قصه سيدنا يوسف عليه السلام

قصه سيدنا يوسف عليه السلام

0 المراجعات

** قصة سيدنا يوسف **

وسيدنا يوسف عليه السلام هو ابن يعقوب نبي الله عليه السلام. يعقوب رحمه الله. 
ويعقوب عليه السلام هو أحد أنبياء الله عز وجل وله اثني عشر ولدا. وكان يوسف عليه السلام يحبهم جميعاً، 

ولذلك حسده إخوته، ونمت الغيرة عليه في قلوبهم. وفي أحد الأيام رأى يوسف (عليه السلام) في المنام رؤيا أخبره فيها الله عز وجل أنه سيزين الأرض وأنه سيسجد له أحد عشر كوكبا. 

فغار منه إخوته بسبب زيادته، فتناقشوا فيما بينهم حول أفضل طريقة للتخلص منه. اقترح أحد إخوته أن يقتلوه، 

لكن أحدهم قال لهم إن إلقاءه في البئر خير من قتله، فوافق إخوته وطلبوا من أبيهم أن يسمح لهم بأخذ يوسف معهم. لكن يعقوب (عليه السلام) 

رفض في البداية، خوفاً من أن تأكله الذئاب إذا تم تجاهله. فأقنعوه أن يخرجوه ويلقوه في البئر. ولما وصلوا ألقوه في البئر ورجعوا إلى أبيه ليلاً وأخبروه بما حدث فبكى يوسف حزناً وأخرجوا قميص يوسف الملطخ بالدماء وزعموا أنه قد أكل. قتلته الذئاب البرية. ولكن يعقوب (عليه السلام) لم يصدقهم.

وقال لهم: (بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ)

مرّت مجموعة من المسافرين بالقرب من البئر، فسمعوا صوت يوسف عليه السلام، فأخرجوه من البئر، واشتراه أحدهم بمبلغ زهيد، ثم باعه أخيراً لعزيز مصر.

كان العزيز رجلاً صالحاً، فأحسن معاملة يوسف عليه السلام، وجعله مسؤولاً عن خزائنه، فاستطاع يوسف عليه السلام بذكائه وحكمته أن يدير شؤون الخزائن بنجاح، وجعل مصر تنعم بالخيرات.

أعجبت امرأة العزيز بجمال يوسف عليه السلام، وحاولت أن تفتنّه، لكنّه رفض ذلك، فغضبت منه واتهمته بالتحرش بها، فألقي يوسف عليه السلام في السجن.

قضى يوسف عليه السلام في السجن سبع سنوات، وفي السجن أظهر يوسف عليه السلام صفاته الحميدة، فأصبح محبوباً لدى السجان، وجعله السجان مسؤولاً عن شؤون السجناء.

ذات يوم رأى ملك مصر في منامه رؤياً أخبره فيها الله تعالى أنّه سيأتيه سبعة سنين من الخصب، ثم سيأتيه بعدها سبع سنين من القحط، فطلب الملك من حاشيته أن يجد له رجلاً حكيماً يستطيع أن يفسر له هذه الرؤيا.

فأشاروا عليه بيوسف عليه السلام، فاستدعاه الملك وقصّ عليه رؤياه، ففسر يوسف عليه السلام الرؤيا للملك، وحذّره من القحط الذي سيحلّ بمصر، فأمر الملك يوسف عليه السلام بإدارة شؤون البلاد في سنوات القحط، فاستطاع يوسف عليه السلام بذكائه وحكمته أن يوفر الطعام لأهل مصر في سنوات القحط.

وبعد سنوات القحط، جاء إخوة يوسف عليه السلام إلى مصر لشراء الطعام، فتعرّف عليهم يوسف عليه السلام، وعرف أنهم إخوته، فعاملهم بلطف وكرم، وأخبرهم أنّه هو يوسف، ففرح إخوته وتابوا على ما فعلوه به.

أمر يوسف عليه السلام إخوته أن يأتوا بأبيهم إلى مصر، فجاء يعقوب عليه السلام إلى مصر، وفرح كثيراً برؤية ابنه يوسف، وعاشوا جميعاً في مصر في سعادة وهناء.

العِظَة من قصة سيدنا يوسف

تُعدّ قصة سيدنا يوسف عليه السلام من أجمل قصص القرآن الكريم، وهي قصة مليئة بالعبر والدروس، ومن أهمّ العِظَات التي يمكن استخلاصها من هذه القصة ما يلي:

• ضرورة الصبر على الشدائد والمحن، فالله تعالى لا يُضيع أجر الصابرين.
• أهمية التقوى والإيمان بالله تعالىقصه سيدنا يوسف عليه السلام

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة