أدعية رمضانية قصيرة - مستجابة بإذن الله - شروط واداب الدعاء -موقع أموالى

أدعية رمضانية قصيرة - مستجابة بإذن الله - شروط واداب الدعاء -موقع أموالى

0 المراجعات

أدعية رمضانية قصيرة 

في شهر رمضان تزداد حاجتنا الى أدعية رمضانية قصيرة سهلة الحفظ والتذكر، وفى الوقت ذاته محببة إلى الله، وقريبة من قلوبنا لتجعلنا في حالة من اليقين العميق بقدرة الله جل وعلا، ونكون شاعرين بكلمات الدعاء ونحن في حضرة الله ومعيته.. وفى هذا المقال، نستحضر معا أدعية رمضانية قصيرة لجلب الرزق، وغفران الذنوب، ونصر المستضعفين، وتفريج الهموم، وتقبل الطاعات، وتحقيق الأماني والأحلام، فتابعوا معنا حتى اخر المقال واستمتعوا بباقة من أجمل الأدعية الرمضانية القصيرة المستجابة بإذن الله ..

اداب دعاء رمضان2024

أدعية رمضانية قصيرة

إن للدعاء بشك بعام اداب تجعله أكثر احتمالية للاستجابة وتعمق من العلاقة الربانية بينك وبين خالقك، ف قبل التعرض الى أدعية رمضانية قصيرة هيا بنا نعرف ما هي اداب الدعاء التي يجب أن نتبعها ونسير على هديها ليصحّ دعاءنا ويؤتى ثماره بإذن الله..

1- استقبال قبلة الصلاة أثناء الدعاء وفتح الكف تضرعا لله وإجلالا لشأنه:

فمن المحبذ أن يكون دعائك على سجادة الصلاة وفى اتجاه القبلة، وأن تبسط يديك أمامك للدخول في حالة شعورية من التعظيم والمهابة لخالق الكون، مالك الأقدار والقادر على إجابتك بكل ما تريد

2- أن تبدأ دعائك بالحمد والثناء على الله باستخدام أسمائه وصفاته الحسنى:

فلا تسير إلى دعائك مباشرة، ولكن ابدأ الدعاء دائما بالثناء على الله والاعتراف بقوته، والتذلل لعظمته، وتلمس مغفرته .. فقل مثلا ( اللهم لك الحمد حتى ترضى، لا إله إلا أنت سبحانك، بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام، اللهم انى أسألك بعلمك الذى لا ينفذ، وبقدرتك التي غلبت المشيئات، وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن .. تحقق لى ما أريد) وامضي بعد ذلك إلى دعاءك فادعوا الله بما تريد، أو اختر لنفسك واحدا مما سنتعرض إليه من أدعية رمضانية قصيرة في مقالتنا تلك..

3-أن تكون موقنا بالإجابة ولا تيأس من الدعاء..

كثيرا ما نرى أناسا يدعون الله في أول رمضان من شهر رمضان ثم يتوقفون عن الدعاء، إما لأن مرادهم قد تحقق أو أنهم يأسوا من الدعاء.. والله يحب العبد اللحوح، الذي يدعوا كثيرا ويتقرب إلى الله ويتضرع إليه باستمرار، حتى وإن تخيل أن مسألته لم تجاب..

كذلك اليقين بأن الدعاء سيتحقق وأن كل ما عليك فعله هو الدعاء ولا شيء غيره ثم الله كفيل بما تريد، هو من أهم الشروط والضوابط لقبول دعاءك، فثق بالله ثقة مطلقة أثناء دعاءك ولا تفكر في احتمالية عدم الاستجابة، لأن دعاءك مستجاب لا محالة حتى وإن لم يكن بالصورة التي طلبتها، فالله قد يستجيب دعاءك بأكثر من صورة ، كأن يمنع به عنك بلاءا، أو يفتح لك باب رزق اخر، والى اخره من أشكال استجابة الدعاء

فلا تتوقف عن الدعاء، وكن موقنا به .. 

