الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
قصص الأنبياء: نبي الله إسحاق و مُعجزة التبشير

قصص الأنبياء: نبي الله إسحاق و مُعجزة التبشير

بسم الله الرحمن الرحيم { وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ} هود 71 ..

- كانت سارة عاقرً لا تلد، و قد بلغها العجز فذهب كل أمل لها بأن تلد يومًا، فدعت زوجها ابراهيم عليه السلام للزواج من هاجر لكي يولد له الولد الذي يتمنى و يأمل، و لكن لم تكن هذه هي نهاية الطريق لها فقد كانت مستندة الى ركنُ شديد و لم تكن لتدري ما كان قد يجري !.

 - وكان عُمر ابراهيم عليه السلام آنذاك قد بلغ المائة و عشرون عامًا حينما جاءته البشرة باسحاق وكان عمر سارة تسعون عاما، فنزل ثلاثة من الملائكة لينزلوا العقاب على قوم "لوط"، فمروا على ابراهيم و بشروه بمولود جديد، فكانوا قد نزلوا بصورة بشر حسني الخلقة فضايفهم ابراهيم و استحسن ضيفتهم، فسلم هؤلاء الضيوف واندهش ابراهيم عليه السلام منهم فهم لا يعرفون في هذه البلد وليس عليهم آثار سفر ولا معهم دواب للسفر، و لكنه ظل يكرمهم أفضل الكرم بمنزله، ولما عرف أنهم من الملائكة، قالوا له لا تخف إنا رسل ربك !. 
 -  فبشروه و زوجته بأنها ستلد "ولدًا" و أنه سيمتد بها العمر لترى حفيدها منه،  فضحكت "سارة" و لم تُصَدِق قولهم فبشروها بأنها سترى ولد ولده أيضًا، و. ذلك لعظمة فرحة رؤية ولد الولد ( الأحفاد) و ذلك لما فيه من ثبوت النسب و السيرة و أيضًا كبشارة لطول عمرها، و قبيل أن يخرج الملائكة جادلهم ابراهيم في قوم لوط، و لكنهم طمئنوه عن ابن أخيه "لوطًا" و خرجوا .. 
 
 - بسم الله الرحمن الرحيم { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ } .. الأنعام 84 
- بسم الله الرحمن الرحيم { قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ* قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدَ } هود 72 . 73

 

 -إسحاق عليه السلام ولد بعد ثلاثة عشر عاما من مولد أخيه إسماعيل وكانت فرحة سيدنا إبراهيم عليه السلام كبيرة بولادته كبيرة جدًا، وكذلك كانت فرحة زوجته سارة، واهتم سيدنا إبراهيم بولده اهتماماً كبيراً وغمره بكل حبه ورعايته وكذلك فعلت امه سارة وخاصة انها رزقت به بعد انتظار طويل، فصار فتيًا قويًا و حيتما بلغ أشده كان نبيًا ( عليمًا ) !.

 - الدين ( الحنيف ) !. 
 - بسم الله الرحمن الرحيم { أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَـقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } البقرة 140 .. 
 
 - عمل إسحاق بالدعوة، فكان يدعو أهل الشام و الكنعانيين بالخصوص بفلسطين و الشام و قد أقام وسطهم كما كلفه ابراهيم عليه السلام، و قد ٱمنوا له بدين ابراهيم، عبادة الله الواحد الاحد، فقد بدأت عبادة الله الواحد تنتشر بشكل مُذهل، فدلفت الأقوام بمكة و الشام و بعضًا من بابل، حتى صار التوحيد شيئًا غير منسيًا على الأرض كما كان سابقًا وقتما بدأ ابراهيم الدعوة !. 
 - برأه الله عز و جل من وجعله نبيًا ورسولًا، وبرأه من كل ما نسبه إليه الجاهلون، وأمر الله قومه بالإيمان به كغيره من الأنبياء والرسل، وقد مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي الله إسحاق وأثنى عليه عندما قال: "إنَّ الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم" .. 
 - لا يوجد أربعة أنبياء متناسلون غيرهم هم الأربعة، و قد أقر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك .. 
 - لم يكن إسحاق يدعو القوم إلى شيء سوى الإسلام، كمثل أبيه و أخيه، كمثل جميع الأنبياء والمرسلين، فقط للإسلام ( التسليم لوجه الله )؛ ففي عمق كلمة إسلام يقبع العديد من المعاني "لعلهم يتفقهون" ...

 -
 - بسم الله الرحمن الرحيم { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآَتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ } العنكبوت 27 .. 

 - عندما بلغ الأربعين تزوح إسحاق من رفقة بنت يتوابيل، فكانت عاقرًا لا تلد أيضًا فدعا لربه لها، فرزقه بولدين توأمين [ يعقوب و عيصو "العيص" ] ... 
 - أول من نزل من رحم أمه، كان عيصو أو العيص و من نسله كان الروم، ثان من نزل من رحم أمه آخذ بعقب أخيه فسموه يعقوب فكان سيدنا يعقوب و من نسله كان  .. ( بني إسرائيل ) ... !


 - كان قبل وفاته بفترة قد ضعف بصره و أصابه العمى ،ومات في حبرون وهي قرية في فلسطين وهي مدينة الخليل اليوم حيث كان يسكن إبراهيم عليه السلام، ودفنه ابناه العيص ويعقوب عليه السلام في المغارة التي دفن فيها أبوه إبراهيم عليهما الصلاة و السلام ..

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
اسلام ابراهيم المستخدم أخفى الأرباح

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.