وقت وكيفية صلاة الاستخارة _ كيفية الاستخارة بطريقة صحيحة - موقع أموالى

وقت وكيفية صلاة الاستخارة _ كيفية الاستخارة بطريقة صحيحة - موقع أموالى

0 المراجعات

وقت وكيفية صلاة الاستخارة

image about وقت وكيفية صلاة الاستخارة _ كيفية الاستخارة بطريقة صحيحة - موقع أموالى

وقت وكيفية صلاة الاستخارة من الأشياء التي يجب أن تكون معروفة لكل مسلم على اتصال بالله. فكثيرا ما يحدث أن يوضع المرء بين أمرين لا يعلم في أيهما الخير والصواب بالنسبة إليه. وكثيرا ما يستشعر الإنسان في نفسه الحيرة والعجز فلا يعلم ماذا يصنع وتضيق به السبل. وكثيرا ما نلجأ في مثل تلك الأحوال إلى صديق مقرب أو شخص نثق به كى يرشدنا ويهدينا، ولكن أيا كانت النصيحة أو الرأي الذى نحصله منه يبقى رأيا غير قاطع، أي يحتمل الصواب أو الخطأ.

ولذلك أخى الكريم، خير ما تفعله عند حيرتك وعند شكك هو أن تلجأ إلى الله جل وعلا وتطلب منه الهداية والرأى والمشورة. لأن ما سيعقب من ذلك من قرار بالإحجام أو الإقبال على أمر كنت متردد بشأنه سيكون هو الخير بلا شك، لأنك وفى تلك الحالة تكون قد اتخذت قرارك بعون الله وبصيرته النافذة، وتكون نظرتك للأمور حينها قد تبدلت من نظرة بشرية محدودة لا ترى من الأمور غير القشور إلى نظرة فاحصة ومتمعنة مدعومة بنور الله وبعلمه المطلق النافذ.

ولذلك نتعرض في ذلك المقال إلى وقت وكيفية صلاة الاستخارة، لنعرف كيف نؤدى صلاة الاستخارة، وما هو الوقت المناسب لها، وما الدعاء الذى ندعوا به الله ليكشف لنا الخير ويزيل عنا الحيرة والشك..

ف هي بنا نتعرف على دعاء الاستخارة، وما هو وقت وكيفية صلاة الاستخارة..

اقرأ أيضا: كيف يغفر الله ذنوبك

دعاء إستخارة

image about وقت وكيفية صلاة الاستخارة _ كيفية الاستخارة بطريقة صحيحة - موقع أموالى

قبل التعرف على وقت وكيفية صلاة الاستخارة، يجب عليك أن تعرف ما هو دعاء الاستخارة الذى تناجى به الله ليحقق لك مرادك ويهديك إلى خير الطريق..

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. 

 رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ 1166.

فاحفظ هذا الدعاء عن ظهر قلب وردده بيقين وثقة مطلقة في علم الله ومعرفته بالصالح لك حتى وإن تخالف مع هواك و مشيئتك.. ف مشيئة الله وإرادته هي الخير كله للإنسان في دنياه واخرته. ويمكنك أن تنطق بهذا الدعاء وتجله يجرى على لسانك دوما سواءا إذا كان جزءا من صلاة الاستخارة أو دعاءا منفصلا تدعوا به الله في حياتك اليومية دون أن تخصص له صلاة.. ف الأصل في الأمر أن تكون شاعرا بكلمات الدعاء، ومفوضا أمرك كله إلى الله وواثق في حكمته وتدبيره لأمورك.

ولكن هذا لا يمنع أن صلاة الاستخارة تزيد من قوة الدعاء وتمنحه قوة احتمالية أكبر للإجابة ومن ثم تحقيق مرادك وإمالة قلبك وعقلك وجوارحك إلى الطريق الذى فيه الخير لك. لهذا نستعرض معا الان وقت وكيفية صلاة الاستخارة

 

كيفية أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة لها شروط واضحة وصريحة لتكون مقبولة بإذن الله وتحقق الغرض منها، ونتكلم عن تلك الشروط فيما يلى لتعرف وقت وكيفية صلاة الاستخارة..