أدعية الاستغفار في رمضان

أدعية رمضانية قصيرة 2024

قال تعالى:﴿ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا﴾

 أي أن الاستغفار هو الذي يجلب للمرء كل ما تاقت إليه نفسه من نعم، سواء كانت هذه النعم عبارة عن رزق أو قوة أو ذرية صالحة أو أي شيء.. 

لذلك حق علينا في ذلك الشهر الكريم أن نطلب من الله أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يتجاوز عن سيئاتنا ومعاصينا ويعيننا على تجنبها، لأن شروط المغفرة مرتبطة دائما بترك الذنب والإحجام عن المعاصى حتى يغفر الله لك ما مضى من أمور لا ترضيه..

وأفضل ما يمكن صنعه لطلب المغفرة من الله هو المواظبة على سيد الاستغفار، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:  سيد الاستغفار أن تقول اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

فالزم ذلك الدعاء القصير ضمن ما نقدمه من أدعية رمضانية قصيرة تكن من المغفور لهم بإذن الله..

وإن كنت من الذين لا يستطيعون الإقلاع عن الذنب، فقل ذلك الدعاء ليعاونك الله على ترك الذنوب والإفاقة إليه وتحق عليك المغفرة حينها، فقل " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا"

اقرأ أيضا: أهم الأدعية فى حياتك اليومية

أدعية قصيرة في رمضان2024

وهنا نكون قد وصلنا لمنتهى غايتنا وهو الجزء الخاص ب أدعية رمضانية قصيرة..

 فإن كنت ممن لا طاقة لهم بحفظ الأدعية الكثيرة المختلفة، فاحفظ هذا الدعاء الذي يشمل خيريّ الدنيا والأخرة،

 قل " اللهم إني اسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني اسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، واسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً"

ولطلب الرزق قل هذا الدعاء المستجاب بإذن الله، قل "اللهم انصرنا واكفنا بحلالك عن حرامك يا ولي السائلين. اللهم إنا نستعين بك على قلة حيلتنا وضيق رزقنا، اللهم اقضى حاجتنا يا الله، وارزقنا يا الله من خزائنك التي لا تنفذ، واعطنا فإنه لا معطي ولا مانع إلا أنت سبحانك"

ولتفريج الهم قل " اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أن ترحمني برحمتك، وتكشف كربى وتجعل لى من كل ضيق مخرجا" 

وللدعاء بتحقق أمنياتك وما تريده في عميق نفسك قل"اللهم إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تيسّر لي أمري وأن تجيب مسألتي وأن تحقق لي ما أتمناه تجعل الخيرة في ذلك إنّك على كلّ شيءٍ قديرٌ.

اقرأ أيضا: أدعية للأبناء لتحصينهم وحمايتهم

الخاتمة

وبذلك نكون قد عرفنا أسرار الدعاء وشروط استجابته، وآداب الدعاء، وعرفنا أدعية رمضانية قصيرة يستجيب الله بها أمنياتنا ويجعلها واقعا إن شاء الله.

وأنهى مقالتى بنصيحتى إياكم بأن تكرسوا ذلك الشهر للعبادة، ولا تهدروا أوقاته الثمينة فى أنشطة يمكن أن تنخرطوا فيها مقدما مثلما شئتم، لكن الوقت الذي سيضيع منكم فى ذلك الشهر الكريم لن تستطيعوا تعويضه.

فاغتنموا أيام الشهر المبارك فى فعل الطاعات، والإحجام عن الذنوب، واعقدوا النية بداخلكم على أن تخرجوا منه بصورة أفضل من التى دخلتموه بها.. فما أن تفعلوا ذلك حتى يستجيب لكم الله حتى بلا دعاء منكم ولا طلب، فمن ترك شيئا لله فاجئه الله بأضعاف ما يتمناه..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

2

followings

10

مقالات مشابة