قصة أصحاب الايكة (قوم مدين)

قصة أصحاب الايكة (قوم مدين)

0 reviews

أصحاب الايكة 

هم قبيلة كانت تسكن في شمال غرب الجزيرة العربية و كانوا من العرب القدماء ،و تجد اثار منازلهم في مدينة البدع بالمملكة العربية السعودية ، اطلق عليهم اسم اصحاب الايكة لانهم كانوا يعبدون شجر الايك ، و اشتهروا بانهم رعاة للغنم كما كان منهم تجار معروف عنهم الغش في الاوزان . و لقد ذكر في القران الكريم ان الله سبحانه وتعالى بعث لهم نبيه ” شعيب ” و امرهم بترك الغش قي الاوزان و حثهم على المتاجرة الشريفة و لكنهم رفضوا دعوته و لم يؤمنوا بالله و لم يتركوا المعاصي و استمروا في اعمالهم ، و المعروف عنهم ايضا انهم كانوا يحفرون منازلهم في الجبال .

 

لقد ذكر في القران الكريم ان قوم مدين كانت مساكنهم قريبة جدا من قوم ثمود وكما ذكر ايضا ان النبي موسى لجأ اليهم فترة وصاهرهم كما ان ورد في القران ان قوم مدين بعث الله لهم نبيه شعيب عليه السلام .

و لقد ارسل الله سبحانه و تعالي الى قوم مدين ” اصحاب الايكة ” نبي منهم و هو نبي الله شعيب علية السلام ليدعوهم الى عبادة الله وحده لا شريك له و يامرهم بترك الغش في الاوزان و ذكرهم بعذاب الاخرة ولكنهم لم ينتهوا ولم يسمعوا.

تسمية قوم مدين باصحاب الأيكة

لقد اطلق الله سبحانه و تعالى على قوم شعيب ” قوم مدين ” بأسم اصحاب الأيكة في العديد من الايات القرانية منها :

– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ ” .

– بسم الله الرحمن الرحيم ” كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ ”  .

– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ ” .

– بسم الله الرحمن الرحيم ” وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ ”  .

و لعل معظم المفسرين اتفقوا على أن قوم شعيب ” قوم مدين ” هم أصحاب الأيكة أما الأيك فهو الشجر الملتف حول بعضه الذي كان بعض قوم مدين يعبدوه.

كما رجح أن أصحاب الأيكة و قوم مدين هم أمة واحدة ارسل الله لهم شعيب و هذا استنادا على ابن كثير ” فأن صفات اصحاب الايكة تنطبق على صفات مدين و هي الغش بالوزن.

نبي الله شعيب 
لقد قام شعيب بالعديد من المحاولات لصد قوم مدين ” اصحاب الايكة ” عما يفعلون ولكن لم ينصتوا اليه ابدا ، فاخذ يقول لهم لا تصروا على الكفر والفساد حتى لا يصيبكم ما أصاب قوم نوح و هود عليهم السلام و كذلك قوم صالح و قوم لوط الذين اصابهم نقمة الله وعذابه و لكنهم لم ينتهوا بل قالوا له ياشعيب انك ضعيف و لعل هذا لان يذكر ان شعيب كان ضرير البصر ، و بالرغم من كل هذا لم يمل و لم ييأس نبي الله شعيب من دعوته لهم إلى ان جاء امر الله فنجينا شعيب و من آمن معه برحمة من الله تعالى ، اما الذين ظلموا فأخذتهم الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين تعني هامدين لا حراك بهم ، بسم الله الحمن الرحيم ” ولما جاء أمرنا نجينا شعيبا والذين آمنوا معه برحمة منا وأخذت الذين ظلموا الصيحة فأصبحوا في ديارهم جاثمين ”.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

460

متابعين

610

متابعهم

115

مقالات مشابة