الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت - أهم 5 أعمال تنفع الميت

الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت - أهم 5 أعمال تنفع الميت

0 المراجعات

مقدمة

فى هذا المقال سنوضح الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت والتى وردت عنها أحاديث صحيحة فى السنة النبوية، فمن رحمة الله عز وجل بعباده بعد الموت عدم غلق صحيفة حسناتهم بسبب أعمال صالحة قاموا بها بإخلاص فى حياتهم، أو أُهديت لهم من محبيهم وذويهم بعد موتهم لقول النبي صلى الله عليه وسلّم :( إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلا مِنْ ثَلاثةٍ إلا من صَدَقَة جَارِيَة أوَعِلْم يُنْتَفَعُ بِهِ أوَوَلَد صَالِح يَدْعُو لَهُ ). رواه مسلم.

 

أول الأعمال الصالحة التى يصل أجرها للميت

الصدقة الجارية: تعني الصدقة المستمرة والباقية، أي التي تبقى مدة طويلة ويستمر أجرها حتى بعد موت صاحبها، وهذه قد يفعلها الإذنسان فى حياته أو يفعلها مُحبيه بعد موته، وحكم الصدقة عن الميت جائز للحديث السابق وهى من الأعمال التي يصل أجرها للميت، أمّا الصدقة التي لا تبقى فهي التصدّق بالمال أو بالطعام على الفقراء، فهذه الصدقة فيها من الأجر والثواب الجزيل ولكنها لا تبقى إذ إنّ أجرها يُؤخذ مرّة واحدة عند إعطائها للفقير، وقد يسأل سائل ويقول: ما هى الصدقة الجارية للميت؟ وفى الحقيقة أنواع الصدقات الجارية كثيرة منها:

● بناء المساجد أو إعادة تجهيزها بالسجاد والكراسي للمسنين وغيرها من أعظم الصدقات الجارية إذ إنّها تتعلّق ببيوت الله. 

● مبردات مياه أو خزانات فى الشوارع والمساجد فذلك ماء سبيل وهو من أفضل الصدقات الجارية.

● توزيع كتيّبات دينية أو أجزاء من القرآن عن الميت أو وضع مصاحف قرآن في المسجد، خاصة إذا كان المسجد حديث لكونه لا يوجد به مصاحف بعد.

● زراعة الأشجار أو عمل مظلات فى أماكن انتظار المواصلات وعلى مداخل القرى ليستظل بها الناس.

● المشاركة فى بناء المدارس والجمعيات الخيرية تندرج تحت الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت.

● التبرّع بالأدوات الطبية للمستشفيات كالأسرّة( جمع سرير ) والأجهزة الطبية المختلفة مثل الكراسي المتحركة وغيرها.

● التبرع بسخانات كهرباء وخلاطات للسباكة ومولدات كهرباء للمساجد.
 

ثانى الأعمال الصالحة التى يصل أجرها للميت 

علم ينتفع به: وهو أن يكون الشخص فى حياته ترك علما ينفع به المسلمين والظاهر أن الحديث عام ، يعنى كل علم ينتفع به فإنه يحصل له الأجر، لكن على رأسها وقِمتها العلم الشرعي، فلو فرضنا أن الإنسان توفي وقد علَّم بعض الناس صنعة من الصنائع المباحة وانتفع بها هذا الذي تعلمها فإنه ينال الأجر  ويؤجر على هذا، فالعلم الذي ينتفع به الإنسان بعد وفاته هو ما خلفه في كتبه أو علَّمه لغيره واستفاد الناس من ذلك الكتاب أو التلاميذ الذين علَّموا هذا العلم لغيرهم.

 

ثالث الأعمال الصالحة التى يصل أجرها للميت 

  الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة: الدعاء والاستغفار للميت ينفعه وليس شرطًا أن يكون الدعاء من ولده أو ابنته فقد يكون من صديقه أو أخيه وإذا كان الداعى صالحًا كان أفضل للميت، لأن مثل هذا يكون دعاؤه مستجاب ولذلك قال النبى ( ولد صالح يدعو له )، وهذا يدل على جواز حكم الاستغفار للميت، فلا مانع من عمل قائمة بأسماء موتانا من أرحامنا وأحبائنا وندعوا لهم بالمغفرة والرحمة ولو مرة واحدة كل يوم فى أى صلاة لنا، وبالنسبة للوالدين نخصهما بدعوة على الأقل في آخر سجدة فى كل صلاة من الصلوات الخمس.

