ما هو سر تكرار الرقم 7 في القرآن الكريم_الإعجاز الرقمي والعددي في القرآن الكريم

ما هو سر تكرار الرقم 7 في القرآن الكريم_الإعجاز الرقمي والعددي في القرآن الكريم

0 المراجعات

  فضّل الله سبحانه وتعالى بعض الرسل على بعض، وقال في ذلك: (تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ) [البقرة: 2/253].

وكما أن الله تعالى فضَّل بعض الليالي على بعض فقال في ليلة القدر: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) [القدر: 97/1-5].

وكذلك فضَّل بعض الشهور من السنة مثل شهر رمضان فقال: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) [البقرة: 2/185]. وفضَّل بعض المساجد مثل المسجد الحرام والمسجد الأقصى: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) [الإسراء: 17/1].

وكما فضَّل بعض البقاع على بعض مثل مكة المكرمة: (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ) [آل عمران: 2/96]. وكما أن الله قد فضَّل بعض السور فكانت أعظم سورة في القرآن هي فاتحة الكتاب، وكانت آية الكرسي هي أعظم آية في كتاب الله. وكانت سورة الإخلاص تعدل ثُلُثَ القرآن، هكذا أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والآن لو تساءلنا عن لغة الأرقام في القرآن العظيم، وتدبَّرنا الأرقام الواردة فيه، ودرسنا دلالات كل رقم، فهل فضَّل الله تعالى رقماً عن سائر الأرقام؟ بلا شك إن الرقم الأكثر تميّزاً في كتاب الله تعالى بعد الرقم واحد هو الرقم سبعة! فهذا الرقم له خصوصية في عبادات المؤمن وفي أحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام، وفي الكون والتاريخ وغير ذلك.

تكرر الرقم 7 في القرآن الكريم كثيرا جدا  وهو الرقم الأكثر تكرارًا في الكون ، وفي بعض العبادات كالحج مثلًا ، فنحن نعلم جميعًا أن عبادة الحج تمثل الركن الخامس من أركان الإسلام ، في هذه العبادة يطوف المؤمن حول بيت الله الحرام سبعة أشواط ، ويسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط أيضًا.  وعندما يرمي الحصيات فإن الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم- قد رمى سبع حصيات أيضًا ، وقد ورد ذكر هذا الرقم في الآية التي تحدثت عن الحج العمرة ، يقول الله تعالى( فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ)( البقرة2/196).  وجاء الرقم سبعة الأكثر ذكرًا في القصص القرآني ، فهذا نبَيُّ الله نوح- عليه السلام- يدعو قومه للتفكر في خالق السماوات السبع فيقول لهم( أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا)( نوح71/15).  وعن سيدنا يوسف- عليه السلام- أيضًا ، نجد الرقم سبعة في رؤيا الملك الذي فسرها له سيدنا يوسف ، وقد تكرر ذكر هذا الرقم في سياق سورة يوسف مرات عديدة. يقول تعالى( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ)( يوسف12/43).  وقال تعالى( يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ * قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ * ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ)( يوسف 12/ 46ـ48).  وقد ورد ذكر الرقم سبعة في عذاب قوم سيدنا هود – عليه السلام- الذي أرسله الله إلى قبيلة عاد فأرسل عليهم الله الريح العاتية ، يقول تعالى( وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ * سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا)( الحافة69/6 – 7).  فهذا كله إن دل علي شيء ، فإنما يدل على أن الله – تعالى- قد ميَّز هذا الرقم ، وقد أودع فيه من الأسرار والمعاني ما لا يعلمه إلا الله – تعالى- وما يفتح به على العارفين من عباده.

هناك سبع سماوات وسبع أراضين . والأسبوع سبعة أيام وسبع ليال. ..


ففي القرآن الكريم نجد الرقم سبعة مرات عديدة ، أذكر منها :
- ثم استوى إلى السماء فسوّاهن سبع سماوات .
- وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف ، وسبع سنبلات خضر وأُخر يابسات .
- قال : تزرعون سبع سنين دأَباً .
- ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد .
- مثَل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل .
- ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق .
- لها سبعة أبواب ، لكل باب منهم جزء مقسوم.
- سخرها عليهم سبع ليال .
- ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآنَ العظيم .
- ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم .
- والبحر يمده من بعده سبعة أبحر .

وفي الحديث الشريف الكثير من الرقم سبعة دون غيره من الأرقام أذكر منها:
- سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...
- إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع مرات ، أولاهن أو إحداهن بالتراب .
- وفي الحديث عن نعيم الجنة ما روى حذيفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : فهم يتقلبون في مسك الجنة ونعيمها في كل سبعة أيام وهو يوم المزيد .
- وفي الأضحية تغني الجزور والبقرة عن سبعة .
- ويقول النبي صلى الله عليه وسلم - حين يحضر المسيخ الدجال المدينة ولا يستطيع دخولها – لا يدخل المدينة رعب المسيح ، لها يومئذ سبعة أبواب ، على كل باب ملكان .
- أمر النبي صلى االله عليه وسلم أن يسجد على سبعة أعضاء .
- على كل مسلم في كل سبعة أيام يوم يغسل رأسه وجسده .
- إن المؤمن يأكل في معى واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء .
- أقرأني جبريل على حرف ، فراجعته ، فلم أزل أستزيده ويزيدني ، حتى انتهى إلى سبعة أحرف .
- فطاف بالصفا والمروة سبعة أطواف .
 

 وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

وأخيرا أرجو أن لا تنسونا من صالح دعائكم لأبي وأمي رحمهما الله جزاكم الله خيراً 

وأتشرف بمتابعة الصفحة ودعمها

انشر الخير تؤجر عليه 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

18

followings

48

مقالات مشابة