه أحمر ولهذا سمي عيسو 
فهل معنى عيسو أحمر ؟
الجواب نعم في اللغة العربية معنى عيسو أحمر وتسمى الإبل التي في بياضها حمرة العِيس 
وهذا يعني أن هذا المعنى كان معروفاً عند إسحاق عليه الصلاة والسلام وكيف يجهل هذا المعنى وأخوه إسماعيل عليه الصلاة والسلام أبو العرب الناطق بالعربية الفصحى بل ليس غريباً أن توجد كلمة في لغة وتوجد في لغة أخرى فالمعلوم أن كل اللغات تأخذ من بعضها البعض والمعلوم أن اللغة العبرية أخذت من اللغة العربية كثيراً من الكلمات لأن اللغات تأخذ من بعضها البعض  
وتقول التوراة أن ( عيسو ) قال لأخيه يعقوب أطعمني من هذا الأحمر يعني العدس ولهذا دعوا اسمه ( أدُوم ) 
وذلك لأن كلمة أدوم تعني باللغة العبرية أحمر والحقيقة أن عيسو سمي أدوم ليس بسبب العدس الأحمر بل لأن معنى عيسو أحمر ويؤكد هذا النص المذكور في التوراة في سفر التكوين ٢٥: ٢٥
فَخَرَجَ ألأَوَّلُ أَحْمَرَ، كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ، فَدَعَوْا اسْمَهُ «عِيسُو».

فإسم ( عيسو ) بنص التوراة يعني ( أحمر ) وإسم ( أدوم ) بنص التوراة يعني ( أحمر ) ولهذا كان إسم ( عيسو ) وإسم ( أدوم ) إسمان لشخص واحد هو أخو يعقوب عليهما الصلاة والسلام وبهذا تشهد التوراة بالمعجزة الكبرى في القرآن الكريم فقد قال الله في القرآن الكريم في سورة آل عمران الآية ٥٩: إن مَثلَ عيسى عند الله كمَثلِ ءادم خلقهُ من تراب ثم قال له كن فيكون *

وقد قال الله في الآية السابقة
( إنَّ مثل عيسى عند الله كمثل ءادم )
لأن معنى إسم ( ءادم ) ( أحمر )  ومعنى إسم ( عيسى ) ( أحمر ) فمعنى الإسمين واحد ولأن معنى اسم عيسى كمثل معنى اسم آدم قال الله
( إن مَثلَ عيسى عند الله كمثلِ ءادم )  
وهذه معجزة كبرى وهناك معجزة كبرى أخرى في نفس هذه الآية كشفها قبل سنوات عالم إعجاز إسمه
( عبد الدائم الكحيل ) وهي أن الله ذكر إسم (ءادم ) في القرآن الكريم ٢٥ مرة وكذلك ذكر إسم عيسى في القرآن الكريم ٢٥ مرة لأن الله قال في القرآن الكريم 
( إن مثل عيسى عند الله كمثل ءادم ) ولهذا ذكر الله اسم عيسى في القرآن الكريم ٢٥ مرة وذكر اسم ءادم في القرآن الكريم مثله ٢٥ مرة وهذه معجزة كبرى أخرى في الآية السابقة وما أضيفه أنا لهذه المعجزة الكبرى هو أنَّ الله فعل هذا لأن معنى إسم ( عيسى ) كمثل معنى إسم ( ءادم ) ووالله أن هذه المعجزات الكبرى لكافية لدخول أهل الكتاب والباحثين عن الحق الإسلام وصدق الله القائل في سورة الأحقاف الآية ١٢ : ومن قبله كتاب موسى إماماً ورحمة وهذا كتاب مصدق لساناً عربياً لينذر الذين ظلموا وبشرى للمحسنين *
وصدق الله القائل في سورة فصلت الآية ٥٢ : قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به من أضل ممن هو في شقاق بعيد *
الآية ٥٣ : سنريهم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أوَلَم يكفِ بربك أنه على كل شيءٍ شهيد *

صدق الله العظيم .

سيقولون كما هي عادتهم في جحود المعجزات الإلهية ليس في لغتهم العبرية أن معنى عيسو أحمر وأقول لهم فليكن ذلك فلا زالت الآية معجزة كبرى لأن اسم عيسى عربي كما تعلمون والقرآن الكريم كتاب عربي ومعنى عيسى في اللغة العربية أحمر ومعنى ءادم في اللغة العِبرية أحمر فكلمة أحمر باللغة العبرية هي ( أدُوم ) فأن يقول الله في القرآن الكريم 
( إن مثل عيسى عند الله كمثل ءادم ) ويكون معنى عيسى في اللغة العربية أحمر ومعنى ءادم عندكم أحمر فهي والله معجزة كبرى كالشمس في وضح  النهار 
وسيسألني سائل ألم تقل في مقال 
( كشف سر قول الملائكة أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء )
أنَّ الملائكة قالت عن ءادم 
( ويسفك الدماء ) لأنَّ معنى اسم ءادم من الدم ؟
أقول نعم قلتُ هذا وهل لونُ الدمِ إلا أحمر .

٢_ اسم عيسى وآدم في أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

وصف النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم النبي عيسى عليه الصلاة والسلام بأنه ( ءادم ) أي أحمر وذلك في صحيح البخاري رحمه الله

((حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُنِي أَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ ، فَإِذَا رَجُلٌ آدَمُ سَبْطُ الشَّعَرِ بَيْنَ رَجُلَيْنِ يَنْطُفُ رَأْسُهُ مَاءً ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ ، قَالُوا : ابْنُ مَرْيَمَ ، فَذَهَبْتُ أَلْتَفِتُ فَإِذَا رَجُلٌ أَحْمَرُ جَسِيمٌ جَعْدُ الرَّأْسِ أَعْوَرُ الْعَيْنِ الْيُمْنَى كَأَنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ ، قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ ، قَالُوا : هَذَا الدَّجَّالُ أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا ابْنُ قَطَنٍ ، وَابْنُ قَطَنٍ رَجُلٌ مِنْ بَنِي الْمُصْطَلِقِ مِنْ خُزَاعَةَ  " ).

وفي صحيح مسلم رحمه الله

(( حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا حَنْظَلَةُ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : "رَأَيْتُ عِنْدَ الْكَعْبَةِ ، رَجُلًا آدَمَ سَبِطَ الرَّأْسِ ، وَاضِعًا يَدَيْهِ عَلَى رَجُلَيْنِ ، يَسْكُبُ رَأْسُهُ أَوْ يَقْطُرُ رَأْسُهُ ، فَسَأَلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالُوا : عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ أَوْ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ، لَا نَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ ، قَالَ : وَرَأَيْتُ وَرَاءَهُ رَجُلًا أَحْمَرَ ، جَعْدَ الرَّأْسِ ، أَعْوَرَ الْعَيْنِ الْيُمْنَى ، أَشْبَهُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ ابْنُ قَطَنٍ ، فَسَأَلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالُوا : الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ " ).

ومعنى سبط الرأس شعره سلس طويل .
وقد وصف النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الأحاديث التي سبقت عيسى عليه الصلاة والسلام بأنه ( ءادم ) وبعدها وصف المسيح الدجال بأنه ( أحمر ) وذلك لأن معنى ءادم ( أحمر ) ولهذا ذكر الأحمر بعد الآدم .
وفي أحاديث أخرى وصف النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عيسى عليه الصلاة والسلام أنه أحمر ففي مسند الإمام أحمد رحمه الله

(( حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ الرِّيَاحِيِّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ ابْنُ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عَلَيْهِ السَّلَام ، رَجُلًا آدَمَ طُوَالًا ، جَعْدَ الرَّأْسِ ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، وَرَأَيْتُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام ، مَرْبُوعَ الْخَلْقِ ، فِي الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ ، سَبْطًا " . )).

وفي مسند الإمام أحمد رحمه الله أيضاً
((حَدَّثَنَا يُونُسُ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ رَجُلًا آدَمَ ، طُوَالًا ، جَعْدًا ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، وَرَأَيْتُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ مَرْبُوعَ الْخَلْقِ ، إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ ، سَبْطَ الرَّأْسِ " , حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ ، فِي تَفْسِيرِ شَيْبَانَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : حَدَّث أَبُو الْعَالِيَةِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ ابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .)).