1- أول تلك الشروط أن تتوضأ ف تحسن الوضوء .

2- لا بد أن تعقد نية الاستخارة قبل الولوج في الصلاة، ف قبل أن تتوضأ اعقد النية أنك سوف تصلى بغرض الاستخارة.

3- صلاة الاستخارة تكون عبارة عن ركعتين، والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة "قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ"، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ"

4- فإذا فرغت من الصلاة وجب عليك التسليم حينها كما هو الحال فى أي صلاة تؤديها 

5- ارفع يديك لله تضرعا بعد ذلك، وابدأ بحمد الله وشكره والثناء عليه.. ثم انطق بالشهادة الابراهيمية التي نقولها في التشهد كأحد أشكال الصلاة على النبى فقل "اللهم صل على محمد واّل محمد كما صليت على إبراهيم واّل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى اّل محمد كما باركت على إبراهيم واّل إبراهيم إنك حميد مجيد"

6- بعد ذلك قل دعاء الإستخارة الذى ذكرناه في أول المقالة، وإذا وصلت عند قول: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ.. هنا تسمي الشيء المراد له..


مثال: اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ "سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور، ثم تكمل الدعاء وتقول: خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيه".

ثم تكرر نفس الدباجة مرة أخرى ولكن بالشر بدلا من الخير فتقول:

 " اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ "الشيء المراد من سفر او زواج او غيره" شر لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ ".

7-ثم تختم الصلاة بقول الصلاة الإبراهيمية تارة أخرى وتوكل أمرك إلى الله

8-فإذا انقضت صلاة الاستخارة لا تنشغل لما تستشعره من ضيق أو فرح أو إقبال أو إحجام تجاه الأمر الذى أنت محيّر بشأنه، ولكن امضي في طريقك إلى اخر ما تصل إليه واترك الله يسوق لك تدابيره ويوفق لك الأقدار بحكمته ليتم لك الخير بعد ذلك إن شاء الله.

وفيما يتعلق بوقت وكيفية صلاة الاستخارة تبقى لنا أن نعرف ما هي أحب الأوقات إلى الله لنستخير فيها ونطلب فيها عونه ومشورته..

وقت صلاة الاستخارة

image about وقت وكيفية صلاة الاستخارة _ كيفية الاستخارة بطريقة صحيحة - موقع أموالى

كمسلم يجب أن تكون متيقنا من كون الله دائما يسمعك، فأيا كان الوقت الذى ستختاره لتستخير المولى عز وجل هو وقت مناسب لأن الله أقرب إليك من حبل الوريد ولا يشغله عنك شيء، فهو الحى والقيوم الذى لا يغفل ولا ينام..

ولكن هذا لا ينفى أن ثمة أوقات مفضلة للرحمن يحب أن يرى عباده يتقربون إليه فيها، لأن تلك الأوقات إنما تدل على اجتهاد المرء في عبادته وتفضيله للقاء الله على راحته.

ومن أجمل تلك الأوقات هي الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله في ذلك الوقت إلى السماء الدنيا ويقول " هل من داع فاستجيب له، هل من مستغفر فأغفر له ذنبه، هل من محتاج فأجيب مسألته؟" وهكذا إن كنت متيقظا في ذلك الجزء من اليوم استطعت اغتنام الفرصة وكانت صلاتك مقبولة بإذن الله وقريبة ومحببة من الله، ولربما انعكس ذلك حينها عليك بسرعة الاستجابة. 

فترى الله قد رتب لك أمورك بأسرع مما كنت تظن وهداك إلى الطريق القويم الذى فيه رضاك وسعادتك.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن وقت وكيفية صلاة الاستخارة.

 أتمنى أن تكون وجدت في المقال إجابة لكل تساؤلاتك وأن يكون وفقني الله لإفادتك وتوصيل كل المعلومات اللازمة لك حول وقت وكيفية صلاة الاستخارة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقراأ أيضا: استعدادات شهر رمضان المبارك

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

2

followings

10

مقالات مشابة