 

رابع الأعمال الصالحة التى يصل أجرها للميت  

العُمرة عن الميت: بشرط أن تكون اعتمرت أنت أولا، ثم لك أن تذهب إلى التنعيم وتغتسل وتلبس ملابس الإحرام وتصلى ركعتين فى مسجد السيدة عائشة ثم تقول لبيك اللهم عمرة عن فلان بن فلان، ويصل الأجر للميت إن شاء الله، وقد يُرخص لمن كان بمكة في الخروج إلى التنعيم ليحرم بعمرة عن غيره إذا كان قد جاء من بلاد بعيدة يحتاج إلى تأشيرة ونفقات كثيرة لدخول بلاد الحرمين الشريفين ولا يدري هل سيتيسر له ذلك مرة ثانية أم لا؟ فمثل هذا قد يُرخص له في الاعتمار عن غيره من التنعيم.

 أما من يتيسر له العودة إلى مكة فلا يعتمر في السفرة الواحدة أكثر من مرة، سواء عن نفسه أو عن غيره، والاعتمار عن الغير يجوز إذا كان هذا الغير عاجزاً لكبر سن أو مرض لا يُرجى بُرؤه، أو كان ميتًا، بشرط أن يكون المعتمر قد اعتمر عن نفسه أولاً، وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله .

خامس الأعمال الصالحة التى يصل أجرها للميت 

 الحج عن الميت: لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ (امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحُجَّ أَفَأَحُجَّ عَنْهَا قَالَ نَعَمْ حُجِّي عَنْهَا أَرَأَيْتِ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتِ قَاضِيَتَهُ قَالَتْ نَعَمْ فَقَالَ اقْضُوا اللَّهَ الَّذِي لَهُ فَإِنَّ اللَّهَ أَحَقُّ بِالْوَفَاء)رواه البخاري، فالحج عن الميت مثل ما ذكرت فى العُمرة لكن الفرق أنه من الممكن أن تقوم بأكثر من عمرة فى زمن متقارب (يومين، أسبوع، وهكذا)، لكن بالنسبة للحج فلا يوجد إلا يوم عرفة واحد فى العام فلذلك يكون الحج للميت فى عام آخر. 

 

ومما ينفع الميت أيضا قضاء نذره لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ السابق، وأما  قراءة القرآن للميت، أو التسبيح عن الميت، أو التهليل فقال عنه العلماء، لا نعرف فيه حجة، وليس عليه دليل أنه يلحق الميت، فالأفضل والأحوط ترك ذلك، وقد زعم بعض أهل العلم أنه يلحق الميت، ولكن ليس عليه دليل فيما أعلم،وهذا ما أعلم والله تعالى أعلى وأعلم.

 

خاتمة

وإلى هنا قد انتهينا من شرح تفاصيل كل ما ينفع الميت بعد موته، وذكرنا  "الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت"،  والذي أدركنا من خلالها الأهمية العظيمة للأعمال الخيرية والصدقات التي يمكن للإنسان أن يقدمها نيابةً عن المتوفى، وقد يهمك أيضا قراءة" النذر،معناه وشروطه وأنواعه وحُكمه وكفارة عدم الوفاء به "، وفى المقال القادم بمشيئة الله سنتكلم عن شبهة إنكار أمية النبى صلى الله عليه وسلم والرد عليها، وإذا كان لديك أى استفسار عن أى موضوع دينى، قم بكتابته لنا فى التعليقات على هذا الموقع أسفل المقال، وسنقوم بعمل مقال نتحدث فيه عن هذا الموضوع إن شاء الله تعالى.

 

 

 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

32

followers

4

followings

3

مقالات مشابة