وفي صحيح الإمام البخاري رحمه الله

((حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، وقَالَ لِي خَلِيفَةُ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَمِّ نَبِيِّكُمْ يَعْنِي ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي مُوسَى رَجُلًا آدَمَ طُوَالًا جَعْدًا كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، وَرَأَيْتُ عِيسَى رَجُلًا مَرْبُوعًا مَرْبُوعَ الْخَلْقِ إِلَى الْحُمْرَةِ وَالْبَيَاضِ سَبِطَ الرَّأْسِ ، وَرَأَيْتُ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ وَالدَّجَّالَ فِي آيَاتٍ أَرَاهُنَّ اللَّهُ إِيَّاهُ فَلَا تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ " ، قَالَ أَنَسٌ وَأَبُو بَكْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، تَحْرُسُ الْمَلَائِكَةُ الْمَدِينَةَ مِنَ الدَّجَّالِ " .)).

وفي حديث طويل عن ملك عيسى عليه الصلاة والسلام آخر الزمان قال النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
(( فَيَكُونُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام فِي أُمَّتِي حَكَمًا عَدْلًا , وَإِمَامًا مُقْسِطًا , يَدُقُّ الصَّلِيبَ , وَيَذْبَحُ الْخِنْزِيرَ , وَيَضَعُ الْجِزْيَةَ , وَيَتْرُكُ الصَّدَقَةَ , فَلَا يُسْعَى عَلَى شَاةٍ وَلَا بَعِيرٍ , وَتُرْفَعُ الشَّحْنَاءُ وَالتَّبَاغُضُ , وَتُنْزَعُ حُمَةُ كُلِّ ذَاتِ حُمَةٍ , حَتَّى يُدْخِلَ الْوَلِيدُ يَدَهُ فِي الْحَيَّةِ فَلَا تَضُرَّهُ , وَتُفِرَّ الْوَلِيدَةُ الْأَسَدَ فَلَا يَضُرُّهَا , وَيَكُونَ الذِّئْبُ فِي الْغَنَمِ كَأَنَّهُ كَلْبُهَا , وَتُمْلَأُ الْأَرْضُ مِنَ السِّلْمِ كَمَا يُمْلَأُ الْإِنَاءُ مِنَ الْمَاءِ , وَتَكُونُ الْكَلِمَةُ وَاحِدَةً فَلَا يُعْبَدُ إِلَّا اللَّهُ , وَتَضَعُ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا , وَتُسْلَبُ قُرَيْشٌ مُلْكَهَا , وَتَكُونُ الْأَرْضُ كَفَاثُورِ الْفِضَّةِ , تُنْبِتُ نَبَاتَهَا بِعَهْدِ آدَمَ ,))

وهنا تتجلى المعجزة الكبرى فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بأن الأرض تكون في فترة حكم عيسى ابن مريم عليه وأمه الصلاة والسلام كفاثور الفضة تنبت نباتها بعهد آدم فلماذا شبه النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الأرض في عهد عيسى كالأرض في عهد آدم عليهما الصلاة والسلام ؟ 
الجواب لأن معنى اسم عيسى ومعنى اسم آدم سواء فكلاهما يعني أحمر كما قال الله 
( إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم  ).

وإلى هنا أكون قد وصلت لنهاية مقال 
التوراة تشهد بمعجزة آية إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم 
إن أعجبكم المقال فضلاً شاركوا الرابط لأصدقائكم دعماً للموقع واشتراكاً في الأجر ودمتم بكل خير وإلى اللقاء في مقالات أخرى إن شاء الله

هناك مقال مشابه بعنوان معجزة تسمية النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بالحميراء على هذا الرابط
https://islamic.amwaly.com/blog/52564/معجزة-تسمية-النبي-صلى-الله-عليه-وسلم-عائشة-بالحميراء-عالم-الإعجاز-وعالم-الأسماء-علي-العلوي

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

37

متابعين

9

متابعهم

5

مقالات مشابة